اليوم الوطني السعودي الـ 91.. الملك سلمان يقود عجلة البناء في المملكة

0 102
اليوم الوطني السعودي الـ 91 |استمرار تنفيذ المشاريع العملاقة رغم جائحة كورونا
اليوم الوطني السعودي الـ91|المملكة تتحمل نفقات جميع المصابين بالفيروس مجانًا
اليوم الوطني السعودي الـ 91|حلول تمويلية بميزات تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

يحتفل الشعب السعودي يوم23 سبتمبر من كل عام، بذكرى اليوم الوطني السعودي الـ 91 لتوحيد المملكة على يد المؤسس الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله؛ حيث يتزامن الاحتفال مع خطى المملكة الجادة لتنفيذ رؤية 2030م، كما تنوعت جهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان خلال جائحة كورونا، ما بين جهود اقتصادية واجتماعية؛ للاهتمام بالمواطنين والمقيمين خلال هذه الجائحة.

اليوم الوطني السعودي الـ٩٠.. تنفيذ برامج رؤية 2030 بعد اكتمال التحول الوطني
المملكة-اليوم الوطني السعودي الـ 91
المملكة-اليوم الوطني السعودي الـ 91
اليوم الوطني السعودي الـ 91 والعلاج المجاني

بتوجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز؛ خادم الحرمين الشريفين، قررت المملكة العام الماضي، تحمل نفقات المصابين بفيروس كورونا من المواطنين والمقيمين، وتوفير علاج كورونا مجانًا للجميع؛ بما في ذلك المخالفون للإقامة دون أية تبعات عليهم، فيما يتابع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، سير العمل، مؤكدًا أن الإنسان له الأولوية القصوى.

بذكرى اليوم الوطني الـ90 في المملكة.. وفاء الدخيل: السعوديات يفخرن بإنجازات المملكة
تحمل 60 % من رواتب موظفي القطاع الخاص

أصدر الملك سلمان أمره باستثناء العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من التداعيات الحالية جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، من المواد الثامنة والعاشرة والرابعة عشرة من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.

المملكة-اليوم الوطني السعودي الـ 91
المملكة-اليوم الوطني السعودي الـ 91

ويحق لصاحب العمل، وفقًا لهذا الأمر الملكي- بدلًا من إنهاء عقد العامل السعودي- التقدم للتأمينات الاجتماعية لصرف تعويض شهري للعاملين لديه بنسبة 60 % من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة ثلاثة أشهر، بحد أقصى 9000 ريال شهريًا، وبقيمة إجمالية 9 مليارات ريال.

ووفقًا لهذا التوجيه، تكون آلية الدعم بموجب شروط نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند)، للمنشآت المشمولة بالأمر الملكي الكريم؛ حيث تغطي نسبة 100 % من السعوديين العاملين في المنشآت التي لديها 5 عاملين سعوديين أو أقل، وتصل حتى 70 % من السعوديين العاملين في المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين السعوديين فيها 5 عمال، مع إعفاء صاحب العمل من الالتزام بدفع الأجر الشهري للمستفيدين، دون أن إلزام المنشأة العامل بالعمل خلال فترة صرف التعويض.

تمديد “هوية مقيم

بدأت المديرية العامة للجوازات تمديد “هوية مقيم” آليًا للوافدين الموجودين داخل أو خارج المملكة العاملين في القطاع الخاص للمهن التجارية والصناعية المنتهية إقاماتهم، لمدة ثلاثة أشهر إضافية دون مقابل مالي؛ لتتطابق مع ما نُفذ مسبقًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ويأتي ذلك انطلاقًا من جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في التعامل مع آثار وتبعات جائحة (كوفيد – 19)؛ لاتخاذ الإجراءات التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين، ومواجهة الآثار المالية والاقتصادية.

ويتم تمديد “هوية مقيم” آليًا دون مراجعة مقرات الجوازات، وبلا رسوم؛ حيث ترسل رسائل نصية عبر الجوال لكل المستفيدين، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني ووزارة المالية.

