منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الهيئة العامة للإحصاء: تراجع معدلات البطالة في المملكة

نشرت الهيئة العامة للإحصاء“GASTAT” اليوم الخميس نشرة سوق العمل، للربع الأول من العام الجاري، عبر موقعها على الإنترنت.

هيئة الإحصاء|تعداد السعودية 2022

الهيئة العامة للإحصاء: نمو الناتج الإجمالي للمملكة بنسبة 9.9% خلال الربع الأول من 2022
الهيئة العامة للإحصاء

وأوضحت البيانات التي نشرتها الهيئة تراجع معدّلات البطالة في المملكة؛ لتصل إلى 10.1% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 11% خلال ذات الفترة من العام الماضي.

الهيئة العامة للإحصاء: الناتج المحلي السعودي يُسجّل نموًا بنسبة 9.6% خلال 3 أشهر

فيما انخفض معدل البطالة الإجمالي (للسعوديين وغير السعوديين) إلى (6.0%) مقارنةً بـ 6.9% في الربع الرابع من عام 2021م, كما انخفض معدل البطالة للسعوديات للربع الأول من عام 2022م ليصل إلى (20.2%) مقارنةً بـ (22.5%) في الربع السابق، وانخفض معدل البطالة للسعوديين الذكور للربع الأول من عام 2022م ليبلغ (5.1%) مقارنةً بـ (5.2%)في الربع السابق.

 

وأوضحت مؤشرات القوى العاملة في الربع الأول من العام الجاري، انخفاض معدل المشاركة في سوق العمل لإجمالي السكان ( السعوديين وغير السعوديين) ليبلغ (60.4%) مقارنةً بـ (61.5%) في الربع الرابع من عام 2021م, إضافةً إلى انخفاض معدَّل المشاركة لإجمالي السعوديين للربع الأول من عام 2022م ليصل إلى (50.1%) مقارنةً بـ (51.5%) في الربع السابق.

 

وأكدت نتائج نشرة سوق العمل للربع الأول من عام 2022م تراجع معدل المشاركة للسعوديات للربع الأول من عام 2022م ليبلغ (33.6%) مقارنةً بـ (35.6%) في الربع السابق، إضافةً إلى انخفاض معدل المشاركة للسعوديين الذكور للربع الأول من عام 2022م حيث وصل إلى (66.0%) مقارنةً بـ (66.8%) في الربع السابق.

 

وتعتمد نشرة سوق العمل في نتائجها على مسح أُسري تُجْريه الهيئة يندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الاجتماعية) ويتم فيه جمع المعلومات من خلال عينة ممثِّلة لسكان مختلف المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية من الأسر، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عددٍ من الأسئلة.

ويتم توفير تقديرات ومؤشرات تتعلق بقوة العمل للسكان في سن العمل للفئة العمرية (15 سنة فأكثر) المستقرين في المملكة العربية السعودية، وتقدير السكان (داخل قوة العمل وخارجها)، وكذلك حساب أهم مؤشرات سوق العمل كمعدلات البطالة، ومعدل المشاركة في القوى العاملة، ومعدَّلات التشغيل وغيرها.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.