برأسمال 4 مليارات دولار.. السياحة الداخلية بوابة تنشيط الاقتصاد السعودي

التخطيط للوصول إلى 77.74 منشأة و621.6 غرفة فندقية

0 92

تواصل الحكومة السعودية جهودها للارتقاء بقطاع السياحة، الذي يُعد من أهم الركائز الأساسية لتنويع مصادر الدخل؛ بالسعي إلى رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من 3% إلى 10%؛ لذا توجه اهتمامها حاليًا لتنشيط السياحة الداخلية في ظل حالة الانغلاق التي تعاني منها دول العالم بسبب جائحة كورونا، والمتوقع استمرارها حتى نهاية العام.

موقع جغرافي فريد

وتحظى المملكة بموقع جغرافي فريد يتوسط العالم، وتتميز بتاريخ عريق يتمثل في أنها مهد الديانات السماوية، ومهبط الوحي، وموطن الحضارات الإنسانية المتعاقبة، فضلًا عن امتلاكها مساحات شاسعة متنوعة المناخ والبيئة، وتنوع في الفصول والأقاليم المناخية، فضلًا عن آلاف الكيلومترات على سواحل البحر الأحمر التي تزخر بالشعب المرجانية والطبيعة الساحرة والخلابة.

تشجيع السياحة الداخلية

ويؤكد خبراء في السياحة، أن الموقع الاستراتيجي للمملكة، وتنوع الثقافات، سواء التراثية أو البحرية على سواحلها، وجاهزية البنية التحتية للموانئ، كلها عوامل عززت من تشجيع السياحة الداخلية، خاصة في ظل انغلاق دول العالم للسيطرة على تفشى فيروس كورونا.

يقول طارق التركي؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق ضوء، إن المملكة تتميز كثيرًا عن غيرها بوجود عشرات المناظر الطبيعية، والتضاريس في شمالها، تختلف تمامًا عما في جنوبها؛ ما يشجع السياح على زيارتها.

وأضاف أن التضاريس تزين مناطق كثيرة في المملكة بشكل عجيب؛ من جبال ووديان وسهول وشواطئ وصحاري، وكهوف وحرّات بركانية ومواقع أثرية مسجلة باليونيسكو، معربًا عن سعادته باهتمام القيادة الحكيمة بالسياحة الداخلية؛ وهو ما نصت عليه رؤية 2030.

السياحة الترفيهية

وفي تقريرها الأخير، أكدت شركة “الخبير المالية” أن قطاع السياحة الترفيهية السعودية لن يتأثر بانتشار فيروس كورونا؛ لضعف انكشاف القطاع على السياح الصينيين، مشيرًا إلى أن هناك مدنًا أخرى في المنطقة ذات انكشاف أكبر على السياح الصينيين، وقد تتأثر بالفيروس، بينما لم ينكشف قطاع السياحة الترفيهية في المملكة على السياح الصينيين؛ وبالتالي لن يكون الأثر السلبي كبيرًا.

وأكد أن انتقال الفيروس إلى الدول الإسلامية سيؤثر سلبيًا على موسمي الحج والعمرة لهذا العام؛ إذ يشكل الحجاج من الدول الآسيوية غير العربية نسبة 60 %، لافتًا إلى عدم تأثر السياحة الداخلية كثيرًا.

موسم صيف السعودية

واستأنف القطاع السياحي نشاطه من جديد بموسم صيف السعودية “تنفس” لاكتشاف الطبيعة والتنوع المناخي والعمق التاريخي والثقافي الذي تتمتع به المملكة؛ وذلك لتحقيق تطلعات القطاع التي تتماشى مع طموحات وأهداف رؤية 2030.

وتهدف مبادرة موسم “تنفس” الصيفي إلى تطوير المنتجات والباقات السياحية، والترويج للوجهات والمواقع السياحية على المستوى المحلي والدولي، إضافة إلى تحسين وتطوير تجربة السائح، والمشاركة في المعارض والمحافل السياحية في الداخل والخارج؛ حيث تتوزع الوجهات السياحية حول المملكة لتغطي معظم نقاط الجذب السياحي، في تنوع هائل للأنشطة والفعاليات التي تتوافق مع طبيعة وطقس المكان.