الحلول الرقمية 

وأسهمت الحلول الرقمية التي تطرحها وزارة الداخلية لتسهيل إنجاز خدمات الجوازات من خلال بوابة “مقيم”، دون الحاجة لمراجعة مقرات الجوازات؛ ما يدعم الإجراءات الاحترازية.

عودة المواطنين

وتم إطلاق خدمة إلكترونية لعودة المواطنين الراغبين في العودة؛ حيث يتم التعامل مع الطلبات المسجلة إلكترونيًا، وتحديد مواعيد السفر بحسب الخطة المعتمدة.

وتكون الأولوية للسعوديين بالخارج الموجودين في البلدان الأكثر تأثرًا بفيروس كورونا، وكبار السن، والحوامل؛ حيث يخضع المواطنون حين عودتهم إلى أرض المملكة للعزل الصحي لمدة (14) يومًا.

وتُعد هذه المنصة الإلكترونية المسار الوحيد المعتمد لتسجيل الراغبين في العودة؛ حيث يمكن الاستفسار عند الضرورة من خلال التواصل على الرقم الموحد (920033334).

مبادرة الإقراض غير المباشر

وهي مبادرة تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص، بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية؛ لتقديم قروض ذات تكلفة منخفضة لشركات التمويل المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي؛ لتقديم حلول تمويلية بميزات تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

تهدف المبادرة إلى تحفيز التمويل الموجه للمنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر تنويع مصادر الدعم المالي، ودعم التمويل والاستثمار، واستحداث منصات وأدوات تمويل يحتاجها قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال؛ لرفع مساهماتها في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35 % بحلول عام 2030م.

مبادرة إعادة مبالغ الرسوم الحكومية المدفوعة

صُممت هذه المبادرة بالتعاون مع وزارة المالية ووحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية؛ للتخفيف من الأعباء المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة في السنوات الأولى من تأسيسها، وتسهيل بدء أعمالها، وتعزيز فرصها في الاستمرار؛ وبالتالي زيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وتحفيزها على توليد فرص وظيفية جديدة للمواطنين، تماشيًا مع مؤشرات الأداء الخاصة بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في رؤية 2030.

وتشمل الرسوم الحكومية المُستردة على سبيل المثال: استرداد كامل رسوم تسجيل العلامة التجارية، ورخص البلدية، والسجل التجاري، والبريد السعودي، وتراخيص الأنشطة التجارية المختلفة، و80 % من المقابل المالي على العمالة الوافدة.

مبادرة رفع رأس مال برنامج “كفالة

هي مبادرة أطلقها برنامج “كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة”، بالتعاون مع وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص “نماء”؛ لرفع رأس مال البرنامج إلى 800 مليون ريال ضمن خطة تحفيز القطاع الخاص، بناءً على الأمر السامي بالموافقة على تحفيز القطاع الخاص واعتماد مبلغ 72 مليار ريال.

تركز المبادرة على دعم البرنامج بالتوسع في جميع أعماله المتمثلة في تقديم الكفالة كنوع من الضمانات للبنوك وشركات التمويل؛ بهدف تحسين قدرة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة على الحصول على التمويل اللازم من جهات التمويل المتعاونة مع البرنامج.

ورفعت المبادرة سقف الكفالة إلى 2.5 مليون ريال للمنشآت الصغيرة و 15 مليون ريال للمنشآت المتوسطة، إضافة إلى تمكين البرنامج من التوسع في تقديم خدماته لشركات التمويل غير البنكية.

مبادرة برنامج استدامة الشركات

وهي مبادرة أطلقتها وزارة المالية السعودية؛ لدعم تأجيل سداد أقساط القروض لمنشآت القطاع الخاص؛ لتعزيز دوره في المنظومة الاقتصادية بما يحقق مستهدفات رؤية 2030، وتأجيل سداد أقساط القروض المستحقة للعام 2020م، لمدة عام بقيمة 670 مليون ريال للشرائح المستفيدة من مبادرة البرنامج، بالإضافة إلى أقساط القروض المقدمة من البرنامج للقطاع الصحي والقطاع التعليمي، التي شملت أكثر من 192 منشأة في القطاعات (التعليمي، والصحي، والصناعي).

