منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

موعد بدء تطبيق إصدار شهادة امتثال المباني إلزامياً بالمملكة

0

أكد وكيل وزارة الشؤون البلدية للتراخيص والامتثال محمد الملحم، أن تطبيق إصدار شهادة امتثال المباني سيبدأ إلزامياً بدءًا من يوم 16 فبراير الجاري.

 

قد يعجبك.. شهادة الامتثال.. خطوة نحو مدن بلا تشوهات بصرية

وأضاف محمد الملحم في تصريحات لقناة “الإخبارية” السعودية، اليوم الإثنين، أنه تم وضع الإشعارات وتطبيق مبدأ الإنذار قبل التطبيق الإلزامي 16 فبراير الجاري، مع تدشين ورش عمل لرفع نسبة الوعي حول آلية التقديم والمعايير وآلية المعالجات لهذه الشهادات، تزامناً مع إطلاق حملة إعلامية وتوعوية حول شهادة الامتثال لمعالجة جميع عناصر التشوّه البصري بالمملكة.

 

بدء تطبيق إصدار شهادة الامتثال إلزامياً 16 فبراير الجاري

 

وكشف وكيل وزارة الشؤون البلدية للتراخيص والامتثال في المملكة العربية السعودية أيضاً أنه تم وضع 6 أشهر مهلة تصحيحية فور اعتماد الدليل والإعلان عن الفترة التصحيحية، وبعد 16 فبراير ستكون جميع المباني ملزمة باستخراج الشهادة، وسيتم بعدها تطبيق لوائح وغرامات اللائحة البلدية.

 

شهادة امتثال المباني هي شهادة تُصدر من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، تُثبت أن المبنى مُطابق لجميع المعايير والاشتراطات الفنية والتنظيمية المعتمدة من الوزارة.

 

تتساهم شهادة الامتثال في ضمان سلامة المباني من المخاطر، مثل الحرائق والانهيارات. كما تُساهم في حماية البيئة من خلال تطبيق معايير كفاءة الطاقة والمياه. بينما تساهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة في المباني، مثل خدمات الصرف الصحي والكهرباء والماء.

 

وتشترط الوزارة عدد من المعايير للحصول على الشهادة. منها الحصول على موافقة الوزارة على التصميمات الهندسية للمبنى. بالإضافة إلى إجراء الفحص الفني للمبنى من قبل الجهات المعتمدة من الوزارة.

 

يمكن الحصول على شهادة امتثال المباني من خلال تقديم طلب الحصول على الشهادة من خلال بوابة “بلدي” الإلكترونية. بينما يجب إرفاق الوثائق المطلوبة مع الطلب، مثل: رخصة البناء، وتصميمات المبنى، وتقارير الفحص الفني. في حين الوزارة تصدر شهادة الامتثال بعد التأكد من استيفاء جميع المتطلبات.

 

تتخذ وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين، مثل: فرض غرامات مالية، وإيقاف العمل في المبنى. بينما تعد شهادة امتثال المباني خطوة مهمة لضمان سلامة المباني وحماية البيئة ورفع مستوى الخدمات المقدمة في المباني. كما يجب على جميع مالكي المباني التأكد من الحصول على الشهادة قبل 16 فبراير الجاري لتجنب العقوبات القانونية.

 

مقالات ذات صلة..

 

أمانة المدينة المنورة تدعو ملاك المباني إلى إصدار شهادة الامتثال

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.