صندوق التنمية السياحية

ومن جانبها، أعلنت وزارة السياحة عن خطة لتدشين صندوق التنمية السياحية برأسمال مبدئي 4 مليارات دولار في إطار خطط تنويع موارد الاقتصاد التي رسمتها «رؤية 2030»، خاصة في ظل التحديات غير المسبوقة التي يواجهها قطاع السياحة.

وبحسب تصريح أحمد الخطيب؛ وزير السياحة فإن العالم اتفق على أن السياحة الداخلية ستكون قوية جدًا، خاصة مع تخوف كثيرين من السفر خارج بلدانهم للسياحة هذا العام.

وأضاف الخطيب أن المملكة تتوافر فيها كل جوانب الجذب السياحي؛ نتيجة للتنوع الحضاري والثقافي والطبيعة التي تمنحها العديد من المزايا من مزارات عالمية؛ فالمملكة لديها 10 مواقع سياحية عالمية مسجلة، إضافة إلى الشواطئ المتنوعة والجو المتميز، خاصة في المناطق الجنوبية، مؤكدًا أن 80% من المواطنين يرغبون في السياحة الداخلية.

مشاريع استثمارية

وخلال الفترة الماضية، اتخذت المملكة إجراءات عديدة لتنشيط الاستثمار السياحي، بدأت بتنفيذ مشاريع استثمارية، وتقديم فرص سياحية للمستثمرين؛ لدعم الاستثمار السياحي، والوصول بعدد المنشآت السياحية إلى 77.74 ألف منشأة، وعدد الغرف والشقق الفندقية إلى 621.6 ألف غرفة.

واتخذت الهيئة العامة للسياحة إجراءات لتنشيط الاستثمار السياحي؛ مثل تأسيس صندوق سياحي سعودي برأسمال 15 مليار ريال لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار السياحي، وتقديم تسهيلات مالية لمشروعات تتعلق بالسياحة والقطاعات المكملة لها.

3 مليارات ريال

وشملت الإجراءات أيضًا تخصيص 3 مليارات ريال حتى نهاية عام 2020 لبرنامج إقراض المشروعات الفندقية والسياحية الصغيرة والمتوسطة، بشروط سداد ميسرة.

وعملت المملكة على تطوير الأسواق الشعبية؛ كسوق محايل عسير الشعبي، سوق الثلاثاء الأسبوعي بالمخواة بالباحة، سوق الخميس بالقطيف، سوق الخوبة بجازان، وسوق ظهران الجنوب، بالإضافة إلى تطوير العديد من المواقع السياحية؛ لتكون مؤهلة لزيارتها.

أنماط سياحية جديدة

كذلك، بدأت المملكة تفعيل أنماط سياحية جديدة، علاوة على السياحة الدينية التي تُعد الرافد الرئيس للدخل القومي، شملت: سياحة الجزر؛ حيث حددت هيئة السياحة 75 جزيرة لاستغلالها سياحيًا، وسياحة المحميات الطبيعية، وغيرها من الأنماط السياحية الجديدة.

أماكن سياحية تخطف الأنفاس داخل المملكة..

شاطئ أملج أشهر المنتزهات ويشتهر بالمرفأ الإسلامي

أبها تضم أهم المصائف والمدن السياحية

قصر الحمرا الأثري وواحة عينونة أهم معالم تبوك

الأحساء تحتضن 3 ملايين نخلة وقصر إبراهيم الأثري

حائل تتميز ببئر “سماح” المشهورة بغزارة وعذوبة مياهها

 تزخر السعودية بالأماكن السياحية التاريخية العريقة والأثرية التي تخطف الأنفاس عند رؤيتها، وزيارتها لا تكلف الكثير، يمكن زيارتها خلال فترة الإغلاق التي تتبعها دول العالم لمنع تفشي فيروس كورونا…

السياحة في أملج

تشتهر مدينة أملج بالعديد من الأودية حولها؛ مثل: وادي مرخ، وحائل، والبديع، والمخمصن، وسمنة، الذي يتمتع بوفرة المياه الجوفية، والآبار؛ لري المزارع التي تشتهر بزراعة المانجو، وأشجار النخيل.

ويعد منتزه شاطئ أملج من أشهر المنتزهات ويشتهر بالمرفأ الإسلامي، ويجذب إليه السياح من كل مكان، وهو من أكثر شواطئ أملج ازدحامًا، فرغم أنه يوجد به عدد قليل من السكان إلا أنه يزدحم بالصيادين، ويوجد به عدد كبير من القوارب.

