برنامج تطوير الصناعة الوطنية.. الأهداف والإنجازات

0

انطلق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية مطلع العام 2019، إيمانًا من القيادة بأهمية قطاعات البرنامج الأربعة (الطاقة، التعدين، الصناعة، والخدمات اللوجستية) وتكاملها، لتحقيق قيمة مضافة وتعظيم الأثر الاقتصادي وتنويعه وخلق بيئة استثمارية جاذبة.

معرض صنع في السعودية

ويولي البرنامج اهتمامًا لمحوري المحتوى المحلي والثورة الصناعية الرابعة، كونهما أحد أهم ممكنات القطاعات الرئيسية المشمولة في البرنامج وعوامل دعمها، للوصول بها إلى تحقيق مستهدفاتها والأثر المرجو منها.

وحقق برنامج الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، عددًا من الإنجازات المتنوعة؛ منها إطلاق برنامج المسح الجيولوجي، بالإضافة إلى إطلاق خمسة خطوط ملاحية جديدة، وتدشين أول زورق اعتراضي سريع مصنع محليًا، وإنشاء محطات للطاقة المتجددة، وزيادة متسارعة للاستثمار في القطاع الصناعي، ودعم توطين قطاع الصناعات العسكرية، وإطلاق برنامج “صنع في السعودية”.

يعمل البرنامج حاليًا على تطوير البنية التحتية لقطاعاته الأربعة؛ لتكون أحد أهم عوامل رفع تنافسية المملكة وجاذبيتها كوجهة مثالية للاستثمار، إلى جانب الاستغلال الأمثل للموارد، وتحسين السياسات والتشريعات الخاصة بالقطاعات، لتمكين البرنامج من تحقيق مستهدفاته وتمكين استثمار القطاع الخاص المحلي والأجنبي.

وسيركز البرنامج على تحسين الميزان التجاري، وخلق صناعة محلية تنافس في الأسواق العالمية، وإيجاد ميز تنافسية مستدامة، قائمة على الابتكار وتحفيز الاستثمارات وخلق الفرص الوظيفية، والتقدم نحو تحقيق مزيج الطاقة الأمثل وزيادة الترابط اللوجستي للمملكة محليًا وعالميًا.

الأهداف الاستراتيجية

وتتمثل الأهداف الاستراتيجية لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية فيما يلي..

  • إنشاء مناطق خاصة، وإعادة تأهيل المدن الاقتصادية.
  • زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة.
  • رفع تنافسية قطاع الطاقة.
  • تعظيم القيمة المتحققة من قطاع التعدين والاستفادة منها.
  • تطوير الصناعات المرتبطة بالنفط والغاز.
  • توطين الصناعات الواعدة.
  • توطين الصناعة العسكرية.
  • رفع نسبة المحتوى المحلي في القطاعات غير النفطية.
  • إنشاء وتحسين أداء المراكز اللوجستية.
  • تحسين الربط المحلي والإقليمي والدولي لشبكات التجارة والنقل.
  • زيادة الطاقة الإنتاجية والتوزيعية للغاز.
  • رفع نسبة المحتوى المحلي في قطاع النفط والغاز.

اقرأ أيضًا: إنتاج الهيدروجين الأخضر| أرامكو وسابك تحصدان أول شهادة عالمية

أبرز الإنجازات

ومن ضمن إنجازات برنامج تطوير الصناعة الوطنية يذكر «الاقتصاد اليوم» ما يلي..

  • برنامج صنع في السعودية

يهدف برنامج صنع في السعودية، إلى دعم المنتجات والخدمات الوطنية على المستويين المحلي والعالمي، وذلك برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

برنامج صنع في السعودية هو مبادرة وطنية أطلقتها هيئة تنمية الصادرات السعودية كجزء من برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، ويهدف إلى تحفيز الصناعات الوطنية وتشجيع المستهلكين على شراء السلع المحلية وتنمية وتعزيز صادرات المملكة إلى الأسواق العالمية.

يلتزم برنامج صنع في السعودية ببناء علامة صناعية موحدة، بهدف توفير فرص واعدة للشركات، وتوسيع نطاق أعمالها والترويج لمنتجاتها محليًا وعالميًا.

  • البرنامج العام للمسح الجيولوجي

يهدف البرنامج العام للمسح الجيولوجي، إلى مسح حوالي 600 ألف كيلومتر مربع من منطقة الدرع العربي الغنية بالمعادن، والواقعة في غرب المملكة العربية السعودية.

وتعد مبادرة البرنامج العام للمسح الجيولوجي، من أهم مبادرات الاستراتيجية الشاملة للتعدين والصناعات المعدنية المنبثقة من رؤية المملكة 2030، التي تهدف بشكل أساس إلى تعظيم القيمة المضافة، من خلال استكشاف الموارد المعدنية في المملكة، وتحقيق الاستغلال الأمثل لها مع تطوير الاستثمار التعديني، ليصبح قطاع صناعة التعدين الركيزة الاقتصادية الثالثة في المملكة، وذلك وفق استراتيجية التعدين وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

والفريق الذي سيتولى أعمال الإدارة والإشراف والتنفيذ لمشاريع البرنامج العام للمسح الجيولوجي، ممثل من كوادر وعلماء هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وكوادر استشارية من هيئات مسح عالمية حكومية وشركات خاصة لديها خبرة طويلة في المسوحات الجيولوجية الإقليمية، التي تستهدف مساحات شاسعة، وتُنفَّذ عادة من قبل الحكومات، مما يضمن تحقيق الجودة العالية المنشودة على مخرجات هذا البرنامج.

  • المحتوى المحلي

حقق المحتوى المحلي مكاسب سريعة في عدد من المشاريع، حتى عام 2020 بقيمة أكثر من 18 مليار ريال وأكثر من 23 ألف منافسة حكومية منذ بداية تفعيل نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

  • خطوط ملاحية جديدة

إطلاق 5 خطوط ملاحية جديدة؛ لخدمة أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة غرب أفريقيا ومنطقة شرق المتوسط. والشمال من أوروبا وشبه القارة الهندية؛ لزيادة قوة ربط موانئ المملكة مع الموانئ العالمية وجذب كبرى الشركات.

  • زيادة إنتاج الغاز

زيادة حصة إنتاج الغاز في المملكة؛ حيث وصلت الطاقة الاستيعابية لمعالجة الغاز إلى 18 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم، بزيادة قدرها 9616 عن عام 2016 لتغذية نمو الصناعة والتحلية وإنتاج الكهرباء نحو اقتصاد مزدهر.

اقرأ أيضًا:

الرقابة المالية المصرية توجه شركات التأمين لاستخدام جداول اكتوارية لتسعير وثائقها

«المركزي السعودي» يطرح مسودة تعديلات نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني

مساحته 850 ألف متر| أمانة الشرقية تستعرض الفرص الاستثمارية بمشروع مركز الملك عبدالله الحضاري

العملات الافتراضية تتراجع.. والبيتكوين تتداول قرب الـ23 ألف دولار

الحرب الروسية الأوكرانية وزيادة أسعار الفائدة| أسعار العقارات ترتفع 20% في مصر

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.