منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية تحظر العمل تحت أشعة الشمس بدءًا من 15 يونيو 2024

0

يبدأ فرض حظر على العمل تحت أشعة الشمس المباشرة في المؤسسات الخاصة، بالمملكة العربية السعودية وذلك اعتبارًا من الساعة الثانية عشرة ظهرًا حتى الثالثة عصرًا، بدءًا من يوم السبت الموافق لـ 9 ذي الحجة 1445هـ، الذي يصادف 15 يونيو 2024م، ويستمر حتى الأحد 12 ربيع الأول 1446هـ، الموافق لـ 15 سبتمبر 2024م.

 

في حين أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، أن هذا الإجراء يهدف إلى حماية العمال في القطاع الخاص من المخاطر الصحية المحتملة، وضمان بيئة عمل آمنة وصحية تتوافق مع المعايير الدولية.

 

كما حثت الوزارة أرباب العمل على الالتزام بتنظيم أوقات العمل والتقيد بما جاء في هذا القرار، لضمان بيئة عمل خالية من المخاطر، ولتعزيز كفاءة الوقاية والحد من الإصابات والأمراض المهنية، مما يساهم في حماية العمال ويعود بالنفع على الإنتاجية.

 

كما نشرت الوزارة دليل إجرائي على موقعها الإلكتروني يتضمن إرشادات للوقاية من التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري.

 

 

العمل تحت اشعة الشمس

 

كما أن هناك استثناءات من قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، تشمل عمال الصيانة الذين يتعاملون مع الحالات الطارئة والعاملين في شركات النفط والغاز.

 

لكن من المهم أن تتخذ الشركات الإجراءات اللازمة لحماية هؤلاء العمال من أشعة الشمس، مثل توفير ملابس واقية وتنظيم أوقات العمل لتجنب الأوقات الأكثر حرارة خلال اليوم.

 

علاوة على ذلك فإن هناك غرامات وعقوبات محددة للمنشآت التي تخالف قرار حظر العمل تحت اشعة الشمس. كما تطبق العقوبات وفقًا لجدول المخالفات والعقوبات الصادر بالقرار الوزاري رقم (178743) وتاريخ 27 / 9 / 1440 هـ.

 

العمل تحت اشعة الشمس
العمل تحت اشعة الشمس

 

مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس

 

التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض، والتي قد تشمل:

  1. ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، قد يتجاوز الـ 40 درجة مئوية.
  2. صداع ودوار.
  3. اختلال مستويات الوعي والإدراك.
  4. جفاف البشرة واحمرار الجلد.
  5. تسارع معدل التنفس وصعوبة في التنفس.
  6. كذلك تسارع معدل ضربات القلب.
  7. علاوة على ذلك تضيق حدقة العين.

 

كل هذه الأعراض تستدعي العناية الطبية الفورية، كما ينصح الأطباء بضرورة اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، خاصة في الأوقات التي يكون فيها الشمس في أشدها.

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.