تعرف على تفاصيل الصفقة| السعودية و”لوسيد” يُبرمان اتفاقية شراء 100 ألف سيارة كهربائية

0

أبرمت شركة صناعة السيارات الكهربائية لوسيد جروب، اتفاقًا مع الحكومة السعودية؛ لشراء ما يصل إلى 100 ألف من سياراتها على مدى السنوات العشر المقبلة.

لوسيد

وتوصلت لوسيد إلى اتفاق مع وزارة المالية السعودية، ينص على توريد 50 ألف سيارة كهربائية خلال تلك الفترة، مع خيار شراء 50 ألف سيارة أخرى.

100 ألف سيارة 

وقالت لوسيد، عبر بيان رسمي: إن المملكة تتعهد بشراء 50 ألف سيارة بموجب الاتفاق، مع خيار لشراء 50 ألف سيارة أخرى خلال الإطار الزمني البالغ عشر سنوات.

 

لوسيد

 

اقرأ المزيد:
صور| “هيونداي” تحدث سيارتها “باليسايد” بموديل 2023

 

طراز Air

وأكدت الشركة أنها ستبدأ في تسليم المركبات بحلول الربع الثاني من عام 2023، والتي ستأتي بطراز Air وغيره من «النماذج المستقبلية».

150 ألف سيارة

وتعتزم لوسيد، التي تصنع سياراتها حاليًا في مصنع بولاية أريزونا، بناء أول مصنع إنتاج خارجي لها في السعودية خلال العام الجاري 2022، إذ تتوقع الوصول فيما بعد لتصنيع 150 ألف سيارة سنويًا.

إنتاج المصنعين

وتتوقع الشركة أن تأتي السيارات التي تشتريها الحكومة السعودية من كلا المصنعين.

 

لوسيد

 

اقرأ أيضًا:
صور| “بي إم دبليو” تكشف النقاب عن “إكس7” 2023X7

 

تسليم المركبات

ومن المرتقب بدء تسليم المركبات في موعد لا يتجاوز عام 2023، فيما تتراوح أرقام الطلبات في البداية بين ألف وألفين سنويًا، وتتزايد إلى ما بين أربعة آلاف وسلعة آلاف بدءًا من 2025.

سعر التجزئة

وبدورها، قالت متحدثة باسم لوسيد، إن الشركة لم تقدم خصومات على أي مركبات في إطار الاتفاق، لافتة إلى أن الحكومة السعودية ستدفع بسعر التجزئة في الولايات المتحدة أو السعودية أيهما أقل، إلى جانب التكاليف الأخرى للاستيراد والتوصيل.

ارتفاع الأسهم

وفور الإعلان عن الصفقة، ارتفعت أسهم لوسيد 5.4% في تعاملات ما بعد الإغلاق.

 

لوسيد

 

اقرأ المزيد:
شاهد| «جاغوار» تطور سيارتها F-Pace كروس أوفر قبل طرحها في الأسواق

 

خفض الإنتاج

في حين، خفضت شركة صناعة السيارات الكهربائية، التي تتطلع إلى منافسة شركة تسلا، في فبراير توقعاتها للإنتاج في 2022 من 20 ألف سيارة إلى ما بين 12 ألفًا و14 ألفا هذا العام بسبب صعوبات سلاسل الإمداد.

169 ألف دولار

وبدأت الشركة تسليم سياراتها السيدان الفاخرة لوسيد إير، التي يبلغ ثمنها 169 ألف دولار في الولايات المتحدة، في أكتوبر 2021، متوقعة أن تبدأ التسليم للعملاء الكنديين هذا الربيع.

أسهم بنسبة 61%

يُذكر أن المملكة العربية السعودية تمتلك ما يقرب من 61% من شركة لوسيد من خلال صندوق الثروة السيادية، وبدأت شركة لوسيد مؤخراً في إنتاج أول طراز لها، وهو سيارة سيدان Air، في مصنعها في كازا غراندي، أريزونا، بالرغم من أنها أعلنت في فبراير أنها تخطط لبناء مصنع سيارات ثانٍ في المملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضًا:
صور| «لوسيد» تكشف عن سيارتها الكهربائية Air لعام 2021
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.