“النقل” المصرية تطرح 9 مشروعات استثمارية بالموانئ أمام رواد الأعمال

"جاب الله": النقل البحري العمود الفقري لحركة التجارة الخارجية

0 225

 

 

تعتزم وزارة النقل المصرية طرح 9 مشروعات استثمارية أمام رجال الأعمال المصريين والعرب؛ لتطوير وتشغيل محطة لوجستية بميناء دمياط بهدف دعم أنشطة التنقيب عن البترول والغاز بشرق المتوسط.

وأكدت الوزارة أن هذه المشاريع هي كالتالي:

– الأول: إنشاء رصيف بحري بطول 300 متر وتجهيز الساحة الخلفية بمساحة حوالي 70 ألف متر مربع بالمرافق اللازمة.

-الثاني: إنشاء محطة لإنتاج وتداول منتجات البتروكيماويات على مساحة 238 ألف متر مكعب، ضمن المساحة المخصصة للشركة القابضة للبتروكيماويات بميناء دمياط.

-الثالث: تطوير وتشغيل محطة لتداول وتخزين الصب السائل “الطفلة” بميناء دمياط على مساحة 5000 م2، مع تطوير وتشغيل محطة “طفلة” لدعم عمليات التنقيب عن الغاز والبترول بشرق المتوسط. 

-الرابع: تطوير وتشغيل محطة لاستقبال سفن الرورو على مساحة قدرها 90 ألف م2، وهما على رصيفي 18 و19 “رصيف الرورو ورصيف حاويات وآخر بضائع عامة”.

-الخامس: محطة متعددة الأغراض (حاويات، بضائع عامة) بميناء سفاجا على مساحة 750 ألف م2 والطاقة الاستيعابية 20 ألف حاوية مكافئة/ 1.5 مليون طن.

-السادس: محطة متعددة الأغراض (حاويات، بضائع عامة) بميناء نويبع على مساحة 140 ألف م2 والتكلفة التقديرية 600 مليون دولار.

-السابع: إنشاء وتشغيل وصيانة محطة متعددة الأغراض على الأرصفة “من 55 إلى 62” بميناء الإسكندرية؛ حيث تتراوح طاقة التداول بالمحطة ما بين 15–18 مليون طن؛ أي حوالي مليون و250 ألف حاوية مكافئة.

-الثامن: المنطقة اللوجستية لميناء الإسكندرية على ترعة النوبارية، وتشمل إجمالي مساحة هذه المنطقة غير المستغلة حاليًا ونحو 400 فدان، وبها منطقة إيداع جمركي تشمل عدة أنشطة من التداول والتخزين (مواد بترولية– بضائع عامة– حاويات)، بالإضافة إلى أعمال النقل النهري، كما تشمل منطقة لوجستية (صادر ووارد) لصناعات القيمة المضافة، وتعمل المحطة اللوجستية كذلك على نقل البضائع عبر السكك الحديدية.

-التاسع: الصب الجاف بميناء الدخيلة باستثمارات تُقدر بـ 2.5 مليار جنيه، ويبلغ حجم التداول المتوقع 6 ملايين طن.

إنتاجية الموانئ التخصصية

ويأتي ذلك بالتزامن مع زيادة إجمالي البضاع المتداولة في الموانيء المصرية خلال الفترة الماضية بنسبة 9%، وذلك بعد إضافة إنتاجية الموانئ التخصصية (12 مليون طن)؛ حيث يعد ميناء شرق بورسعيد أعلى ميناء من حيث تداول الحاويات (بنسبة 42%) من الإجمالي العام للحاويات.

7 ملايين حاوية مكافئة

وكشف تقرير حديث لوزارة النقل عن أن متوسط إجمالي تداول الحاويات المكافئة سنويًا بلغ نحو 7 ملايين حاوية مكافئة.

وقال التقرير- الذي حصلت “الاقتصاد اليوم” على نسخة منه- إن متوسط إجمالى التداول السنوي للبضائع بلغ حوالي 160 مليون طن؛ حيث كان ميناء الإسكندرية أعلى ميناء مصري في تداول البضائع بمقدار 62.3 مليون طن بنسبة 40% من الإجمالي العام، بينما حققت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية أعلى معدل في مجال تداول الحاويات بمقدار 3.8 مليون حاوية بنسبة 57% من الإجمالي العام.

وذكر أن متوسط الإيرادات السنوية المباشرة (الخاصة بهيئات الموانئ التابعة لوزارة النقل) وصل إلى 13 مليار جنيه.

14 ألف سفينة

من جهة أخرى، أوضح التقرير أن متوسط إجمالي السفن المترددة سنويًا على الموانئ البحرية المصرية بلغ نحو 14 ألف سفينة، فيما وصل متوسط إجمالي عدد الركاب السنوي إلى نحو 700 ألف راكب، وحصلت موانئ البحر الأحمر على نصيب الأسد من حيث عدد الركاب بنسبة 96% من الإجمالي العام، بما يقارب 649 ألف راكب، وجاء ميناء سفاجا الأعلى من حيث عدد الركاب بنسبة 54%.

27 مليون طن

من جانبه، قال اللواء محمد عبد القادر جاب الله؛ رئيس قطاع النقل البحري المصري الأسبق، لـ “الاقتصاد اليوم”، إن هذا القطاع يمثل العمود الفقري لحركة التجارة الخارجية لمصر؛ إذ يبلغ متوسط إجمالي استيراد السلع الاستراتيجية السنوية حوالي 27 مليون طن (قمح وذرة وسكر وفحم).

وأضاف “جاب الله” أن قطاع النقل البحري في مصر أصبح له الأولوية في المخطط العام لتطوير الموانئ المصرية في ظل ما تملكه مصر من 48 ميناء، بينها 33 ميناء تخصصيًا و15 ميناء تجاريًا بإجمالي 3000 كم، منها 1000 كم على البحر المتوسط، و2000 كم على البحر الأحمر، وتمتلك الموانئ المصرية 197 رصيفًا بطول 375 كم تقريبًا.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.