«المركزي السعودي» ينظم ورشة عمل «المالية الإسلامية: النمو من خلال الابتكار»

0 125

دشن البنك المركزي السعودي، ورشة عمل بعنوان “المالية الإسلامية: النمو من خلال الابتكار”، وذلك برعاية معالي الدكتور فهد بن عبد الله المبارك، محافظ البنك.

المالية الإسلامية45

وتأتي هذه الورشة، في ظل نمو صناعة المالية الإسلامية بشكل متسارع منذ نشأتها على المستوى العالمي، إذ شهدت المملكة تطورات كمية ونوعية كبيرة في المالية الإسلامية؛ مما يدلّ على مكانتها الرائدة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا:
«المركزي الإماراتي»: انخفاض فروع البنوك الوطنية إلى 522 فرعاً
النمو الاقتصادي

من جهته، أكد محافظ البنك، خلال الكلمة الافتتاحية للورشة، أن قطاع المالية الإسلامية في المملكة شهد نموًا مستمرًا طيلة الفترة الماضية؛ حيث أسهمت المالية الإسلامية بشكل ملحوظ في النمو الاقتصادي للقطاع الخاص المحلي.

الأولى عالميًا

وأشار إلى أن المملكة تحتل المرتبة الأولى عالميًا من حيث أصول المالية الإسلامية، مشيرًا إلى أن أصول الخدمات المصرفية الإسلامية المحلية بلغت أكثر من 565 مليار دولار بحلول الربع الأول من عام 2021م.

اقرأ المزيد:
«المركزي الصيني» يضخ سيولة في النظام المالي بقيمة 750 مليار يوان
التقنية المالية

وأفاد أن المركزي السعودي يعمل على تعزيز البنية التحتية الرقمية للقطاع المالي لتحقيق نمو مبتكر، وأن مجال التقنية المالية في المالية الإسلامية على وجه الخصوص مجال رحب لنمو وتوسع المالية الإسلامية.

ثلاثة مجالات

وتناولت ورشة العمل ثلاثة مجالات رئيسة، هي: إستراتيجيات البنوك الإسلامية للتعامل مع مرحلة ما بعد جائحة كورونا، ورقمنة الخدمات المصرفية، إلى جانب الفرص والتحديات التي تقدمها التقنيات المالية FinTech.

اقرأ أيضًا:
«المركزي السعودي»: انخفاض المبيعات عبر نقاط البيع إلى 6.12 مليار ريال

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.