منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الكويت تبدأ دراسة جدوى مشروع “قطار الطلقة” مع ‎المملكة

0

أعلنت الحكومة الكويتية، اليوم الثلاثاء، عن البدء بدراسة جدوى مشروع ربط السكك الحديدية بين الكويت والمملكة العربية السعودية خلال 100 يومًا.

 

قد يعجبك..موعد بدء تطبيق إصدار شهادة امتثال المباني إلزامياً بالمملكة

 

وسيكون الربط عبر قطار فائق السرعة، أو ما يسمى بالقطار المغناطيسي أو قطار الطلقة، بين الكويت والعاصمة السعودية “الرياض”. حيث يتضمن المشروع بناء خط سكة حديدية يربط بين البلدين، حيث سيمتد من محطة القطار في الكويت جنوب البلاد إلى محطة في الرياض.

 

“القطار الطلقة”.. مشروع ضخم يربط السعودية والكويت

 

يهدف المشروع إلى ربط الكويت بالمملكة العربية السعودية بشبكة سكك حديدية. تعزيز التجارة والسفر بين البلدين. بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة. كذلك دعم التنمية الاقتصادية في البلدين.

 

وأعلنت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت عن خطوات متقدمة لتنفيذ مشروع “القطار الطلقة” الذي يهدف إلى ربط البلدين بشبكة سكك حديدية فائقة السرعة. فيما يعد المشروع نقلة نوعية في مجال النقل بين البلدين، حيث سيساهم في تخفيض زمن السفر بين الرياض والعاصمة الكويتية إلى أقل من ساعة.

 

وتم توقيع اتفاقية بين البلدين في عام 2023 لتنفيذ المشروع، وتم تعيين شركة “سيسترا” الفرنسية لإجراء دراسة الجدوى. وستشمل تحديد مسار خط السكة الحديدية. تحديد نوع القطارات التي سيتم استخدامها. بالإضافة إلى تحديد تكلفة المشروع.

 

خطوة إيجابية لتعزيز العلاقات بين البلدين

 

وبعد الانتهاء من دراسة الجدوى، ستُقرر الحكومتان ما إذا كانت ستمضي قدمًا في المشروع. بينما هذه خطوة إيجابية لتعزيز العلاقات بين البلدين.

 

العلاقات السعودية الكويتية

 

ترتبط المملكة العربية السعودية ودولة الكويت بعلاقات اقتصادية وتجارية قوية تاريخيًا. بينما التعاون الاقتصادي بين البلدين ركيزة أساسية في تعزيز العلاقات الثنائية.

 

وتشمل أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين التبادل التجاري، حيث تعد السعودية من أهم الشركاء التجاريين للكويت، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 11 مليار ريال سعودي عام 2022. كما تستثمر المملكة بشكل كبير في الدولة الكويتية، حيث تبلغ قيمة الاستثمارات السعودية 35 مليار دولار . بينما تعد الدولتان من أهم منتجي النفط في العالم، وتتعاونان بشكل وثيق في مجال الطاقة.

 

وتسعى المملكة والكويت إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما من خلال زيادة حجم التبادل التجاري. جذب المزيد من الاستثمارات. بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة. كذلك التعاون في تنفيذ مشاريع بنية تحتية ضخمة.

 

مقالات ذات صلة..

وزير الصناعة يعلن تأسيس جمعية مصنعي السيارات في المملكة

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.