تأتي المبادرة في سياق مبادرات الحكومة العاجلة لمساندة القطاع الخاص والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثرًا بتبعات وباء فيروس كورونا، لا سيما وأنه يعمل في هذه المنشآت أكثر من 20 ألف موظف سعودي.

مبادرة صندوق دعم المشاريع

أُنشئ صندوق دعم المشاريع لتمويل المشاريع الكبرى في القطاعات الصحية، والتعليمية، والتطوير العقاري؛ حيث يستهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص، وتشجيع المؤسسات المالية على المشاركة في تقديم القروض، وزيادة مساهمة المحتوى المحلي في عمليات التشييد والتشغيل، وتشجيع التنويع الاقتصادي؛ عبر تمويل المشاريع في مختلف مناطق المملكة، وسد الفجوة بين العرض والطلب في القطاعات المستهدفة.

مشاريع تتحدي كورونا

على الرغم من جائحة كورونا، واصلت المملكة تحقيق نهضتها الاقتصادية، وتنفيذ المشروعات التي تجعل المملكة وجهة عالمية يقصدها سكان المعمورة؛ وذلك من خل المشاريع التالية:

كورال بلوم

أطلق الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد ورئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر للتطوير، الرؤية التصميمية “كورال بلوم” للجزيرة الرئيسة بمشروع البحر الأحمر، أحد أكبر المشاريع السياحية طموحًا في العالم.

جزيرة كورال بلوم-اليوم الوطني السعودي الـ 91
جزيرة كورال بلوم-اليوم الوطني السعودي الـ 91

يقام المشروع على مساحة 28 ألف كم مربع من الأراضي البكر في الساحل الغربي للمملكة، ويضم أرخبيلًا به أكثر من 90 جزيرة بِكرًا.

وتغطي الرؤية التصميمية للمنتجعات والفنادق الإحدى عشرة المقرر إنشاؤها في الجزيرة؛ لتواكب تطلعات المسافرين بعد جائحة “كوفيد–19” بما في ذلك توفير مساحات أوسع، وزيادة الاندماج في المشهد الطبيعي لتتماهى هذه الفنادق مع الكثبان الرملية المحيطة؛ ما يعزز من سطوة الجمال الطبيعي للجزيرة.

ويتضمن التصميم أيضًا إنشاء شواطئ جديدة على الجزيرة الشبيهة بالدولفين، بالإضافة إلى بحيرة جديدة؛ حيث تساهم هذه التحسينات في رفع مستوى أرض الجزيرة؛ لتوفر حاجزًا للوقاية من خطر ارتفاع مستوى سطح البحر، والحفاظ على معالم الجزيرة دون إلحاق الأذى بالموائل والشواطئ الطبيعية.

أول محطة مياه مستخرجة من الهواء

شهد العام الحالي تدشين شركة البحر الأحمر للتطوير، مشروعًا جديدًا بالتعاون مع شركة “سورس جلوبال بي بي سي”، لإطلاق أول علامة تجارية للمياه المعبأة باستخدام الطاقة المتجددة؛ حيث يتضمن مشروع البحر الأحمر محطة إنتاج مياه مستخلصة من أشعة الشمس والهواء.

تبلغ القدرة الإنتاجية لمحطة مياه “سورس” مليوني قارورة بسعة 330 مل سنويًا، لكنها ستبدأ بإنتاج 300,000 قارورة سنويًا في البداية.

وتُعاد تعبئة القوارير الزجاجية القابلة لإعادة الاستخدام ضمن المحطة كجزءٍ من نموذج توزيع دوري ومستدام بالكامل؛ حيث يسهم جمع المياه وتعبئتها في تحقيق هدف الوصول إلى الحياد الكربوني والتخلص من القوارير البلاستيكية غير القابلة لإعادة التدوير.

ومن المقرر أن يتم الاعتماد على موردين محليين للحصول على القوارير وآلات التعبئة وحتى تشغيل المحطة.

