القمة الخليجية الـ 42| المشاركون والغائبون وأهم الملفات بقمة مواجهة التحديات    

0 75

القمة الخليجية الـ 42  تنطلق فعاليتها اليوم الثلاثاء في الرياض، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست أو من يمثلهم؛ لبحث تعزيز التعاون المشترك، ومواجهة التحديات، والتركيز على المستقبل.

سمو ولي العهد: القمة الخليجية الـ41 دعوة للتآزر بمواجهة التحدّيات
القمة الخليجية الـ 42

ويأتي انعقاد القمة في توقيت تشهد فيه المنطقة تغيرات جذرية، وتواجه تحدياتٍ كبيرة من بينها جائحة كورونا، ومتحّور كورونا الجديد أوميكرون، والأوضاع السياسية.

اقرأ أيضًا..«السعودية» تستضيف القمة الخليجية الـ 41 برئاسة خادم الحرمين

ولم يتم الإعلان عن مستوى الحضور أو جدول أعمال قمة “مواجهة التحديات”، بشكل رسمي، ومن المنتظر أن يشارك العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد في أعمال القمة الأولى بعد المُصالحة الخليجية التي جرت في 5 يناير الماضي.

اقرأ المزيد..محمد بن راشد: القمة الخليجية موحّدة للصف العربي وترسخ الأخوة

ويترأس ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر وفد الكويت، ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العُماني فهد بن محمود وفد سلطنة عمان، وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد وفد الإمارات.

اقرأ أيضًا..صور.. أمير قطر يصل العلا للمشاركة في القمة الخليجية

ويتغيّب كلًا من أمير الكويت الشيخ نوّاف الأحمد الجابر الصباح، وسلطان عُمان هيثم بن طارق، عن القمة الخليجية.

اقرأ المزيد..«السعودية» تستضيف القمة الخليجية برئاسة خادم الحرمين

و نايف الحجرف؛ الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي:”إنه من المقرر أن يبحث القادة المشاركون في القمة الخليجية الـ42 قضايا حساسة تتعلق بالأمن الإقليمي، مع التركيز على المستقبل، وكيفية تعزيز أواصر التعاون، لاسيّما فيما يتعلق بالمجال التنموي والاقتصادي، لدفع مسيرة الخليج الموحدة للأمام بما يعزز الفائدة لشعوب الخليج”.

 

وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أن القمة ستعمل على تعزيز مسيرة التعاون في المجالات كافة، وتحقيق تطلعات مواطني دول المجلس، خاصة مع بدء مجلس التعاون العقد الخامس من مسيرته نحو تعزيز تلك المسيرة لكل ما من شأنه تحقيق الخير والأمن والازدهار لدوله وشعوبه في ظل توجيهات قادة المجلس.

والقمة الخليجية الـ 42 هي القمة رقم الـ67 منذ أول قمة عُقدت في العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال العام 1981.

 

ومنذ تأسيس القمة الخليجية عُقدت 41 قمة اعتيادية، و17 قمة تشاورية.

 

كما جرى عقد 4 اجتماعات قمم استثنائية، و3 قمم خليجية أمريكية (اثنتان في الرياض وقمة في منتجع كامب ديفيد بأمريكا)، إضافة إلى قمة خليجية مغربية بالرياض، وقمة خليجية بريطانية بالمنامة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.