العميد خالد الحسيني المتحدث الرسمي: العاصمة الإدارية بمصر مدينة ذكية توفّر فرصة عيش مثالية

في أول حوار لصحيفة سعودية..

0 279

-حي المال والأعمال يضم 38 بنكًا وسرعة إنترنت 200ميجا بايت

-مستشعرات لقياس درجات الحرارة ومعدّلات التلوث في الهواء

-شبكة ذكية من6 آلاف كاميرا لمراقبة الأوضاع الأمنية

-خلايا طاقة شمسية تغطي أسطح البنايات لتوليد طاقة نظيفة

-النهر الأخضر يمتد على طول العاصمة من الشرق إلى الغرب

 حوار-محمد أمين زهران:

تعد العاصمة الإدارية الجديدة في مصر من أهم المشروعات العمرانية في الوطن العربي والعالم، ونموذجًا مثاليًا لمُدن الجيل الرابع من حيث البنية التحتية والرقمية، علاوة على خياراتها المتعددة التي تطرحها أمام الراغبين في تملك الوحدات السكنية من مصر وخارجها؛من خلال عقارات متنوعة تختلف من حيث المساحات والتقسيمات والمواقع؛ لذا كان حوار مجلة “الاقتصاد اليوم”- كأول حوار لصحيفة عربية-مع العميد خالد الحسيني؛ المتحدّث الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة، الذي كشف تفاصيل المشروعات السكنية، وحجم الإنجاز، وظروف تنفيذ المشروع السكني العملاق، فإلى نص الحوار..

 كم تبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة؟

أود في البداية التوجه بالشكر لمجلة الاقتصاد اليوم السعودية؛ كونها أول صحيفة سعودية تحرص على إجراء حوار صحفي حول العاصمة الإدارية الجديدة وتقسيماتها المختلفة، وتنقل الصورة كاملة للقارئ السعودي.

العاصمة الإدارية الجديدة، من أكبر المشروعات العمرانية العملاقة في العالم، تتجاوز مساحتها 750كم؛ أي أكبر من مساحة بعض الدول كسنغافورة، وهي مشروع بدأ من حيث انتهى الآخرون؛ لإنشاء مدينة من مدن الجيل الرابع، تعمل بالطاقة النظيفة والمتجددة، وتستخدم الطاقة بشكل مستدام ومستمر.

العميد خالد الحسيني؛ المتحدّث الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة
العميد خالد الحسيني؛ المتحدّث الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة

وتتميز بموقعها القريب من محافظتي القاهرة والسويس، مع قربها من عدة طرق إقليمية هامة.

وتوفّر العاصمة الإدارية فرصة عيش مثالية في بيئة صحّية تقل فيها معدّلات التلوث والضوضاء، كما يوجد بها مسجد الفتاح العليم؛ أكبر صرح ديني في إفريقيا، ومسجد مصر الذي شُيد على مساحة 116 فدانًا، ويستوعب 106 آلاف مُصلٍ، علاوة على أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط وهي كاتدرائية ميلاد المسيح، علاوة على المسار البابوي.

وإلى جانب الرفاهية والحياة العصرية، توّفر العاصمة بيئة آمنة تمامًا عبر مركز التحكم والسيطرة، كما يوجد مستشعرات لقياس درجات الحرارة، ومعدّلات التلوث في الهواء، وشبكة كاميرات ذكية من6 آلاف كاميرا؛ لمراقبة الأوضاع الأمنية بالمدينة، وسرعة التدخل في حالات الطوارئ.

مدن الجيل الرابع

ماذا تعني مدن الجيل الرابع؟وكيف تُطبق على أرض الواقع؟

حينما صممنا العاصمة الإدارية الجديدة، حرصنا على تزويدها بأحدث تكنولوجيا في العالم؛ لتكون صديقة للبيئة؛ كتغطية أسطح البنايات بخلايا طاقة شمسية؛ لتوليد طاقة نظيفة، بعيدًا عن استخدام الوقود التقليدي، وتوعية المواطن برسالتنا في الترشيد والتوفير، كما أن واجهات بعض المباني مغطاة بألواح الطاقة الشمسية؛ لتوفير الطاقة وترشيد النفقات.