مشروع ذا لاين

ودشن أيضًا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان خلال العام الحالي مشروع “ذا لاين”بمدينة نيوم؛ أول مدينة صديق للبيئة بنسبة 100 %، وتعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، والطاقة المُتجددة، دون مُسببات للتلوّث؛ وذلك على مساحة 170 كم.

البحر الأحمر للتطوير
البحر الأحمر للتطوير

ويعد المشروع من مستهدفات رؤية 2030 التي تهدف إلى القضاء على التلوث، وتعزيز التنمية المستدامة، ووضع قوانين وآليات تخص الاستدامة البيئية؛ للمحافظة على  الموارد الطبيعية وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية، مع تشجيع الشركات على المشاركة في الأنشطة الاقتصادية بطريقة مستدامة، وزيادة قدرتها على مواجهة الصدمات؛ بتكوين ارتباط قوى بالمنظومة البيئية والاقتصادية على المدى البعيد.

مشروع القدية والاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ 91

وأعلنت شركة القدية العام الجاري الانتهاء من الأعمال التمهيدية وتسوية الأراضي في الموقع تمهيدًا لبدء الإنشاءات، مع تسوية  10 ملايين متر، ووضع أعمال الخرسانة لنحو 30 ألف متر مكعب، ونقل 575 شجرة معمرة.

نيوم-أكبر حديقة مرجانية في العالم
نيوم-أكبر حديقة مرجانية في العالم

ويأتي مشروع القدية ضمن رؤية المملكة للاهتمام بقطاع الترفيه، التي يولى الملك سلمان اهتمامًا بها؛ ليصبح المشروع أكبر مدينة ترفيهية، وثقافية، ورياضية عالميًا بمنطقة “القِدِيّة” الصحراوية، على مساحة 334 كم، وعلى بُعد 40 كم من وسط الرياض.

الرياض-اليوم الوطني السعودي الـ 91
الرياض-اليوم الوطني السعودي الـ 91

تبلغ التكلفة التقديرية للبنية التحتية للمشروع 30 مليار ريال، ومن المقرر افتتاح مرحلته الأولى عام 2023، ويتضمن أربعة قطاعات رئيسة هي: “الترفيه، رياضة السيارات، الرياضة، والإسكان والضيافة”؛ حيث يحتوي الجزء المخصص للترفيه على تجارب فريدة في البر والبحر والجو، علاوة على ألعاب الواقع الافتراضي بتقنية “الهولوجرام” ثلاثي الأبعاد.

ويعمل المشروع على جذب المواطنين إلى السياحة الداخلية، وتنويع مصادر الدخ؛ عبر رفع نسبة عوائد قطاع السياحة، وإنعاش كل من قطاعي العقارات والمقاولات، وتوفير الآلاف من فرص العمل الجديدة للمواطنين.

اليوم الوطني السعودي الـ91 ودعم المرأة السعودية

بفضل القرارات الملكية، أصبحت المرأة شريكًا فاعلًا في تنفيذ خريطة الطريق في المملكة نحو مستقبل زاهر في جميع المجالات، كما حققت المرأة أيضًا قفزات نوعية في مختلف المجالات، بدءًا من العلوم والاقتصاد إلى السياسة وتنمية المجتمع.

وأصبحت المرأة شريكًا في التنمية المستدامة، وجزءًا من تحقيق استراتيجيات بناء الدولة وتحقيق رؤيتها؛ حيث تعتمد المرأة السعودية على ثقة القيادة الرشيدة في دورها المحوري والحيوي لتلعب دورًا جوهريًا في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي صنع القرار ومراقبة أداء المجتمع.

اليوم الوطني السعودي الـ 91 وحقوق المرأة في العمل

حققت السعودية- وفقًا للبنك الدولي- أكبر تحسن عالمي في مجال حقوق المرأة في العمل؛ نتيجة زيادة حرية حركتها وتنفيذ الإصلاحات لها في العمل، وحمايتها من طرد الحوامل، وتوحيد سن التقاعد للجنسين عند 60 عامًا؛ ما يسمح بمزيد من الحرية المالية، مع حظر التمييز على أساس الجنس في الخدمات المالية.