ويوجد بالمدينة قصر الإمارة التاريخي أحد أشهر المباني التراثية في المدينة؛ حيث يقع في حي “أبا السعود التاريخي” بوسط المدينة القديمة، وهو نموذج فريد من نوعه للحضارة العمرانية القديمة، ويتميز بشكله التراثي، ودقة تصميمه.

وتضم المدينة أيضًا جزر الفوايدة التي تتكون من خمس جزر، أكبرها جزيرة أطوال، وتتبعها جزر: أم الملك، وأم جلوف، والمنقلب، وفيها طيور من مختلف الأنواع؛ كالنورس؛ لأنّ هذه الجزر بها أعشاش للطيور المستقرة والمهاجرة.

السياحة في أبها

تحوي أبها العديد من المعالم السياحية؛ ما يجعلها من أهم المصائف والمدن السياحية بالسعودية، وتسمى “عروس الجبل”؛ لاعتدال مناخها وارتفاعها الكبير عن سطح البحر، كما تسمى “سيدة الضباب”، و “أبها البهية”.

وتضم المدينة قلعة شمسان، وهي قلعة حجرية من أقدم وأعرق أماكن السياحة في أبها؛ لتاريخها الطويل، الذي يعود للعام الثالث قبل الميلاد، وتتميّز بإطلالتها الرائعة على مركز مدينة أبها، وكونها موطنًا لمدفع رمضان.

وتضم أبها القرية المعلقة إحدى أكثر المناطق السياحية بهاءً؛ حيث تتميز بموقعها المُعلّق أعلى سلسلة من المُنحدرات الجبلية الوعرة؛ ما يجعلها مكانًا مثاليًا لهواة تسلق الجبال، وإطلاق الطائرات الورقية.

ويعد جبل السودة في أبها من أهم الوجهات السياحية في أبها؛ كونه ارتفاعه يتعدى 3 آلاف متر، وهو يتوسط قرية السودة على بعد 20 كم عن أبها، ويتميز بغابات العرعر الكثيفة الخُضرة التي تكسوه؛ ما يكشف عن إطلالات رائعة لا توجد في أي مكان آخر.

ويمكنك أثناء زيارة الجبل، ركوب “التلفريك”، وممارسة رياضة الطيران الشراعي من أعلى نقطة في المملكة، ومشاهدة الأغوار والأودية والقرى المجاورة في سهول تهامة، التي يطل عليها جبل السودة.

السياحة في تبوك

تقع تبوك في الجهة الشماليّة، وتعد البوابة الشماليّة لشبه الجزيرة العربيّة، وتحوي العديد من المناطق السياحية؛ مثل: قلعة تبوك الأثرية؛ إحدى محطات طريق الحج الشامي، الذي يربط بين الشام والمدينة المنورة؛ حيث يتكون من قلاع ومحطات تبدأ من الحدود السعودية الأردنية وحتى المدينة المنورة.

وتضم المدينة قصر الحمرا الأثري الذي يقع شمال تيماء، والذي بُني من الحجارة، بين القرنين السابع والخامس قبل الميلاد، واكتُشف به العديد من القطع الأثرية، التي تتمثل في معادن، ونقوش، وكتابات آرامية وثمودية ونبطية، وبعض المسكوكات الأخرى.

وتعد واحة عينونة التي تقع على بعد 90 كم إلى الشمال من مدينة ضباء الواقعة شمال المملكة من معالم تبوك السياحية، ويقع ساحلها على ميناء الأنباط الشهير (لوكي كومي) أو المدينة البيضاء، ولا تزال آثار لوكي كومي باقية في واحة عينونة.

وتجعل قلعة الملك عبد العزيز، السياحة في تبوك تجربة رائدة؛ كونها من القلاع التي بنيت في عهد الملك عبد العزيز إبان تأسيس المملكة العربية السعودية.

السياحة في الأحساء

يُطلق على الأحساء “واحة النخيل العربية”؛ حيث تحتضن نحو 3 ملايين نخلة، وتتميّز بموقعها الجغرافي والتاريخي المهم؛ ما جعلها حلقة وصل بين الحضارات القديمة منذ آلاف السنوات.

