منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الصين تلغي رسومًا جمركية على سلع تايوانية وتؤكد استمرار “الحظر التمييزي”

0

أعلنت الصين، مؤخرًا، عن إلغاء الرسوم الجمركية التفضيلية على أكثر من 100 سلعة مستوردة من تايوان، مبررة قرارها باستمرار “الحظر التمييزي” الذي تفرضه تايوان على السلع القادمة من البر الصيني.

تفاصيل القرار

ستلغى الرسوم الجمركية على 134 سلعة، وفقًا لـ”رويترز“، تشمل أدوات ومواد كيميائية صناعية، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارًا من 15 يونيو 2024.

وتأتي هذه الخطوة بعد تنصيب لاي تشينغ-تي رئيسًا جديدًا لتايوان الأسبوع الماضي، وتصريحاته التي أثارت استياءً في الصين.

ردود الفعل

من جانبه، انتقد مكتب شؤون تايوان في بكين “الممارسات التمييزية” المفروضة على منتجات البر الرئيسي وإدارة لاي تشينغ-تي. ودعا مجلس شؤون البر الرئيسي في تايوان بكين إلى “الحوار البناء” ووقف “الضغوط الاقتصادية والتجارية”.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لتايوان، لكن الولايات المتحدة تقدمت عليها مؤخرًا بسبب زيادة الطلب على منتجات الرقائق الدقيقة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وعادةً ما تلجأ الصين إلى فرض قيود تجارية على سلع قادمة من تايوان أثناء فترات التوتر بين الجانبين.

أمثلة سابقة

حظرت الصين، العام الماضي، استيراد فاكهة المانغو من تايوان. بسبب “إجراءات وقائية معقولة للأمن البيولوجي”. وفي عام 2021، علقت السلطات واردات الأناناس من تايوان في خطوة اعتبرت “ذات دوافع سياسية”.

ويشير إلغاء الرسوم الجمركية على بعض السلع التايوانية تطورًا مهمًا في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ولكن يبقى “الحظر التمييزي” عائقًا أمام التعاون التجاري والتبادل الحر.

كما تواصل الدعوات من الجانبين للحوار البناء، ووقف الضغوط من أجل إيجاد حلول عملية تحقق الاستقرار والتنمية في المنطقة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.