برامج الإسكان تدعم السعوديين لتملك الوحدات السكنية

برامج الإسكان تحقق رؤية 2030 وتنظم الكثافة السكانية

0 108

 

تواصل حكومة المملكة العربية السعودية، خطواتها المكثفة لتمكين الأسر السعودية من تملك المنازل المناسبة أو الانتفاع بها وفق احتياجاتهم وقدراتهم المادية وتحسين الظروف للأجيال الحالية وكذلك المستقبلية، تحقيقًا لأهداف رؤيتها 2030 والوصول إلى أفضل جودة للحياة.

اقرأ أيضًا:«سكني»: استفادة 24.770 أسرة خلال أبريل الماضي

يأتي ذلك من خلال توفير البرامج والمبادرات التمويلية، وتنفيذ برامج إسكانية متخصصة لاستهداف لفئات الأكثر حاجة في المجتمع السعودي.

و عملت وزارة الإسكان على تنفيذ أهداف رؤية المملكة 2030، للارتقاء بالقطاع السكني، والمتمثل في زيادة العرض وتمكين الطلب وتنظيم القطاع، لاسيما تنظيم الكثافة السكانية وإعادة تطويـر مراكز المدن لتقليل مساحات الأراضي الإضافية، وإنتـاج وحدات سكنية فـي زمـن قياسي من خلال دفـع قطاع التطوير العقاري إلى اسـتخدام أحدث التقنيـات.

اقرأ المزيد:«سكني» يُدشّن مشروعًا سكنيًا جديدًا بمحافظة الخرج

وأطلقت وزارة الإسكان مجموعة من البرامج والمبادرات الإسكانية، لتقديم أفضل الحلول السكنية لتمكين المواطنين من تملك المنازل، وزيادة فرص تملك السكن الملائم للأسر السعودية؛ حيث وصلت مبادراتها إلى 16 مبادرة في مطلع العام الماضي، ومن ثم توالت مبادراتها لتزيد عن الـ20 مبادرة في مطلع العام الجديد»، ولعل أبرز برامج وزارة الإسكان، برنامج «سكني».

برنامج سكني

يُتيح برنامج «سكني» للمواطنين، إمكانية اختيار وحداتهم السكنية إلكترونيًا وانتقاء مواقعها بكل سهولة ويُسر؛ حيث تصل إلى أكثر من 120 ألف وحدة سكنية في نحو 70 مشروعًا في جميع مناطق المملكة، من أي مكان وفي أي وقت.

اقرأ أيضًا:سكني يوفر 828 وحدة سكنية يمكن حجزها إلكترونيًا

يأتي ذلك ضمن توجهات الدولة للتحول للحكومة الإلكترونية وأتمته جميع الإجراءات وتبسيطها على المواطنين، وتطوير المرافق والخدمات الأساسية للمواطنين لرفع مستوى جودة الحياة ودعم خطط الإسكان لزيادة نسب التملك.

ويقدم برنامج سكني العديد من الحلول السكنية المتنوعة، والتي تمكن المواطنين المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، من اختيار نوع السكن المناسب لهم من خلال خطوات سهلة وبسيطة، بهدف رفع نسبة التملك للمواطنين و تحسين تجربة المستفيد لامتلاك البيت الأول بالإضافة إلى توفير حلول سكنية و تمويلية تتلائم مع متطلبات الأسر السعودية.

اقرأ المزيد:جيه إل إل للاستشارات: السعودية تسعى لتوفير 500 ألف وحدة سكنية

ويوفر برنامج سكني، جملة من المنتجات السكنية التي تتناسب مع كافة شرائح المجتمع، وتشمل: «الأراضي، والفلل الجاهزة، ووحدات تحت الإنشاء، ووحدات جاهزة من السوق، والبناء الذاتي».
فيما يتعلق بمنتج الأراضي فهو يمنح للمستفيد أراضي بدون مقابل مادي متنوعة المساحات حسب المخططات المتوفرة لدى الوزارة في مختلف مناطق المملكة بشرط التعهد ببناء مسكن عليها خلال مدة محددة.
كما يتيح هذا المنتج للمستفيد البناء على أرض مميزة من ضمن مخططات الوزارة بشرط أن يتم البناء خلال 6 أشهر.

