منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية للكهرباء تُسجّل أرباحًا بقيمة 1.7 مليار ريال خلال 3 أشهر

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء أمس الأربعاء نتائجها المالية للربع الأول من 2021م؛ لتسجّل إيرادات تشغيلية بقيمة 13.35 مليار ريال سعودي.

اقرأ أيضًا:

«السعودية للكهرباء» تُبرم مذكرة تفاهم مع «بنك اليابان للتعاون الدولي» لتعزيز تحول الطاقة

الشركة السعودية للكهرباء
الشركة السعودية للكهرباء

السعودية للكهرباء

وبلغ إجمالي الربح 2.9 مليار ريال سعودي، والربح التشغيلي 2.3 مليار ريال سعودي، أما صافي الربح فبلغ 1.7 مليار ريال سعودي، وبلغ إجمالي حقوق الملكية 249.7 مليار ريال سعودي في نهاية الربع الأول 2021.

اقرأ المزيد:

«السعودية للكهرباء» تتعاون مع «كاوست» لحفظ الملايين من العوائد المفقودة

وتأتي النتائج المالية للشركة عن الربع الأول 2021م كأول نتائج ربعية لها، بعد إلغاء الرسم الحكومي المقر عليها في مطلع عام 2018م وتنظيم إيراداتها وفق نموذج قاعدة الأصول المنظمة، اعتبارًا من بداية العام المالي 2021، وذلك تطبيقًا لمجموعة الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية والمالية الشاملة المقررة في قطاع الكهرباء، إنفاذًا للأمر الملكي الصادر في شهر نوفمبر 2020م.

تحسين مستوى الخدمة

وجاءت الإصلاحات؛ لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمستهلك، وتوفير بيئة محفزة وجاذبة للاستثمار في قطاع الكهرباء، تُسهم في التنمية الاقتصادية، وتتواكب مع متطلبات رؤية “المملكة 2030” .

وأوضحت الشركة أنه ضمن تطبيق الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية والمالية الشاملة، بدءًا من الربع الأول 2021م، انعكس إلغاء الرسم الحكومي وتطبيق نموذج قاعدة الأصول المنظمة جوهريًا على إعادة هيكلة الوضع المالي للشركة وتعزيز قدرتها على استيفاء مستحقاتها، والوفاء بالتزاماتها المالية بما في ذلك السداد النقدي لمدفوعات الوقود ومشتريات الطاقة.

قاعدة الأصول المنظَمةُ

وشددت الشركة على أن نموذج قاعدة الأصول المنظَمةُ هو منهجية خاصة بالمنظم تتماشى مع المعايير العالمية، وتحدد المستوى المناسب للإيرادات (الإيراد المطلوب)، الذي يغطي تكاليف الشركة الكفؤة ويحقق عائدًا عادلًا على رأس المال المستثمر في أوجه النشاط، التي تنظمها هيئة المياه والكهرباء.

وتتضَمن تلك المنهجية استمرار دعم الحكومة للشركة من خلال حساب الموازنة بتغطية أي فرق بين الإيراد المطلوب المحدد من المنظم والإيرادات الفعلية للشركة.

ويتم صرف دفعات صندوق الموازنة للشركة بشكل ربع سنوي، وتعترف به كإيرادات تشغيلية أخرى ضمن قائمة الدخل.

اقرأ المزيد:

السعودية للكهرباء توقّع اتفاقية تمويل بقيمة 9 مليارات ريال

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء فهد السديري أن العام المالي 2021 سيكون عامًا تحوليًا للشركة نتيجة؛ لتطبيق حزمة الإصلاحات الهيكلية والمالية والتنظيمية الشاملة التي تسهم في تعزيز الاستدامة المالية والتشغيلية للشركة مما يمكنها من تقديم الخدمة بكفاءة وموثوقية عاليتين.

إلغاء الرسم الحكومي

وتابع السديري:”النتائج المالية الإيجابية للربع الأول 2021م ليست بمعزل عن ذلك، حيث جاءت مدعومة بإلغاء الرسم الحكومي ومساهمة حساب الموازنة وانخفاض تكاليف التمويل، بالإضافة إلى مواصلة النمو في قاعدة المشتركين والطلب على الطاقة الكهربائية بالمملكة بالمقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق” وكما أشار السديري إلى طبيعة موسمية الاستهلاك للطاقة الكهربائية بالمملكة، والذي ينعكس على اختلاف مستوى إيرادات الشركة الربعية على مدى كامل العام”.

 

وأشار السديري إلى أن الربع الأول من العام 2021م، شهد اكتمال تحقق إنجاز مهم وقياسي للشركة والمملكة على مستوى العالم، إنفاذًا للأمر الملكي الكريم، وتطبيقًا لتوجيهات الجهات ذات العلاقة، انتهت الشركة في وقت لم يتجاوز 13 شهرًا من تركيب واستبدال أكثر من 10 ملايين عداد كهربائي ذكي على مستوى جميع مناطق المملكة.

ويأتي ذلك ضمن مشروعها الضخم “العدادات الذكية”، الذي يعد خطوة أساسية في مسيرتها نحو أتمتة الشبكة والتحول الرقمي للارتقاء بجودة وموثوقية الخدمة للمشترك، وبلغت استثمارات الشركة بالمشروع أكثر من 9.5 مليارات ريال، حوالي 40% منها تدعم المحتوى المحلي.

السعودية للكهرباء
السعودية للكهرباء
الشركة السعودية للكهرباء
الشركة السعودية للكهرباء

وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء:” تدعم العدادات الذكية تقنيات قراءة سريعة وآنية للبيانات من موقع العداد، وتقنيات تدعم خدمة “حسابي” لتحويل الخدمة آليًا نحو المستفيد النهائي من الكهرباء، سواء أكان مالكًا أو مستأجرًا.

كما أنها بشكل تدريجي ستقدم مجموعة من المزايا الأخرى للمشترك، مثل: سرعة التواصل، وإعادة الخدمة آليًا في فترة زمنية قصيرة، وتمكين المشترك من مراقبة نمط استهلاكه لحظيًا من خلال تطبيق الكهرباء، إضافة لذلك تمكنت الشركة خلال الربع الأول 2021 من مواكبة التوسع اللازم في أطوال الشبكة الكهربائية الضخمة والتي يصل مجموع أطوالها 22 ضعف محيط كوكب الأرض.

ونمت أطوال شبكتي النقل والألياف الضوئية بمعدل 5% لتصل ما يفوق 90 ألف ك.م. دائري و 82 ألف ك.م على التوالي وكذلك نمت أطوال شبكة التوزيع بمعدل سنوي 5% لتصل ما يفوق 710 ألف ك.م. دائري وقامت الشركة بإيصال الخدمة الكهربائية إلى أكثر من 119 ألف مشترك جديد، ليتجاوز عدد المشتركين 10.2 ملايين مشترك.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.