منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بسبب توترات البحر الأحمر.. انخفاض إيرادات قناة السويس بنسبة 36.5%

انخفضت إيرادات هيئة قناة السويس خلال شهر أبريل الماضي إلى 575.1 مليون دولار، أي ما يعادل انخفاضًا بنسبة 36.5% عن نفس الشهر من العام الماضي، عندما سجلت الإيرادات 904.5 مليون دولار.

 

قد يعجبك..قناة السويس تبحث مع شركة كورية توزيع قطع غيار السفن

 

ويعزى هذا الانخفاض إلى التوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر، والتي أدت إلى هجمات الحوثيين على السفن؛ ما دفع العديد من شركات الشحن إلى تحويل مسارها بعيدًا عن قناة السويس، وفقًا لصحيفة “المال“.

تأثير الهجمات على قناة السويس

أدى تصاعد هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر إلى اتخاذ العديد من شركات الشحن قرارًا بتغيير مسار رحلاتها من قناة السويس إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول قارة أفريقيا.

وتعد هذه الرحلات أطول زمنًا؛ ما أدى إلى زيادة تكاليف الشحن واختناقات في الموانئ، وتأخيرات في وصول البضائع.

توقعات باستمرار الأزمة

تتوقع مجموعة ميرسك للشحن البحري، وهي شركة رائدة في مجال النقل البحري، أن تستمر أزمة حركة الشحن في البحر الأحمر حتى نهاية العام على الأقل.

وتشير التوقعات إلى أن هذه الأزمة قد تؤدي إلى انخفاض قدرة قطاع النقل البحري. بين الشرق الأقصى وأوروبا بنسبة تتراوح بين 15 و 20% خلال الربع الثاني من العام الجاري.

جهود ميرسك للتخفيف من آثار الأزمة

تعمل ميرسك على تعزيز ثقة العملاء من خلال تسريع وتيرة رحلاتها وزيادة طاقتها الاستيعابية. كما قامت الشركة باستئجار أكثر من 125 ألف حاوية إضافية لمواجهة الطلب المتزايد.

بينما يمكن أن تؤدي الأزمة في البحر الأحمر إلى ارتفاع أسعار السلع عالميًا. كما تؤثر سلبًا على سلاسل التوريد العالمية، وتعيق النمو الاقتصادي.

 

مقالات ذات صلة:

رئيس قناة السويس: ارتفاع حجم استثمارات كوريا الجنوبية في مصر الفترة المقبلة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.