اقرأ أيضًا:سكني يوقّع اتفاقيات لبناء 3 آلاف وحدة سكنية

برنامج إيجار

يهدف برنامج «إيجار»، إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري والسكني في المملكة، وحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية (المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري)، ويقدم مجموعة من الحلول الإلكترونية التي تسهم في تطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيمه وتيسير أعماله؛ حيث يهدف إلى رفع كفاءة قطاع الإيجار العقاري، وتعزيز الثقة به، وتحقيق التوازن الذي يحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية ويحفّز على الاستثمار.

ويستهدف «إيجار»، المتعاملين في قطاع الإيجار العقاري السكني؛ لتنظيم قطاع الإيجار العقاري السكني، وتوضيح التزاماتهم وواجباتهم، مما يسهم في حفظ حقوقهم، وتقليص النزاعات المتصلة بقطاع الإيجار العقاري وتخفيف العبء على الجهات القضائية، وتقليل مخاطر الاستثمار في الإيجار العقاري والتحفيز على الاستثمار فيه؛ لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، بما ينعكس إيجابًا على أسعار الوحدات الإيجارية وذلك من خلال عقد الإيجار الإلكتروني الموحد.

برنامج مُلاك

يُعد برنامج «مُلاك»، واحدًا من أهم البرامج السكنية التي أطلقتها وزارة الإسكان، ويهدف إلى تنظيم العلاقة بين مُلاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة مثل المباني السكنية، عبر تطوير وتطبيق الأنظمة واللوائح ذات العلاقة، إضافة إلى المساعدة في تهيئة الخدمات المساندة في التنظيم والتيسير لإدارة الاجزاء المشتركة.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز الترابط الاجتماعي بين الملاك الذي يعزز من تنمية المجتمع، وتنظيم الخدمات المشتركة في السكن الواحد، وتسهيل الوصول للخدمات من خلال منصة موحدة، وحفظ حقوق الملاك كمجتمع وكفرد، إضافة إلى ضمان حسن الانتفاع من العقار ومن الأجزاء المشتركة،والتواصل المنظم بين أعضاء الاتحاد الواحد، ونشر الوعي بثقافة اتحاد الملاك وإدارته.

برنامج البناء المستدام

وأطلقت الوزارة مؤخرًا، برنامج البناء المستدام، بهدف إيجاد عدد من الحلول والمبادرات التي تساهم في تحقيق أهدافها، والمتمثلة في زيادة نسب تملك المواطنين للوحدات السكنية، وتنظيم القطاع العقاري؛ حيث يتضمن البرنامج فحص جودة البناء، وفحص المباني الجاهزة، وتقييم استدامة المباني.

برنامج شراكات

يُمثل برنامج شراكات، استراتيجية جديدة لوزارة الإسكان لعمل شراكة فاعلة مع القطاع الخاص؛ لتوفير حلول ومنتجات سكنية تتناسب مع احتياجات وتطلبات المواطنين بأسعار تنافسية مدعومة؛ حيث يقوم البرنامج بعمل بحث ودراسة الاتفاقيات بين كل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وتبادل الخبرات والأصول المتاحة بين الطرفين، وتوفير الخدمات والمنتجات الأنسب لتحقيق النفع العام، وبحث السُبل والوسائل التي يمكنها الاستجابة إلى تزايد المطالب والطلبات السكنية، إيجاد المنتجات السكنية الأمثل والملائمة لاحتياجات المواطن.

ويسعى البرنامج إلى تحقيق الشراكة الفاعلة بين وزارة الإسكان والقطاع الخاص، ومشاركة الخبرات والتجارب السابقة، وإقامة الشراكة مع المطورين في المخاطر المحتملة، وتوفير عروض سكنية بأسعار معقولة وحلول تمويلية ميسرة، وتجهيز وحدات بمواصفات وجودة عالية.

برنامج وافي

يسعى برنامج وافي إلى حماية حقوق المستفيدين وتحقيق رضاهم من خلال تنظيم نشاط البيع والتأجير على الخارطة في السوق العقاري بحلول عام 2022، كما يهدف إلى خفض تكاليف تملك الوحدات العقارية، وحفظ حقوق المشترين من خلال الأنظمة و الإجراءات التي تكفل ذلك، ورفع مستوى الشفافية في السوق العقاري، وتطوير و تحفيز روح المنافسة بين المطورين من خلال نظام التصنيف، والاسهام في زيادة المعروض من خلال تنمية المشاريع العقارية، وتعزيز مقدرة شركات التطوير للتحول من العمل الفردي الى المؤسسي.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.