تُعد هذه الإصلاحات جزءًا من رؤية 2030، التي تهدف إلى زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة من  22 % إلى 30 %، كما نص قانون العمل على حقوق وواجبات للمرأة كالرجل؛ مثل: الأجر المتساوي في حال تساوي قيمة وجودة العمل، والمساواة الكاملة في البحث.

اليوم الوطني السعودي الـ 91 وتمكين المرأة

اتخذت الحكومة السعودية، حزمة إجراءات لصالح المرأة؛ مثل التخلص من نظام ولاية الرجل، والسماح للمرأة بالوصول إلى الخدمات الحكومية دون شرط موافقة ولي أمرها الذكر، مع منحها الحق في القيادة.

ووفقًا لتقرير «جي وورلد»، تُمثل السعوديات 49 % من إجمالي السكان، ويبلغ متوسط عمر المرأة 28 سنة، كما تُمثل نسبة الإناث في الفئة العمرية ما بين 15 و64 سنة حوالي 67.3 % من إجمالي السكان؛ ما يعني أن النسبة العظمى من الإناث من فئة الشباب، كما تعكس المؤشرات الأولية دور المرأة السعودية في الحياة السياسية؛ إذ تبلغ نسبة المقاعد التي تشغلها السعوديات في البرلمانات الوطنية 20 %، كما تبلغ نسبة إقبال المرأة على الترشح في المجالس البلدية حوالي 14 %.

اليوم الوطني السعودي الـ 91و قوانين داعمة

أصدرت الحكومة السعودية قرارات وقوانين لدعم وتمكين المرأة في جميع القطاعات، فأصبح هناك أكثر من 2000 امرأة تعمل بالوزارة، ونحو 13 امرأة بمجلس هيئة حقوق الإنسان في دورته الرابعة يوليو 2020 ؛ أي نصف أعضاء المجلس.

وفي مطلع عام 2018 سُمِح للمرأة ببدء عملها التجاري دون الحاجة إلى موافقة ولي الأمر، وفي الربع الثالث من عام 2019 سمحت الحكومة للمرأة باستخراج جواز سفر ومغادرة المملكة دون شرط موافقة ولي الأمر.

المرأة ورخصة القيادة

في الربع الأخير من عام 2017، أصدر خادم الحرمين الشريفين أمرًا بالسماح للسعوديات بقيادة السيارة في جميع أنحاء المملكة، وإصدار رخص قيادة لهن في منتصف عام 2018، ليبلغ إجمالي عدد رخص القيادة الصادرة للمرأة نحو 174.624 رخصة مع مطلع عام 2020.

دعم المرأة في المجالات الثقافية

شمل الدعم أيضًا المجالات الثقافية والإبداعية؛ إذ حولت رؤية 2030 الاهتمام بالرياضة النسائية إلى مصلحة مؤسسية، فحظيت الرياضة النسائية بدعم لافت من الحكومة؛ فشاركت المرأة في مختلف المسابقات الرياضية، ووافقت وزارة التربية والتعليم على برنامج للتربية البدنية في مدارس البنات.

وأسفرت برامج ومبادرات رؤية 2030 عن إعلان مدينة الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020 تحت شعار «المرأة وطن وطموح»، تأكيدًا على دور المرأة.

طالبات بجامعة البترول

في مطلع الربع الثاني من العام الجاري، أعلنت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، عن فتح باب القبول للعام الدراسي الجديد 2021 / 2022، لدرجة البكالوريوس للطالبات لأول مرة.

اليوم الوطني السعودي الـ 91 واستمرار الدعم رغم الجائحة

على الرغم من التحديات التي تشهدها المملكة جراء تفشي جائحة كورونا، حقّقت السعودية، تقدُّمًا جديدًا للعام الثاني على التوالي في تقرير «المرأة.. أنشطة الأعمال والقانون 2021» الصادر عن مجموعة البنك الدولي؛ حيث ارتفعت من 70.6 درجة العام الماضي إلى 80 درجة هذا العام من أصل 100؛ تأكيدًا لزخم الإصلاحات التشريعية في الأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.