وتحتوي الأحساء على قصر إبراهيم الأثري، الذي يقع شمال حي الكوت؛ حيث كان المقر الرئيس لحامية الدولة العثمانية بمحافظة الأحساء في الهفوف التابعة للبصرة آنذاك، وسيطر عليه الملك عبد العزيز آل سعود ليلة الخامس من جمادى الأول عام 1331 هجريًا.

يغطي قصر إبراهيم مساحة قدرها 16500 متر مربع، ويدمج بين البناء الإسلامي والعسكري والتصميمات المعمارية الخاصة بمحافظة الأحساء، التي تتضح في تصميم الأقواس والقباب والزخارف الموجودة فيه، ويعطيها بناؤها الضخم، ومشارفها العلوية تأثير القلاع النموذجية.

السياحة في حائل

تتميز حائل بطبيعتها الثرية، ومناظرها الخلابة، وتضاريسها المتنوعة؛ تُعد تجربة السياحة فيها ممتعة؛ إذ تشتهر بالجبلين الشهيرين؛ سلمى وأجا، وتقع في منطقة جبل أجا غربي وادي الأديرع، وفي قلبها بئر “سماح” المشهورة بغزارة وعذوبة مياهها.

ويتكون شرق المدينة من صخور جرانيت غير متمايزة، وهي عبارة عن مرتفعات جبال أجا التي تصل إلى 1490 م فوق سطح البحر، أما في شرق المدينة وجنوبها الشرقي فتوجد سلاسل جبال الأحيمرات، ومروره، والمعلق.

ولا يقتصر جمال مدينة حائل وسحرها على كونها في حضن جبلين، وإنما هي نفسها واقعة، أيضًا، في وادي فسيح هو وادي الأديرع وشعابه.

العلا بلد الحضارات

تعد العلا أول موقع أثري سعودي يسجل ضمن قائمة التراث العالمي، وتشتهر بعروس الجبال وبلد الحضارات وعاصمة التاريخ والآثار؛ لمناظرها الجبلية، وارتفاعها عن سطح البحر بأكثر من 700 متر، وعراقة تاريخها، وكثرة مواقعها الأثرية؛ حيث عثر باحثون فيها على بقايا معابد وتماثيل تعود إلى عصر اللحيانيين عام 900 ق.م؛ حيث تعاقبت عليها الحضارات لخصوبة أرضها ووفرة مياهها.

تُعد مدينة العلا أكبر تراث أثري، وواحدة من أقدم المدن المعروفة في شبه الجزيرة العربية، كما تشكّل ثروة وطنية وأكبر تجمع لآثار أقوام وحضارات غابرة من معينية، وديدانية، ونبطية، وحيانية.

وتحتوى المدينة على آثار مميزة؛ منها مدائن صالح التي تحتوي على 131 مقبرة محفورة في الصخور، وهي آخر الآثار المتبقية من مدن الأنباط، ومحطة سكة الحجاز وهي المحطة الأخيرة للقطار في المدينة المنورة القادم من بلاد الشام، والذي بُني منذ العهد العثماني وانطلقت أولى رحلاته عام 1907.

وتضم المدينة متحف الخريبة؛ حيث تحتوي على مقابر أثرية منحوتة في الجبال على شكل أسود عددها 21 قبرًا، صممت وبُنيت بطريقة هندسية رائعة، وسميت بمقابر الأسود نسبةً لنقوش الأسود التي تُزيّن مدخل كل قبر، بالإضافة إلى صخرة الفيل إحدى المجسمات الصخرية الرملية التي تشكلت بفعل عوامل التعرية، وتبعد 7 كم من شرق العلا، وهي عبارة عن صخرة عملاقة يبلغ ارتفاعها 50 مترًا عن سطح الأرض، وتتميز بشكلها الفريد الذي يشبه الفيل.

السياحة في الرياض

تعد قرية أشيقر التراثية من المعالم السياحية بالرياض، على مساحة من الواحات الممتدة شمال غرب الرياض، وتضم عددًا من أجمل الوجهات السياحية الأثرية، بداية من هضبة الحليلة، وهضبة القويرات، ودباب الجميعية، وعقدة دينار، وصولًا إلى الثنية، والمُحيط، إلى جانب مقصورة الأمير.

