برامج سكني لدعم السعوديين.. مدينة الورود وضاحية الواجهة أبرز مشروعات 2021

140 ألف قرض عقاري بالشراكة مع 18 جهة تمويلية

0 65

واحة الدمام وتلال الغروب وفلل البيرق توفر المفهوم العصري للسكن

يواصل برنامج سكني، ضخ المزيد من الوحدات السكنية بالشراكة مع المطوّرين العقاريين؛ إذ أعلن عن استهدافه توفير 50 ألف وحدة سكنية جديدة- تحت الإنشاء- خلال العام الجاري 2021؛ ليصبح هذا العدد امتدادًا لما سبق طرحه من وحدات خلال الفترة الماضية بعدد 141 ألف وحدة سكنية، والتي تنوّعت بين الفلل والشقق والتاون هاوس بمتوسط أسعار يصل إلى 600 ألف ريال، ضمن مشاريع متكاملة البنية التحتية والمواقع المخصصة للمرافق الخدمية المتنوعة.

اقرأ أيضًا:

«الصندوق العقاري» يودع 669 مليون ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر مارس

سكني
سكني

برنامج سكني

يأتي هذا العدد ضمن مستهدفات الخيارات والحلول السكنية المتنوعة، التي أعلن عنها “سكني” مؤخرًا، وتشمل القروض العقارية المدعومة التي تصل إلى 140 ألف قرض بالشراكة مع 18 جهة تمويلية، وكذلك 30 ألف أرض سكنية؛ لتوفير مختلف الخيارات والحلول لتسهيل رحلة تملك المسكن الأول للمستفيدين، وتعزيزًا لإنجازات البرنامج منذ إطلاقه في العام 2017.

مشروع مدينة الورود

يُعد مشروع “مدينة الورود” في الطائف، ضاحية سكنية متكاملة الخدمات والمرافق، ومن أكبر المشاريع السكنية تحت الإنشاء في المحافظة؛ بوحدات سكنية يبلغ عددها 4775 فيلا، تقع داخل النطاق العمراني على طريق السيل.

يُنفذ المشروع بأحد أحدث أساليب البناء “القوالب النفقية”(TF)، ويبعد نحو 10 دقائق عن قلب الطائف والمنطقة المركزية، وحوالي 15 دقيقة عن جامعة الطائف، ونحو 20 دقيقة عن مطار الطائف ومنطقة الهدا.

ضاحية الواجهة

تعد ضاحية الواجهة أحد مشاريع سكني الكبرى بمدينة الدمام، والذي سجل زيادة ملحوظة بلغ متوسطها 83% حتى شهر فبراير الماضي، في حين بلغت نسبة الحجوزات في بعض المشاريع 100%.

ويتيح برنامج “سكني”، حجز باقي الوحدات إلكترونيًا عبر موقع وتطبيق “سكني” ومركز سكني الشامل بالخبر.

وتمتد الضاحية على مساحة 9 ملايين متر مربع، وتوفر أكثر من 20 ألف وحدة سكنية تتسع لنحو 100 ألف نسمة، وتتواصل أعمال البناء والتطوير باستخدام تقنيات البناء الحديث في غالبية المشاريع التي توفر وحدات سكنية متنوعة التصاميم والمساحات، لتلبي رغبات وتطلعات الأسر السعودية.

مشروع سدين

أوضح البرنامج أن مشروع “سدين”- الذي يوفر 997 فيلا وتاون هاوس، يعد الأعلى من حيث نسب الحجوزات بنسبة بلغت 100%، يليه مشاريع “نساج تاون” و”نساج تاون 2″ و”الفريدة” و”واحة مدى” بنسبة حجوزات بلغت 98%، كما سجل مشروع “مد” نسبة حجوزات بلغت 85%.

وتضم “الواجهة” ثلاثة مشاريع سكنية أخرى؛ هي: “واحة الدمام” و”تلال الغروب” و”فلل البيرق”، توفر المفهوم العصري للسكن الحديث وتضم الخدمات والمرافق التعليمية والتجارية والترفيهية؛ لتعزيز مقومات جودة الحياة من خلال بيئة تعزز المشاركة في الأنشطة الثقافية والترفيهية المتنوعة.

وتتميز مشاريع ضاحية الواجهة بالدمام بموقعها الاستراتيجي عند المدخل الغربي لمدينة الدمام على طريق (الرياض – الدمام) السريع، ويسهل الوصول إليها من جميع الجهات المختلفة، وبالقرب من أماكن حيوية في المنطقة الشرقية؛ حيث تبعد الضاحية 25 دقيقة عن مطار الملك فهد الدولي، ونحو 25 دقيقة عن كورنيش الدمام، وقرابة 20 دقيقة عن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، ونحو 14 دقيقة من محطة قطار الدمام.

