منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الهيئة العامة للإحصاء: ارتفاع الناتج المحلي للمملكة بنسبة 1.4%

0

قفز الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المملكة العربية السعودية، بحسب تقرير الهيئة العامة للإحصاء، بنسبة 1.4% خلال الربع الأول، على أساس ربع سنوي، مقارنة بما تم تسجيله في الربع الرابع من 2023.

 

بينما تراجع بنسبة 1.7%، خلال الربع الأول، مقارنة بالفترة المماثلة من 2023.

 

الناتج المحلي - السعودية
الناتج المحلي – السعودية

 

وكشف تقرير الهيئة العامة للإحصاء تراجع الأنشطة النفطية بنسبة 11.2%. لكن ارتفعت الأنشطة غير النفطية، بنسبة 3.4%، إضافة إلى نمو الأنشطة الحكومية بنسبة 2%.

 

كما كانت الهيئة العامة للإحصاء، قالت إنها تبنت منهجية السلاسل المتحركة في الحسابات القومية لحساب الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، إذ أصدرت النشرة للربع الرابع من عام 2023 والنشرة السنوية للعام نفسه بالمنهجية الجديدة بدلاً من المنهجية السابقة التي كانت تقوم على استخدام سنة الأساس الثابتة.

علاوة على ذلك أوضحت أن منهجية السلاسل المتحركة تعتبر منهجية ديناميكية تُستخدم في قياس معدلات النمو الاقتصادي، وتحديدًا في تقدير معدلات النمو الحقيقية للحسابات القومية، وذلك باستخدام أوزان وأسعار السنة السابقة لسنة القياس لتوفير قياس في إطار فترات زمنية متجاورة، وتعكس بدقة الظروف الحالية في اقتصاد أي دولة تستخدم هذه المنهجية.

 

النفط
النفط

 

نتائج متوقعة

كما أنه من جانبه قال أستاذ المالية والاستثمار بجامعة الإمام السعودية محمد مكني، إن مؤشرات أداء الاقتصاد السعودي. التي أعلنتها الهيئة العامة للإحصاء في الربع الأول من العام الجاري لم تحمل مفاجآت. كما جاءت متوافقة مع التوقعات.

 

كذلك أوضح أن التراجع في الأنشطة النفطية سببه التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط مع استمرار هذه التخفيضات. وفقا لاتفاق تحالف أوبك بلس بواقع 2.2 مليون برميل يوميا حتى سبتمبر المقبل.

 

أشار في مقابلة مع “العربية” إلى أن وزارة المالية السعودية دائما ما تذكر أنه يجب ألا نركز على أرقام الناتج المحلي. بقدر التركيز على نمو الأنشطة غير النفطية التي تشهد نمو مطردًا منذ عام 2021. بينما نما القطاع بنسبة 3.4% خلال الربع الأول من العام الجاري.

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.