مسجد في العاصمة الإدارية الجديدة
مسجد في العاصمة الإدارية الجديدة

مراكز التحكم والسيطرة

تدار المدينة عبر مراكز للتحكم والسيطرة، وتطويع التكنولوجيا الحديثة لإدارتها؛ من خلال مراكز تحكم وسيطرة، أحدها يتحكم في المراقب بتقنياتٍ حديثة للغاية، وآخر أمني به مستشعرات للتلوث ودرجة الحرارة، ومايزيد عن 6000 كاميرا؛ لمتابعة الوضع الأمني في المدينة على مدار الساعة.

حياة أفضل

نسعى لتوفير حياة أفضل لسكان العاصمة الإدارية الجديدة؛ بالتوسع في المناطق الخضراء بنسبة 15 مترًا مربعًا لكل ساكن، مقابل أقل من1 متر مربع لكل ساكن بمدينة مثل القاهرة.

أين تقع العاصمة الإدارية الجديدة؟

تقع المدينة بين محافظتي القاهرة وخليج السويس أو قناة السويس، في اتجاه الشرق من القاهرة، على مسافة 45 كم من وسط القاهرة، على مساحة 184 ألف فدان؛ أي أكثر من 740 كم مربع، وجاء الإعلان عنها خلال مؤتمر الشباب في شرم الشيخ الاقتصادي عام 2015، وكان من المفترض أن يكون هناك شريك عربي في بنائها، لكن لم نتوصل لاتفاق، فقررت مصر القيام بالمشروع وحدها، وموّله المصريون بفكرهم وتمويلهم.

كان من الصعب بناء العاصمة الإدارية الجديدة دفعة واحدة، فجاءت النصيحة من المختصين بالمكاتب الاستشارية بتقسيم مبانيها على مراحل؛ حيث نعمل الآن في المرحلة الأولى من منشآتها.

مدينة صديقة للبيئة

ماذا عن أهم التقسيمات العمرانية للعاصمة الإدارية؟

عانينا على مدار عشرات السنوات من العشوائية في المجال العمراني؛ ماتسبب في ظهور مناطق عشوائية متعددة في مصر،بينما تعمل الدول جاهدة على محاربة المناطق العشوائية، حرصًا على حياة المواطنين، فطوّرت الدولة عددًا من المناطق لتوفير حياة أفضل للمواطنين من بينها الأسمرات 1-2، ومنطقة تل العقارب، وغيرهما. ومن بين النماذج الشهيرة، منطقة العلمين التي كانت في السابق منطقة ألغام لايوجد بها حياة، أما الآن فبها مجتمعات عمرانية على أعلى مستوى، خاصةً وأن القاهرة تعاني من زيادة سكانية كبيرة، وازدحام مروري كبير، كما أصبحت المرافق تئن تحت وطأة الزيادة السكانية الكبيرة، التي لم يُراعَ فيها التخطيط العمراني الجيد.

مسجد في العاصمة الإدارية الجديدة
مسجد في العاصمة الإدارية الجديدة

عوامل جذب

ماهي عوامل الجذب في العاصمة الإدارية الجديدة؟

هناك العديد من عوامل الجذب في العاصمة الإدارية الجديدة من بينها القصر الرئاسي، والحي الحكومي، وانتقال موظفي الحكومة للعمل في العاصمة، على مساحة 910 أفدنة؛ حيث يتضمن الحي الحكومي 34 مبنًى وزاريًا، علاوة على مبنى مجلس الوزراء، ومبنى مجلس الشيوخ، ومبنى مجلس النواب، والقصر الجمهوري الجديد، ومنطقة الرئاسة.

وتتضمن العاصمة الإدارية الجديدة 7 جامعات، قامت جميعها بعمل توأمة مع جامعاتٍ عالمية شهيرة، تم تشغيل 4 منها، علاوة على أن بالعاصمة الإدارية 60 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية.

المزارات السياحية

ماذا عن الأبنية الثقافية والمزارات السياحية؟

تلبي العاصمة الإدارية احتياجات الجميع، فيوجد بها مدينة الثقافة والفنون، على مساحة 127 فدانًا، تتضمن دار أوبرا هي الأكبر في الشرق الأوسط؛ حيث تتسع إحدى صالاتها لـ1500 شخص، علاوة على مكتبة بها 20 ألف كتاب، من بينها كتاب “وصف مصر”، كما تتضمن متحفًا ومقبرة فرعونية حقيقية من بين مزاراتها السياحية؛ فهي منطقة ثقافية مصممة على أعلى مستوى.

كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة
كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة

ملاعب ومدن رياضية

ماذا عن الملاعب والمدن الرياضية؟

استضافت المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية، بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021، كما يتم إنشاء المدينة الأوليمبية المتكاملة على أعلى مستوى.

البرج الأيقوني

هل البرج الأيقوني هو الأطول في إفريقيا؟

يوجد بالعاصمة الإدارية منطقة أبراج، وهي منطقة مال وأعمال، من المقرر أن تكون مركزًا لأكبر الشركات حول العالم. ويوجد بها البرج الأيقوني؛ أعلى برج في قارة إفريقيا، كما يوجد بالمنطقة 20 برجًا آخر، إلى جانب عدد كبير من ناطحات السحاب.

 مساكن لبعض الموظفين

متى ينتقل موظفو القطاع الحكومي إلى العاصمة الإدارية؟

من المقرر نقلهم منتصف العام الجاري، وفقًا لاحتياجات الوزارات، على أن يتم بالتدريج وعلى مراحل؛ حيث يتم توفير مساكن لبعض الموظفين وفقًا لضوابط محددة، علاوة على توفير شبكات مواصلات لعددٍ من المناطق المجاورة كالقاهرة والسويس وغيرهما.

شبكات مواصلات ومطار دولي

 ماذا عن شبكات المواصلات؟

تم رصد 450 مليون جنيه للاستثمارات في مجال النقل الداخلي الذكي، تشمل توفير أتوبيسات ومحطات وجراج رئيس وأنظمة ذكية للإدارة؛ حيث أبرمت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مذكرة تفاهم لتأسيس شركة مساهمة مصرية؛ للتعاقد مع شركتي”سوبر جيت”، و”مواصلات مصر”؛ لتقديم خدمات النقل الداخلي الذكي للمرحلة الأولى بالمدينة؛ حيث تتمتعان بخبرات واسعة في مجال تقدیم خدمات النقل الجماعي الحضري الذكي ذات المستوى المتمیز، اعتمادًا على الكوادر المؤھلة على تخطیط وتنفیذ ومتابعة وإدارة واستغلال المشروعات الضخمة.

العاصمة الإدارية الجديدة
العاصمة الإدارية الجديدة

وسوف يُربط مشروع العاصمة الجديدة بخط سكة حديد مع كافة شبكات سكك الحديد في الجمهورية، مع ربط مشروع القطار الكهربائي بمدينة العاشر من رمضان وبلبيس عن طريق القطار الكهربائي.

ومن المخطط أيضًا، إنشاء مطار دولي على مساحة 16 كم.

حي المال والأعمال

حدثنا عن عن مناطق الجذب بالعاصمة الإدارية..

يوجد بالعاصمة أحياء متخصصة لعدة أنشطة، من بينها الحي الدبلوماسي الذي يضم مقار السفارات، ويحل مشكلة انتشار السفارات في القاهرة والجيزة؛ حيث شهدت مقار السفارات خلال ثورتي 25 يناير و30 يونيو الكثير من الفوضى؛ لذا تم إنشاء الحي الدبلوماسي. ومن بين مناطق الجذب، حي المال والأعمال الذي يضم أفرع رئيسة لأكثر من 38 بنكًا، مع توفير سرعات إنترنت بتكنولوجيا الجيل الرابع 200ميجا بايت.

فيما تبلغ سرعتها في جميع مدن مصر من 20-30 ميجا بايت؛ مايوفر سرعة اتصال بين البنوك ودول العالم. كذلك، تم تأهيل البنية الرقمية للعاصمة الإدارية لتكنولوجيا 5G.

ومن المقرر أيضًا، نقل مقر البنك المركزي المصري إلى العاصمة الإدارية الجديدة، مع طباعة العملة البلاستيكية المصرية الجديدة بمطبعة العاصمة الإدارية.

النهر الأخضر

حدّثنا عن مشروع النهر الأخضر وكم يبلغ طوله؟

مشروع النهر الأخضر هو منطقة الحدائق الرئيسة بالعاصمة؛ كمتنفس لقاطنيها وزوارها؛ وهو واسم مُستوحى من نهر النيل.

تمتدالمنطقة الخضراء على طول العاصمة من الشرق إلى الغرب؛ حيث تزخر بالمناطق الترفيهية؛ مثل المدن الترفيهية، والمطاعم، والسينمات، وغيرها.