مشروع نعمى

أطلق برنامج “سكني” مشروع “نعمى” السكني الجديد بمدينة الدمام، بالشراكة مع القطاع الخاص، بضاحية الواجهة بالدمام على موقع استراتيجي يسهل الوصول إليه من جميع الجهات عند المدخل الغربي لمدينة الدمام على طريق الدمام / الرياض السريع، على مساحة 9 ملايين م2، ضمن بيئة متكاملة بمعايير جودة الحياة، وبها كافة الخدمات الصحية والتعليمية والتجارية، بالإضافة إلى حدائق ومساحات رياضية ومراكز ترفيهية لتعزيز جودة الحياة.

ويضم مشروع “نعمى” السكني- الذي يمتدعلى مساحة 26 ألف متر مربع- 304 شقق سكنية تتوزع في 12 مبنى، ضمن خيارات ونماذج متنوعة بتصاميم عصرية، وبأسعار تبدأ من 309 ألف ريال، وبأقساط شهرية ميسرة، بكافة الخدمات.

ويتميز المشروع بتصاميمه النموذجية وفق أعلى المعايير بمساحات تتراوح بين 130 – 190 م2 للوحدة، ويضم مساحات خضراء بتخطيط عمراني مستوحى من ثقافة الشاطئ الشرقي.

ويأتي “نعمى” امتدادًا لـ 30 مشروعًا سكنيًا تحت الإنشاء في المنطقة الشرقية توفر أكثر من 21,840 وحدة سكنية متنوعة، ما بين شقق وفلل وتاون هاوس، تتوزع بين الدمام والخبر والقطيف والأحساء بمتوسط أسعار 600 ألف ريال، بهدف تسهيل تملك الأسر السعودية وزيادة نسبة التملك إلى 70% بحلول 2030 ضمن مستهدفات برنامج الإسكان.

نتائج ومستهدفات

كشف تقرير برنامج “سكني” لشهر فبراير الماضي، عن أبرز مستهدفاته للعام الجاري، والتي تتضمن خدمة 220 ألف أسرة سعودية جديدة بينها 150 ألف أسرة تسكن منازلها، وإتاحة 30 ألف أرض سكنية وضخ 50 ألف وحدة سكنية جديدة تحت الإنشاء، ليتجاوز إجمالي الوحدات التي يتيحها البرنامج 190 ألف وحدة، مع توفير 140 ألف قرض عقاري مدعوم بالتعاون مع البنوك والمؤسسات التمويلية لشراء وحدات سكنية جاهزة وتحت الإنشاء أو البناء الذاتي لمن يمتلكون أراضي.

وتضمن التقرير استفادة 31,356 أسرة خلال شهر يناير الماضي بينها 15,607 أسرة سكنت منازلها؛ حيثاستفاد 10,874 أسرة من خيار القرض العقاري المدعوم لشراء وحدات سكنية جاهزة، كما حجز 7657 أسرة وحداتها السكنية تحت الإنشاء ضمن مشاريع “سكني”، فيما فضّل 8103 أسر الاستفادة من التمويل المدعوم للبناء الذاتي، وإصدار 4722 عقدًا للأراضي السكنية عبر موقع وتطبيق “سكني”.

وأوضح التقرير أن إجمالي أعداد شهادات تحمّل ضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول منذ بداية البرنامج حتى نهاية شهر يناير الماضي بلغت 425,197 شهادة؛ بهدف زيادة نسب التملك بين المواطنين.

واستعرض التقرير الخيارات السكنية التي يتيحها البرنامج وتحديثات أعمال البناء في 60 مشروعًا يجري تنفيذها بالشراكة مع المطورين العقاريين، لتوفير أكثر من 100 ألف وحدة سكنية غالبيتها ضمن الضواحي السكنية الكبرى، ما بين شقق وفلل وتاون هاوس بمفهوم جديد للسكن يوفر المساحات الخضراء والخدمات والمرافق التعليمية والصحية والتجارية.

وأبرّز التقرير الخدمات والإجراءات الإلكترونية المُيسرة التي يُقدمها تطبيق “سكني” من استحقاق فوري، واستعراض الخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة، والحجز الفوري للوحدات والأراضي، وإصدار عروض الأسعار، وعقود الأراضي إلكترونيًا، والاستفادة من خدمة المستشار العقاري، واختيار التصاميم النموذجية لمستفيدي البناء الذاتي وإصدار رخص البناء إلكترونيًا، وتوثيق وإصدار عقود الإيجار، والتنازل الإلكتروني عن الدعم السكني بين الزوجين.

يذكر أن برنامج سكني قدّم خدماته المتنوعة لأكثر من 1,1مليون أسرة في جميع المناطق منذ عام 2017 حتى نهاية 2020، فيما يستهدف خلال العام الجاري استفادة 220 ألف أسرة عبر حلوله وخياراته السكنية، من خلال توفير الخيارات السكنية المتنوعة التي تلائم مختلف الرغبات والقدرات في جميع مدن ومناطق المملكة عبر منصاته الرقمية المختلفة، بهدف رفع نسبة التملك إلى 70% بحلول 2030 وفق مستهدفات برنامج الإسكان؛ أحد برامج رؤية 2030.

 

 

close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.