منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

اليوم العالمي للبيئة.. السعودية تقود العالم نحو التحضر للأخضر

0

اليوم العالمي للبيئة.. تواصل المملكة العربية السعودية، مكافحة التصحر والتلوث، والتحضر للأخضر، وخاصة بعد أن وصلت نسبة الأراضي المتضررة نحو 40% من مساحة كوكب الأرض.

أخذت المملكة، على عاتقها تبنى مشاريع عملاقة، لحماية أراضيها ومحيطها الإقليمي، لتعزيز استدامة البيئة، وتقليل تأثيرات الجفاف.

بينما أثارت بيانات علمية حديثة، القلق بشأن تصاعد معدلات الجفاف حول العالم، إذ أظهرت الإحصاءات زيادة ملحوظة، بنسبة 29% منذ عام 2000، ما ينذر بتأثيرات مدمرة إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة، لمواجهة هذا التحدي البيئي.

اليوم العالمي للبيئة

وبحسب التوقعات، قد تشهد حالات الجفاف تفاقمًا يؤثر على نحو 75% من سكان العالم بحلول عام 2050. مما دفع العديد من الدول لاتخاذ إجراءات جادة لمواجهة، الأزمة الخطيرة.

وفى إطار الالتزام العالمي بحماية البيئة، تحتضن الرياض دورة COP 16، لاتفاقية الأمم المتحدة. لمكافحة التصحر “UNCCD”، وهى فرصة لتبادل الخبرات والتعاون الدولي في هذا الصدد.

كما تأتى هذه الجهود في إطار رؤية المملكة 2030، التي تعتبر الاستدامة أحد أهم ركائزها. إذ تسعى السعودية إلى تحقيق الحياد الكربوني، بحلول عام 2060، من خلال تعزيز الاقتصاد الدائري وتنويع مصادر الطاقة، مع التركيز على الطاقة المتجددة كجزء أساسي من خطتها الاستراتيجية.

كذلك تشمل جهود المملكة إنشاء محميات للحياة الفطرية وتعزيز السياحة المستدامة. بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي والمناظر الطبيعية، وتوفير بيئة مستدامة للمجتمعات المحلية والعالمية.

اليوم العالمي للبيئة

السعودية تجدد التزامها بحماية البيئة

وفى يوم البيئة العالمي لعام 2024، تجدد السعودية الالتزام بحماية البيئة والتصدي للتحديات البيئية العالمية، تحت شعار “أرضنا مستقبلنا، معا نستعيد كوكبنا”، مؤكدة على أهمية التعاون الدولي والجهود المشتركة في بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

ففي أكتوبر 2021، انضمت المملكة إلى التحالف العالمي للمحيطات، وهى خطوة تؤكد التزامها بحماية المحيطات عالميًا.

بالإضافة إلى الانضمام إلى التحالف، تعمل المملكة على إنشاء مؤسسة لاستكشاف البحار والمحيطات، بهدف دعم الأبحاث والاستكشاف في هذه المناطق الحيوية.

وتمثل الحكومة السعودية حماية الحياة الفطرية بتنظيم الصيد والتجارة للحيوانات والطيور البرية، ومنع التجارة غير المشروعة بالكائنات المهددة بالانقراض.

كما تبنت المملكة نهجًا شاملًا في حماية البيئة من خلال تعيين 103 منطقة برية وبحرية كمناطق محمية. تمثل نحو 10% من مساحتها الإجمالية.

بينما تميزت المملكة بدعمها الجاد للجهود الدولية المبذولة لحفظ البيئة، ومن بين هذه الجهود المساهمة المادية في. إنشاء صندوق للأبحاث الخاصة بالطاقة والبيئة، بالإضافة إلى الانضمام إلى العديد. من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

اليوم العالمي للبيئة

التخلص البيئي من المخلفات

تسعى المملكة إلى الاستثمار في التخلص البيئي المستدام، من خلال تدشين أول محطة لفرز وتدوير المخلفات الإنشائية، بهدف الحد من التلوث البيئي والمحافظة على البيئة.

كما أصدر مجلس الوزراء قرارا رقم 417 بتاريخ 1440/07/19هـ لإنشاء المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي، بهدف الإشراف على إدارة واستثمار أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية، والمحافظة على الموارد الوراثية النباتية وزيادة الغطاء النباتي في المملكة، ومكافحة التصحر، وتطوير وحماية المناطق النباتية والموارد الوراثية.

وفى إطار حملة “لنجعلها خضراء” التي أطلقتها وزارة البيئة والمياه والزراعة في أكتوبر 2020، تم زراعة 10 ملايين شجرة على 165 موقعًا في جميع أنحاء المملكة بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي وقطاعي العام والخاص.

بينما في مايو 2021، افتتحت شركة البحر الأحمر للتطوير أول محطة لإنتاج المياه العذبة باستخدام الطاقة الشمسية والهواء، في إطار التزامها بالتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

اليوم العالمي للبيئة

قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

كما أعلنت المملكة خلال قمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” في أكتوبر 2021، عن نيتها إنشاء منصة دولية لتطبيق. مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون ومركز إقليمي للتغير المناخي، إضافة إلى مراكز للإنذار المبكر بالعواصف. وللتنمية المستدامة للثروة السمكية، وبرنامج لاستمطار السحب.

وفى نفس الشهر، أعلن ولى العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز انضمام المملكة إلى التحالف العالمي للمحيطات. بهدف حماية 30٪ على الأقل من محيطات العالم بحلول عام 2030، وتأسيس مؤسسة استكشاف المحيط. لإجراء الأبحاث واستكشاف المحيطات.

وفى يناير 2022، وافق مجلس الوزراء على انضمام المملكة العربية السعودية إلى التحالف العالمي للمحيطات.

كما كشف البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية، في يوليو 2022، عن زيادة نسبة المناطق المحمية. البحرية إلى 30٪ وخطة لزراعة 100 مليون شجرة مانجروف بحلول عام 2030، كجزء. من جهود المملكة في التنمية المستدامة وحفظ البيئة، وفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية.

الاقتصاد الأزرق والأخضر توجهات اقتصادية مستدامة
اليوم العالمي للبيئة

مبادرة السعودية الخضراء

بينما تم اطلاق مبادرة “السعودية الخضراء”، باستثمارات تتجاوز 705 مليار ريال في الاقتصاد الأخضر. لزراعة 10 مليارات شجرة في المملكة، مما يعادل تأهيل 74 مليون هكتار من الأراضي.

وفى سبتمبر 2022، حصلت المملكة على شهادة الجودة البحرية “USCG”، كأول دولة في الشرق الأوسط، ومن بين 26 دولة على مستوى العالم. وذلك لامتثال السفن السعودية لأعلى معايير البيئة والسلامة البحرية في الموانئ الأمريكية.

تستهدف المملكة الحد من التلوث بواسطة مراكز لإدارة النفايات ورقابة بيئية وتطبيق نظام لإدارة النفايات ودراسات لتقييم البيئة ورصد بيئي.

كما تشارك في التحالفات العالمية للقضاء على النفايات البلاستيكية وتنظيف الشواطئ والمتنزهات وتوعية الجمهور بأهمية الحفاظ على البيئة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.