منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“الملك عبدالعزيز بالدمام” يفوز بجائزة ميناء العام

0

حصد ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام جائزة “ميناء العام”، ضمن جوائز “ShipTek”، التي عقدت بنسختها التاسعة عشرة في مدينة الخبر.

 

قد يعجبك.. “اقتصادية قناة السويس” تبحث مع ميناء روتردام التعاون في تداول الوقود الأخضر

وتأتي الجائزة تقديرًا للإنجازات الاستثنائية التي حققتها الهيئة العامة للموانئ “موانئ” في تطوير البنية التحتية، بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، إذ تم تطوير وتشغيل محطتي الحاويات بالميناء بقيمة استثمارية. تتجاوز 7 مليارات ريال لرفع الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات بأكثر من 120% لتصل إلى 7.5 ملايين حاوية، وفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية.

موانئ ذكية

ووقعت “موانئ” مذكرات تفاهم مع شركة (stc) لتحويل ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام إلى ميناء ذكي يعمـل بتقنيات الـ 5G، وذلك في إطار مبادرة الموانئ الذكية، التي تستهدف أتمتة العمليات التشغيلية بالموانئ، ويشمل ذلك التحكم بالرافعات الساحلية عن بعد، لرفع مستوى الكفاءة، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمناولة الحاويات.

كما يضم الميناء 4 مناطق لوجستية متكاملة، بقيمة استثمارية تتجاوز مليار و200 مليون ريال. بما يعزز مستوى عمليات النقل والتوزيع والتخزين المحلي والإقليمي. كما يسهم في خلق قيمة مضافة اقتصاديًا واجتماعيًا، ويزيد من تنافسية الميناء عالميًا.

يسهم ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام في تعزيز قطاع النقل البحري والموانئ. من خلال خدمات الشحن الملاحية التي يطلقها عبر الشراكة الاستراتيجية مع كبرى خطوط الملاحة العالمية. حيث أضاف الميناء 12 خدمة جديدة خلال عام 2023م، و6 خدمات جديدة منذ بداية العام الجاري 2024م.

أرقام قياسية

نجحت جهود تطوير البنية التحتية في رفع معدل الأداء التشغيلي بالميناء. بينما سجل عدة أرقام قياسية في مناولة الحاويات. إذ ناول 2,305,811 حاوية قياسية عام 2023م. بنسبة زيادة 13.10% مقارنة بـ 2,038,787 حاوية قياسية عام 2022م.

كما حقق رقمًا قياسيًا جديدًا خلال شهر فبراير لعام 2024م، بمناولة 235,820 حاوية قياسية. بزيادة 25.41% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2023م، التي بلغت 166,956 حاوية قياسية.

يذكر أن مؤتمر “ShipTek” الدولي يشكل حدثًا رائدًا، إذ يستهدف صانعي القرار والسياسات. كما يجمع نخبة من قادة الصناعة، والمنظمات، والموردين، والخبراء الدوليين.

 

 

مقالات ذات صلة:

رقم قياسي.. مناولة 235.820 حاوية بميناء الملك عبدالعزيز في فبراير

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.