انطلاق “قمة مصر الخامسة لريادة الأعمال”.. اليوم بالإسكندرية

0

انطلقت، صباح اليوم الخميس، “قمة مصر الخامسة لريادة الأعمال”، والتي تُعقد بالتزامن مع الاحتفال بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال، برعاية شركة “تطوير مصر”.

من جهته، قال عمرو أبو العزم؛ رئيس شركة “gen Egypt”، إن القمة هذا العام جاءت نتيجة للتطور على مدار الأعوام الماضية، واستطعنا خلال هذه الفترة ضم أكبر عدد من رائدات الأعمال من محافظات مصر المختلفة.

وأضاف، أن الفترة الماضية شهدت تطورًا كبيرًا في الأطراف المشاركة في دعم ريادة الأعمال؛ لتصبح مصر ثاني دولة في الشرق الأوسط تشهد نموًا في أعداد رواد الأعمال، كما تطور دور الدولة في دعم وتمويل رواد الأعمال بشكل كبير.

وأكد أبو العزم على ضرورة دراسة تجارب ريادة الأعمال، وتطورها خلال الخمس سنوات الماضية بما تضمنه من إيجابيات وسلبيات.

وقال الدكتور أحمد شلبي؛ الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “تطوير مصر”، إنه تم الاتفاق مع الشبكة العالمية لريادة الأعمال “gen Egypt” على استمرار الشركة في رعاية الأسبوع العالمي لريادة الأعمال “GEW” حتى عام 2023؛ حيث يوفر شبكة علاقات مختلفة بين رواد الأعمال والخبراء والمختصين من القطاعات المختلفة.

وأضاف “شلبي”؛ خلال كلمته في فعاليات “قمة مصر الخامسة لريادة الأعمال”، والتي ترعاها الشركة للسنة الخامسة على التوالي، على هامش الأسبوع العالمي لريادة الأعمال GEW، أن “تطوير مصر” تؤمن بالاستثمار في الموارد البشرية، خاصة أن الشباب ورواد الأعمال في مصر هما الاستثمار الحقيقي، ومصر لديها طاقات كبيرة يجب استغلالها، ورواد الأعمال هم الوسيلة لتنمية الاقتصاد المصري، مؤكدًا أن استراتيجية الشركة، منذ نشأتها، تقوم على دعم ريادة الأعمال والتعليم.
وكشف شلبي عن إطلاق الشركة للنسخة الرابعة من مسابقة “تطوير مصر” السنوية للابتكار، وسيتم التركيز هذا العام على الأفكار المستدامة في القطاع العقاري، مشيرًا إلى أن كل فكرة جديدة ستجد فرصة للتطبيق في مشاريع تطوير مصر كما حدث في الدورات السابقة.

وأكد أن استضافة “الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا” للقمة هذا العام، يأتي كدعم أكبر للمؤتمر؛ حيث إنها تهتم بشكل كبير بريادة الأعمال.
وأشارت شروق زيدان؛ المدير التنفيذي لبرنامج دعم التعليم الفني، إلى أن “التعليم الفني”، هي أكثر فئة تشعر بالمشاكل المجتمعية؛ لأنها تعمل منذ فترة وسط صعوبات مجتمعية ونفسية كبيرة.

وقالت شروق؛ في كلمتها خلال فعاليات القمة، إن البرنامج يتولى إيصال الدعم إلى الشباب ويعمل على ضخ نظام جديد؛ لتغيير البيئة الداعمة لريادة الأعمال ليقودها شباب التعليم الفني.

وقال أحمد عثمان؛ رئيس مجلس إدارة المجلس الشرق أوسطي لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة “مكسبي”، إن الهدف الرئيس من تنظيم الأسبوع العالمي لريادة الأعمال هو توفير المناخ المناسب لرواد الأعمال؛ من خلال التواصل بين رواد الأعمال والشباب ومختلف قطاعات الدولة؛ لخلق بيئة جاذبة للاستثمار.
وأضاف عثمان؛ أنه سيتم خلال فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال إطلاق مسابقة “نواة” لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة للمرة الخامسة في مدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية “ILO”، وتهدف إلى دعم أفكار المشاريع المختلفة للمشاركين من الشباب، لافتًا إلى أن “نواة” فرصة لأصحاب المشاريع؛ لإظهار أفكار مشاريعهم المختلفة والتي سيتم اختيارها بناءً على معايير الاستدامة والمشكلة الاجتماعية.

وقال الدكتور إسماعيل عبد الغفار؛ رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إن الأكاديمية تحاول أن تلعب دورًا في دعم الشباب العربي والمصري؛ لتعزيز المعرفة الريادية بما يساهم في خلق فرص عمل للشباب وتنمية قدراتهم.

ولفت “عبد الغفار”؛ إلى أن الأكاديمية كان لها دور كبير خلال الفترة الماضية في دعم ريادة الأعمال، ودعمت العديد من المبادرات التي تهدف إلى غرز ثقافة الإبداع والابتكار ودعم الشركات الناشئة والتواجد الفعلي في السوق، منذ إنشاء مركز ريادة الأعمال عام 2015، والذي يعمل بشكل كبير على دعم النمو الاقتصادي القائم على الابتكار ودعم البرامج المختلفة وتنظيم ورش عمل وحاضنات الأعمال، كاشفًا عن أن الأكاديمية أطلقت خلال الفترة الماضية العديد من المسابقات.

وأكد أن رؤية الأكاديمية تهدف إلى دعم الشباب العربي وطلاب الجامعات في الوطن العربي، وتزويد الشركات الناشئة بالمعرفة في الوطن بأكمله.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.