منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

النقد العربي: 776 مليار دولار حجم قطاع الصكوك عالميًّا بنهاية 2021

قال عبد الرحمن الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إن حجم قطاع الصكوك عالميًّا بلغ 775.7 مليار دولار بنهاية عام 2021، بمعدل نمو قدره 12% على أساس سنوي.

 

قد يعجبك.. 18 سبتمبر.. صندوق النقد الدولي يعلن قراره بشأن اجتماع المغرب

الصكوك

وأشار الحميدي في كلمة خلال افتتاح الدورة التدريبية “الصكوك ودورها في التمويل”، التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بالصندوق، إلى أن قطاع الصكوك يعد حاليًّا ثاني أهم قطاعات الصناعة المالية الإسلامية بعد البنوك الإسلامية.

وأوضح أن نسبته تمثل 83% من قطاع أسواق المال الإسلامية، وما نسبته 25% من حجم الصناعة المالية الإسلامية.

 

التمويل الإسلامي

ونوه بأن الدول العربية تُولي أهمية خاصة لقطاع التمويل الإسلامي، تتجلى من خلال الخطوات العملية التي اتخذتها في مجال تعزيز البنوك الإسلامية وقطاع التكافل وأسواق رأس المال المتوافقة مع الشريعة.

ولفت إلى أن قطاع المصارف الإسلامية قاد قاطرة الصناعة المالية الإسلامية لعقود، غير أنه مع تنامي دور أسواق المال، أصبحت الصكوك تحتل مكانة هامة في الصناعة وصارت تستحوذ على ربع حجم الصناعة، مع معدلات نمو هي الأسرع بين كل قطاعات التمويل الإسلامي.

وتوقع أن يستمر زخم النمو هذا خلال السنوات القادمة، مشيرًا إلى أن أن الصكوك أثبتت أنها أداة مالية يمكن الاعتماد عليها في أشد الظروف الاقتصادية، إذ في الوقت الذي صار فيه العالم أحوج ما يكون لحشد التمويل لمواجهة جائحة كوفيد-19 وما تبعها من آثار اقتصادية واجتماعية.

 

صندوق النقد العربي

الجدير بالذكر ان صندوق النقد العربي مؤسسة مالية عربية إقليمية تأسست عام 1976، وبدأت في ممارسة نشاطها عام 1977، ويبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 22 دولة عربية وهي: الأردن. الإمارات العربية المتحدة. البحرين. تونس.الجزائر. جيبوتي. السعودية. السودان. سوريا. الصومال. العراق.عمان.فلسطين. قطر.القمر المتحدة. الكويت.لبنان.ليبيا.مصر.المغرب.موريتانيا. اليمن.

كما يهدف الصندوق إلى المساهمة في تحقيق الأغراض الآتية:تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول الأعضاء. العمل على إزالة القيود على المدفوعات الجارية بين الدول الأعضاء. إرساء السياسات وأساليب التعاون النقدي العربي.

بالإضافة إلي إبداء المشورة عند طلبها فيما يتصل بالسياسات الاستثمارية الخارجية. تطوير الأسواق المالية العربية. العمل على تهيئة الظروف المؤدية إلى إنشاء عملة عربية موحدة. تسوية المدفوعات الجارية بين الدول الأعضاء بما يعزز حركة المبادلات التجارية.

 

مقالات ذات صلة:

صندوق النقد الدولي يدعو البنوك المركزية إلى مواصلة تشديد السياسة النقدية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.