منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية تُطلق منظّمة التعاون الرقمي بالتعاون مع 4 دول

أعلنت المملكة العربية السعودية والبحرين والأردن والكويت وباكستان اليوم الخميس إطلاق “منظمة التعاون الرقمي”.

اقرأ أيضًا..أحمد عثمان رئيس Icsb:ندعم ريادة الأعمال بالتحول الرقمي والتدريب

ومنظمة التعاون الرقمي منظمة دولية معنية بتعزيز التعاون في جميع المجالات المدفوعة بالابتكار، وتسريع نمو الاقتصاد الرقمي.

الإنترنت
الإنترنت

اتحاد الاتصالات الدولي

جاء ذلك بحضور هولين زاو؛ معالي أمين عام اتحاد الاتصالات الدولي ومعالي رئيس منتدى الاقتصاد العالمي بورغه برنده.

وترتكز رؤية منظمة التعاون الرقمي على تحقيق مستقبل رقمي للجميع من خلال تمكين المرأة والشباب ورواد الأعمال وتنمية الاقتصاد الرقمي من خلال قفزات تنموية قائمة على الإبتكار.

اقرأ المزيد..طوكيو في المقدّمة.. أكثر مدن العالم تحقيقًا لمعايير الأمن الرقمي

التعاون الرقمي

وبهذه المناسبة قال المهندس عبدالله بن عامر السوّاحه:” نلتف اليوم حول إجماع بضرورة التعاون الرقمي لانتهاز فرصة لشبابنا والمرأة ورواد الأعمال وبطموح لتنمية اقتصادنا الرقمي المشترك إلى تريليون دولار في غضون الثلاث إلى خمس سنوات المقبلة: ازدهار مستقبلنا مرتبط بالإقتصاد الرقمي”.

وتابع السوّاحه:” لكننا لن نتمكن من الاستفادة من كافة الإمكانات التي يوفرها الاقتصاد الرقمي، إلا إذا وحدنا جهودنا كحكومات وعملنا بشكل تشاركي مع القطاع الخاص ورواد الأعمال بحيث ندعمهم في هذه مرحلة الحساسة ونساهم في إزدهارهم من خلال توسعة نفاذهم في الأسواق الحالية ومساعدتهم على الدخول إلى أسواق جديدة”.

ويأتي إطلاق المنظمة انطلاقًا امتدادًا لإنجازات  المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين في تسريع نمو الاقتصاد الرقمي والتحول الرقمي حول العالم، حيث تقوم الدول بتوسعة اعتماد منصات التعليم عن بعد والصحة الرقمية وتشجيع نمو واعتماد منصات التجارة الإلكترونية للصمود أمام آثار جائحة كوفيد-19 والنهوض للتعافي من هذه الآثار.

اقرأ أيضًا..أسواق التميمي تستعين بسيسكو لتعزيز تحولها الرقمي

أجندة رقمية

وطبقاً لميثاق تأسيس المنظمة المرتكز على أجندة رقمية، ترحب المنظمة بالمشاركات والتعاون مع القطاع الخاص و نظرائها من المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والعالم الأكاديمي.

في سياقٍ متصل قال معالي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الكويت المهندس سالم مثيب الأذينه؛ :” “نحن على يقينٍ من الفرص المهمة التي ستوفرها منظمة التعاون الرقمي لصالح الكويت، والتي تسهم في تطوير أجندتها الرقمية الوطنية، وتدعم المساعي العالمية للنهوض بالقطاع الرقمي”.

بدوره أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة في المملكة الأردنية الهاشمية أحمد قاسم الهناندة؛ المملكة تفخر بكونها أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة التعاون الرقمي؛ بما يساعد على أن يكون الاقتصاد الرقمي الأردني مبتكراً ويتمتع بنظرة مستقبلية طموحة، مؤكدًا على أهمية العمل بشكلٍ جماعي وعلى مستوى العالم.

اقرأ المزيد..«صندوق الاستثمارات العامة» يستثمر 1.88 مليار ريال في «البنية التحتية للألياف الضوئية الرقمية»

الرحلات الرقمية

وتابع الوزير:” هذا هو المكان الذي تتقاطع فيه رحلاتنا الرقمية، حيث يمكننا أن نتبادل المعارف والخبرات والدعم، وهذا بدوره سيفتح الأبواب أمام شبابنا وأسواقنا للاستفادة من هذه الجهود”.

من جانبه قال وزير المواصلات والاتصالات في مملكة البحرين، المهندس كمال بن أحمد محمد:” نعتز في مملكة البحرين بأن نكون جزءاً من هذه المنظومة الديناميكية، وعضواً مؤسساً لمنظمة التعاون الرقمي، ونود أن نشكر المملكة العربية السعودية على هذه المبادرة المهمة، وكلنا ثقةٌ بأن المنظمة الجديدة ستعمل على تمكين الأعضاء من الاستجابة والتكيف مع المشهد الرقمي الراهن الآخذ في التغير بالمرونة والسرعة المطلوبتين”.

تقنيات تكنولوجيا المعلومات

وأشار الوزير إلى أن البحرين تملك تجربة مميزة على المستوى الوطني فيما يتعلق بالاستفادة من تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف تعزيز كفاءة وآليات العمل الحكومية. مستدركاً أهمية التكامل والتعاون الإقليمي والدولي الذي يعد امتداداً للجهود المحلية.

وتحدّث وزير الخارجية في جمهورية باكستان الإسلامية شاه محمود قرشي؛ قائلاً:” “تتشرف باكستان بأن تكون عضواً مؤسساً لمنظمة التعاون الرقمي، وأن تعمل إلى جانب شركائها لتوجيه وقيادة أجندةٍ رقميةٍ عالمية.”

فيما قال وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد لدولة الإمارت العربية المتحدة عمر سلطان العلماء؛ : “نبارك لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهد الأمين -حفظهما الله- ولشعب المملكة العربية السعودية الشقيق على إطلاق منظمة التعاون” ، مثنياً على جهود المملكة في تسريع وتيرة التحول الرقمي وتحفيز الاقتصاد الرقمي.

وأكد العلماء على ضرورة تبني التقنيات الناشئة والمتقدمة سيدعم الجهود العالمية لتوفير مستقبل مستدام ومشرق للبشرية جميعًا.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.