تجسّد الممرات الضيقة في قرية أشيقر فنًا معماريًا لم يخفت سحره بمرور عقود من الزمان؛ حيث يمكنك دخول بعض المنازل، وزيارة الأثرية منها التي تخلو من السكان، كما توفر رياضة تسلّق السلالم، فرصة كبيرة لإلقاء نظرة استكشافية على الواحات والمزارع المحيطة بها.

وتضم القرية عددًا من الطرق الجبلية القريبة؛ التي تمتعك بمنظر غروب الشمس، وتلبي رغبة محبي التأمل في أطرافها المترامية بين الجمال الخلّاب.

ويعد قصر المصمك ضمن أهم معالم الرياض الآثرية؛ حيث يأخذ زواره في رحلة بين صفحات التاريخ، ويوفّر عروضًا مميزة تحتوي على خرائط وصور تعود إلى عام 1912 حتى عام 1937 م، ويشمل القصر مجموعة من القطع الأثرية، والأعمال الفنية، كما يحرص على تقديم العروض السمعية والبصرية، فضلاً عن الأفلام الوثائقية التي تحكي حقائق الأحداث التاريخية حول القلعة.

ويقع بئر القصر في الجهة الشمالية الشرقية منه؛ إذ تُسحب منه المياه بواسطة الدلو، كما يشمل فناءً رئيسيًا، تحيط به مجموعة من الغرف المتصلة مع بعضها البعض من خلال أعمدة داخلية، ويوجد الدرج، الذي يوصل الزائرين إلى الدور الأول والأسطح بالجهة الشرقية من الفناء.

وإذا كنت من محبي التراث، فيمكنك زيارة المتحف الوطني السعودي في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، ويسعى ليكون مرجعًا لتاريخ الوطن؛ إذ يجمع الزائرين بين المتعة والفائدة، ويبلغ عدد القطع المعروضة فيه 3700 قطعة أثرية، و900 وسيلة تصويرية، و45 فيلمًا ومؤثرًا صوتيًا، بالإضافة إلى 45 مجسمًا.

ويتكون المتحف من 8 قاعات عرض، مقسمة بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني، تسلط الضوء على تطوُر المملكة بأطوارها الثلاثة.

سياحة الكروز

تعد سياحة الكروز نمطًا سياحيًا يجذب السياح؛ نظرًا للموقع الاستراتيجي للمملكة، وتنوع الثقافات البحرية على سواحلها وجاهزية البنية التحتية للموانئ؛ حيث يمكنك قضاء إجازتك داخل البحرالأبيض المتوسط لمدة أسبوع بالحجز مع إحدى الشركات المتخصصة في رحلات الكروز، أو الذهاب إلى سواحل اليونان وكرواتيا والجبل الأسود، وفقًا لإجراءات المملكة وسماحها لسفر مواطنيها بالتزامن مع فيروس كورونا.

وادي الدواسر

يقع بالوادي العديد من المناطق السياحية، أهمها منتجع “العين الحارة”، أحد أكبر مراكز العلاج بالمياه المعدنية الطبيعية الحارة في دول مجلس التعاون الخليجي، ويوجد بداخله بئر ارتوازية يقصدها مواطنو الدول الخليجية للاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية.

السياحة في جدة

يُفضّل السياح المحليون التوجه إلى جدة؛ لقضاء عطلة شاطئية ترفيهية؛ حيث تزخر المدينة بعدد من أفضل شواطئ المملكة وأنقاها، كما تمتلئ بمنتجعات شاطئية راقية، وتوفر رياضات مائية ممتعة.

ولا تعتمد جدة في جاذبيتها على شواطئها فقط، بل تحتضن أنواعًا مختلفة من السياحة تجذب مختلف الفئات التي تبحث عن قضاء عطلات مميزة؛ حيث تتميز بناطحات سحاب عملاقة، ومدن الملاهي والمُنتزهات الترفيهية، وأفضل مراكز التسوق.

وتضم جدة شاطئ الرمال الفضية الذي يلجأ إليه كثيرون؛ للاستمتاع بممارسة الرياضات المائية المُختلفة، بالإضافة إلى منطقة البلد التاريخية التي تعد أقدم المناطق السياحية التي قد تراها في جدة وأكثرها شعبية وجذبًا للأنظار، ويرجع تاريخها للقرن السابع.

 

 

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.