بسبب كورونا.. «الميركاتو الصيفي» يغلق على تراجع كارثي و«الريال» يعلن التقشف

تراجع نفقات انتقالات اللاعبين من 5.8 مليارإلى 3.9 ملياردولار

0 10

بدأت الساحرة المستديرة في التأقلم على الأوضاع الحالية، على الرغم من استمرار جائحة كورونا ؛ إذ واصلت الأندية صفقاتها المليونية؛ لتدعيم صفوفها لموسم جديد.

فشهد الشهر الماضي، حرب صفقات شرسة، وأرقامًا ضخمة، ليحصل كل فريق على الصفقات التي تدعمه قبل غلق أبواب الميركاتو الصيفي، لكن الفيفا أعلن عن تراجع نفقات الأندية بملياري دولار؛ أي بنسبة 25%؛ بسبب تداعيات كورونا.

اقرأ أيضًا..صفقات المستطيل الأخضر..180 مليون يورو لمبابي و 120 مليون محمد صلاح

وتسببت جائحة كورونا في تعليق النشاط الرياضي حول العالم، في محاولة لاحتواء الجائحة، وتقليل أعداد المصابين بكورونا، قبل أن تسمح الحكومات بعودة النشاط الرياضي مجددًا دون جمهور في البداية، وقبل أن تسمح الحكومة بالعودة التدريجية للجماهير؛ لتشجيع الفرق في الملاعب مجددًا، بعد أن تراجعت أعداد مصابي كورونا بعددٍ من الدول.

كورونا
كورونا

موجة كورونا الثانية

ومع الإعلان عن موجة جديدة من كورونا، تتجدد المخاوف من تعليق الأنشطة الرياضية مجددًا، حال ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس.

صفقات نارية

ومن بين الأندية التي عقدت صفقات نارية، نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي؛ إذ نجح أخيرًا في ضم النجم إدينسون كافاني من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لمدة عام واحد، مع إمكانية تمديد العقد لعام إضافي في صفقة انتقال حر.

اقرأ المزيد..أغلى 10 صفقات لمدافعي كرة القدم في التاريخ

وعرض نادي يوفنتوس، على كافاني، عقدًا مدته عامان بـ8 ملايين يورو سنويًا، لكن اللاعب تمسك بالنادي الإنجليزي؛ لرغبته في الانضمام إلى أحد أكبر الدوريات في العالم.

وضم مانشستر أيضًا الظهير الأيسر البرازيلي أليكس تيليس من بورتو البرتغالي، في الساعات الأخيرة، قبل غلق باب الانتقالات الصيفية، مقابل 20 مليون يورو، ولمدة 4 سنوات، كما تعاقد في اليوم ذاته مع اللاعب عماد ديالو تراوري، من أتالانتا الإيطالي، بعقد قيمته 41 مليون يورو.

اقرأ أيضًا..محمد صلاح يقترب من تحقيق إنجاز تاريخي مع ليفربول

وتعاقد نادي الأرسنال الإنجليزي مع اللاعب الغاني توماس بارتي من أتلتيكو مدريد الإسباني، مقابل 50 مليون يورو.
ولحق مانشستر سيتي بقطار الصفقات الغالية، بالتعاقد مع البرتغالي روبن دياز، القادم من بورتو البرتغالي، مقابل 68 مليون يورو.

محمد صلاح
محمد صلاح

دوري المحترفين السعودي

وفي دوري المحترفين السعودي، حسم نادي الشباب صفقة انتقال مدافع منتخب تشيلي إيجور ليشنوفيسكي لمدة موسمين، لدعم خط الدفاع وتعويضًا لرحيل جمال بلعمري.

وتلقى الإسباني خوان ماتا؛ لاعب مانشستر يونايتد، عرضًا بقيمة 15 مليون دولار سنويًا بدون ضرائب؛ للانتقال إلى أحد أندية الدوري السعودي، دون الكشف عن اسم النادي حتى الآن.

وصرح إيان ماكجاري؛ أحد خبراء سوق الانتقالات، بأن ماتا تلقى عرضًا لمغادرة يونايتد لمواصلة مسيرته المهنية في المملكة، مشيرًا إلى أن “ماتا لديه عرض بقيمة 15 مليون دولار سنويًا؛ للعب في الدوري السعودي”، خاصة وأن “مانشستر يونايتد لم يدخل المفاوضات حتى الآن.

الريال بلا صفقات

أنهى نادي ريال مدريد الإسباني سوق الانتقالات الصيفي 2020 دون شراء أي لاعبين جدد لأول مرة منذ 40 عامًا، مكتفيًا بعودة صانع الألعاب النرويجي “مارتن أوديجارد” من الإعارة، واستعادة الحارس الأوكراني أندري لونين من أوفيدو، والظهير الإسباني ألفارو أدريوزولا من بايرن ميونخ.

ويبدو أن فلورنتينو بيريز؛ رئيس النادي الملكي، قرر اتباع سياسة “التقشف”؛ لتوفير الأموال للإنفاق على الرواتب السنوية لنجوم الفريق، ولتحضير النادي لصيف 2021، إذ يضع بيريز عينه على اللاعب كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان، الذي سيكلف خزانة الريال الكثير.

صفقات 2020 وكورونا

وأوضح “الفيفا” في تقريره عقب غلق الميركاتو الصيفي أن نفقات الانتقالات تراجعت من 5 مليارات و800 مليون في صيف 2019 إلى 3 مليارات و920 في 2020، وهو رقم أقل من خمسة مليارات في 2017 وخمسة مليارات و260 مليون في 2018.

وأضاف أنه تراجع عدد الانتقالات من تسعة آلاف و87 في 2019 إلى سبعة آلاف و424 العام الجاري، وهو رقم أقل أيضًا من 2017 (7715) و2018 (8525.).

وتعاقدت الأندية الإنجليزية لدعم صفوفها مع 485 لاعبا، فيما تعاقدت إسبانيا مع 439 لاعبًا، والبرتغال مع 359 لاعبًا، وألمانيا مع 322 لاعبًا فقط، وإيطاليا مع 290 لاعبًا.

واحتل الدوري الإنجليزي قائمة الدوريات الأكثر انفاقًا في الميركاتو الصيفي، بواقع مليار و251 مليون دولار، متقدمًا على منافسيه، فيما أنفقت إيطاليا 543.9 مليون، وإسبانيا 486.6 مليون، وفرنسا 455.2 مليون، وألمانيا 348.3 مليون، والبرتغال 156.1 مليون.

القيم السوقية للاعبين

شهدت القيم السوقية للاعبين ثباتًا؛ فلم تتغير خلال الأشهر الماضية، عقب تسجيلها انخفاضًا إثر أزمة فيروس كورونا، فجاءت كما يلي:

1. الفرنسي كيليان مبابي؛ لاعب باريس سان جيرمان 180 مليون يورو.
2. الانجليزي رحيم سترلينج؛ لاعب مانشستر سيتي 128 مليون يورو.
3. البرازيلي نيمار دا سيلفا؛ لاعب باريس سان جيرمان 128 مليون يورو.
4. محمد صلاح؛ لاعب ليفربول الإنجليزي 120 مليون يورو.
5. ساديو ماني؛ لاعب ليفربول الإنجليزي 120 مليون يورو.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.