منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

المشروعات المسندة بدول الخليج تقارب 52 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي

0

أظهر تقرير حديث لشركة كامكو للاستثمار، أن قيمة المشاريع المسندة في دول الخليج بلغت نحو 51.7 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2024، مقابل 64.3 مليار دولار أمريكي بنفس الربع من عام 2023.

 

وأوضح التقرير أن القيمة الإجمالية لإسناد المشاريع لدول منطقة الخليج تراجع بنسبة 19.7% خلال الربع الثاني من 2024، على أساس سنوي.

 

وأضاف التقرير أن السبب وراء هذا التراجع يعود إلى التراجع غير المسبوق الذي شهدته أنشطة ترسية المشاريع في قطر إلى جانب الانخفاض الحاد في عدد المشاريع المسندة بالإمارات.

 

كما أشار التقرير إلى أن قيمة العقود المسندة في دول الخليج توزعت بالتساوي خلال الربع الثاني من العام، إذ سجلت 3 من أصل ست دول خليجية نموًا على أساس سنوي في قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها، بينما شهدت الأسواق الثلاثة المتبقية انخفاضًا على أساس سنوي خلال هذا الربع.

 

 

العقود المسندة في السعودية

 

كذلك ارتفع إجمالي قيمة العقود المسندة في السعودية خلال الربع الثاني من عام 2024 بنسبة 9.9%. إلى 30.6 مليار دولار، مقابل 27.8 مليار دولار بنفس الربع من العام السابق. على الرغم من استمرار انخفاض إنتاج النفط والتوقعات بتباطؤ النشاط الاقتصادي.

 

كما ارتفع إجمالي قيمة المشاريع المسندة في الكويت بنسبة 33% على أساس سنوي، إلى 2.3 مليار دولار. بينما بلغ نحو 1.7 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2023.

 

لكن انخفض إجمالي قيمة العقود المسندة في الإمارات في دول الخليج بنسبة 23.6% سنويًا عند 16.3 مليار دولار. في حين وصل إلى نحو 21.4 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2023.

 

لكن في المقابل تراجع إجمالي قيمة المشاريع المسندة في قطر بـ98.5%. على أساس سنوي في الربع الثاني من العام إلى 162 مليون دولار. بينما بلغ نحو 10.5 مليار دولار بالربع المماثل من العام الماضي.

 

 

العقود المسندة على حسب القطاع

 

كما أنه على الصعيد القطاعي، شهد الربع الثاني من عام 2024 قفزة هائلة في قيمة المشاريع المسندة. في قطاعات الغاز والطاقة والنقل، لتقفز العقود المسندة على مستوى. قطاع الغاز في دول الخليج بنسبة 17.3% إلى 14 مليار دولار. بينما بلغ نحو 12 مليار دولار بالربع الثاني من العام 2023.

 

علاوة على ذلك، بلغت القيمة الإجمالية للعقود المسندة في قطاعي الطاقة والنقل في الدول الخليجية. 9.8 مليار دولار أمريكي لكل منهما، بنمو بلغت نسبته 9.7% و27.3% على التوالي.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.