منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الملك سلمان.. تحول مستدام نحو التنمية وإنجازات اقتصادية نوعية

تحتفل المملكة العربية السعودية بعيد ميلاد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، حيث يصادف اليوم الأحد 31 من شهر ديسمبر الجاري العيد الـ88 لخادم الحرمين الشريفين.

 

قد يعجبك..القائد الملهم.. المملكة تحتفل بعيد ميلاد الملك سلمان بن عبدالعزيز

وشهدت المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إنجازات اقتصادية غير مسبوقة، ساهمت في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للمملكة، وتحسين جودة حياة المواطنين والمقيمين على أرضها.

رؤية السعودية 2030

أولى الملك سلمان اهتمامًا كبيرًا بتنويع الاقتصاد السعودي، وتعزيز دور القطاع الخاص، لتقليص الاعتماد على النفط كأهم مصدر للدخل القومي. وقد تم إطلاق العديد من المبادرات والمشاريع في هذا الصدد، مثل:

إطلاق رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي وجعله أكثر تنافسية. كذلك إنشاء صندوق الاستثمارات العامة، الذي يهدف إلى تشجيع الاستثمارات في القطاعات غير النفطية. ويعد صندوق الاستثمارات العامة من أهم الأدوات التي تم إنشاؤها لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030. قام صندوق الاستثمارات العامة باستثمارات كبيرة في العديد من القطاعات، مثل: الطاقة المتجددة، حيث استثمر الصندوق في العديد من المشاريع المتعلقة بالطاقة المتجددة، مثل مشروعي “شمس 1″ و”شمس 2” للطاقة الشمسية. كما استثمر الصندوق في العديد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، مثل شركة “نيوم” وشركة “سدار”. بينما استثمر الصندوق في العديد من المشاريع العقارية، مثل مشروع “نيوم” ومشروع “البحر الأحمر”.

 

الملك سلمان
الملك سلمان

كما شهد عهد الملك سلمان، إطلاق برنامج تطوير القطاع الخاص، الذي يهدف إلى تعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد السعودي. وتضمن هذا البرنامج العديد من المبادرات، مثل: تأسيس صندوق التنمية الصناعية السعودي: الذي يهدف إلى تقديم الدعم المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة. كذلك تخفيض ضريبة القيمة المضافة: من 15% إلى 5%.. بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات الحكومية من أجل تعزيز سهولة ممارسة الأعمال التجارية.

وشهدت المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان زيادة كبيرة في الاستثمارات المحلية والأجنبية. وقد ساهم ذلك في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة.

النمو الاقتصادي

شهد الاقتصاد السعودي نموًا مطردًا في عهد الملك سلمان. حيث بلغ معدل النمو الاقتصادي الحقيقي للمملكة في عام 2022 حوالي 7.5%. بينما انخفضت معدلات البطالة في المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان. حيث بلغ معدل البطالة في عام 2022 حوالي 5.5%.

المملكة تشهد نهضة اقتصادية في عهد الملك
المملكة تشهد نهضة اقتصادية في عهد الملك

 

وشهدت المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين إطلاق العديد من المشاريع الاقتصادية الضخمة. ويأتي على رأس هذه المشاريع مشروع “نيوم”، والذي يهدف إلى إنشاء مدينة ذكية ومستدامة في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

كذلك مشروع “البحر الأحمر”، ذلك المشروع السياحي الضخم الذي يهدف إلى إنشاء منتجعات سياحية على طول ساحل البحر الأحمر. بالإضافة إلى مشروع “القدية” ذلك المشروع الترفيهي الثقافي الذي يهدف إلى إنشاء مدينة ترفيهية وثقافية في “الرياض”.

وقد ساهمت هذه المشاريع في تعزيز النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية. وخلق فرص عمل جديدة، وجذب الاستثمارات الأجنبية. يمكن القول أن إنجازات الملك سلمان الاقتصادية غير مسبوقة، وقد ساهمت في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للمملكة. وتحسين جودة حياة المواطنين والمقيمين على أرضها.

مقالات ذات صلة:

حديقة الملك سلمان.. حلم يصبح حقيقة في قلب الرياض

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.