منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

المملكة أكبر الدول المستقبلة لصادرات مصر الغذائية

ارتفعت صادرات مصر الغذائية خلال الأسبوع الماضي إلى 210 آلاف طن، بزيادة قدرها 10% عن الأسبوع السابق، بحسب بيانات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومثلت السعودية وإيطاليا وأمريكا وليبيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 166 دولة مستوردة.

قد يعجبك.. 3.8 مليار دولار زيادة في صادرات مصر الهندسية.. والمملكة أبرز الأسواق

وتنوعت الصادرات المصرية الغذائية خلال الأسبوع الماضي بين 545 صنف من خضر وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة، ومثلت السعودية وإيطاليا وأمريكا وليبيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية.

تصدرت الفاصوليا والطماطم قائمة الخضروات المصرية المصدرة الأسبوع الماضي بواقع 10 آلاف طن لكل منهما، ثم البطاطا الحلوة بإجمالي 6 آلاف طن، وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة الأسبوع الماضي بإجمالي 65 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 10 آلاف طن، ثم الرمان بإجمالي 5 آلاف طن.

واحتل ميناء سفاجا الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 1300 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة بـ 1260 رسالة، ثم ميناء الإسكندرية بإجمالي 642 رسالة.

واردات مصر الغذائية تتجاوز 310 ألف طن

بينما بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1310 رسالة بنحو 310 ألف طن، تنوعت ما بين 158 صنف من قمح وزيوت متنوعة وفول صويا من 84 دولة، ومثلت رومانيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها بلغاريا، روسيا، اندونيسيا وأوكرانيا.

وتصدر ميناء الإسكندرية الأسبوع الماضي أيضًا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 405 رسالة. يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ 227 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 210 رسالة.

وعقدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء اجتماعًا عن بعد مع الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية. تناول بحث آلية زيارة صادرات المنتجات المصرية من الخضروات والفاكهة المجمدة ومنتجات الألبان. من خلال تكثيف الزيارات الفنية من الجانب السعودي في الفترة القادمة. بالإضافة إلى السماح بفتح الأسواق السعودية أمام منتجات البيض المبستر والأسماك المعبأة ذات المنشأ الأوروبي.

تعكس هذه الزيادة في الصادرات المصرية الغذائية، استمرار قوة العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية، وأهمية السوق السعودية بالنسبة للصادرات المصرية.

كما تشير إلى نجاح الجهود الحكومية المصرية لتعزيز الصادرات المصرية، وفتح أسواق جديدة لها في مختلف دول العالم. وتعد الصادرات الغذائية أحد أهم القطاعات الاقتصادية المصرية، حيث تمثل نحو 10% من إجمالي الصادرات المصرية. كما تسعى الحكومة المصرية إلى زيادة الصادرات المصرية الغذائية إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2025.

استمرار الجهود الحكومية المصرية لتعزيز الصادرات المصرية الغذائية، من خلال توقيع اتفاقيات التجارة الحرة، وتنظيم المعارض التجارية. وتقديم التسهيلات للشركات المصرية المصدرة. والتركيز على تصدير المنتجات الغذائية ذات الجودة العالية، والتي تلبي الاحتياجات السعودية. بالإضافة إلى التعاون مع الجهات السعودية المعنية، لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

 

مقالات ذات صلة:

السعودية وروسيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.