ونعمل الآن في المرحلة الأولى من النهر الأخضر لمسافة 12 كم، وهي المسافة الممتدة بين الدائري الأوسطي والدائري الإقليمي بمساحة 1100 فدان.

ومن المقرر انتهاء مشروع النهر الأخضر على 3 مراحل؛ حيث بلغت نسبة الإنجاز حوالي 30%، ومن المنتظر أن يكون النهر الأخضر من أكبر المتنزهات والحدائق في العالم.

 شراكة القطاع الخاص

هل ساهم القطاع الخاص في دعم منشآت العاصمة؟

واجه مشروع العاصمة عددًا من التحدّيات منذ الإعلان عنه خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي عام 2015 ، من بينها تحدّي التمويل؛ حيث تدخلت الدولة والقيادة السياسية؛ لتوفير حلول تمويلية، فأصبحت شركة العاصمة مالكة للأراضي، وتطرحها على المستثمرين؛ لتواصل تنفيذ المرافق من عائدات البيع.

والقطاع الخاص في مصر شريك رئيس في بناء العاصمة الإدارية، والاستثمار بها؛ حتى أصبحت العاصمة تمتلك الآن نصيبًا كبيرًا من الاستثمار العقاري.

شروط الاستثمار

ماشروط وخطوات الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة؟

شروط وخطوات الاستثمار في العاصمة سهلة؛ لذا أدعو المستثمرين السعوديين للاستثمار فيها، مقابل ضمانات ربح وفير. وكل المطلوب من المستثمر:

  1. تحديد نشاط الشركة.
  2. التعامل يتم بمنتهى السلاسة من خلال شخص واحد لإنهاء الإجراءات كافة.
  3. جميع الأنشطة قابلة للاستثمار.
  4. يعاين المستثمر الوحدات على الأرض، ويدفع 10% من سعرها، ويبدأ في الاستثمار عقب استخراج التراخيص اللازمة.
  5. يسدد قيمة الأرض على 5 سنوات بواقع 20% كل عام، بفائدة 10% تناقصية، مع إمكانية استرداد رأس المال في أي وقت.

ولقد أصبحت العاصمة الإدارية ضمن مناطق المنطقة “أ”، للاستثمار في مصر، والتي تضم أيضًا محور قناة السويس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهي منطقة بها محفّزات جيدة، من بينها خفض 50% على صافي الأرباح، مع ضمانات لرأس المال والتقاضي وسحب المال.

تسهيلات للمستثمرين

هل هناك تسهيلات في شراء الوحدات السكنية؟

الموضوع بأكمله يرجع للعرض والطلب؛ بالحرص على أفضل اشتراطات في البناء؛ حيث نشترط بناء 25% من أصل الأرض، وتخصيص 75% من الأرض كمناطق خضراء وشوارع ومرافق وغيرها؛ وهي نسبة بنائية لاتوجد في أي مجتمع عمراني حول العالم.

وبالعاصمة الإدارية بنية تحتية ذكية، فلكل بناية كود ذكي؛ حيث يشترط بنية تحتية ذكية للحصول على أعلى سرعة للإنترنت والتي تقدّر بـ200 ميجا بايت/الثانية.

وتختلف أسعار الوحدات السكنية من منطقة لأخرى حسب المنطقة وطبيعة البناية، كما يتضمن شراء الوحدة السكنية اشتراك النادي والجراج والأماكن الترفيهية.

وتتراوح أسعار الشقق بين1.5 مليون جنيه لشقة مساحتها 130 مترًا، إلى 3 ملايين جنيه لشقة دوبلكس مساحتها 250 مترًا.

هل هناك أسعار تناسب متوسطي ومحدودي الدخل؟

هناك أسعار تناسب متوسطي الدخل؛ حيث تقوم الدولة بكامل دورها في دعم محدودي الدخل في عدة مشروعاتٍ سكنية من بينها الأسمرات 1-2، وغيرهما.

إكسبو دبي العقاري

ماهو برنامج شركة العاصمة للتنمية العمرانية خلال معرض إكسبو دبي العقاري؟

تعتزم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية المشاركة في إكسبو دبي العقاري المقرر عقده في أكتوبر المقبل؛ للترويج لمشروعاتها، وبحث فرص التعاون والشراكة مع المستثمرين والمطوّرين العقاريين، والبحث عن فرص ضمن خطتها لتصدير العقارات؛ وذلك بالتزامن مع الانتهاء من المشروعات على أرض الواقع.

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.