منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية: ارتفاع معدل التضخم عند 5.8% في نوفمبر 2020

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الثلاثاء، ارتفاع معدّل التضخم بالمملكة العربية السعودية عند 5.8 % خلال شهر نوفمبر 2020، لافتة إلى الأخذ في الاعتبار تأثير زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 % إلى 15% في يوليو الماضي.

وأكدت الهيئة، عبر بياناتها، أن الرقم القياسي لتكاليف المعيشة سجل ارتفاعًا إلى 104 نقاط خلال نوفمبر 2020 وفقاً لسنة الأساس 2018، مقارنةً بـ98.3 نقطة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت الهيئة، أن أكبر ضغط تصاعدي على التضخم جاء من أسعار الأغذية والمشروبات حيث ارتفعت بنسبة 13 % عطفًا على أهميتها النسبية العالية في سلة المستهلك، وكذلك أسعار النقل التي ارتفعت بنسبة 8%، بسبب ارتفاع أسعار المركبات بنسبة 11.6 %.

اقرأ المزيد:

السعودية: ارتفاع معدل التضخم عند 5.7% في سبتمبر الماضي

 

ولفتت إلى أن قسم التبغ سجل ارتفاعًا بنسبة 13.3 %، متأثرا بارتفاع أسعار السجائر بنسبة 12.9 %، كما ارتفع قسم الاتصالات ﺑ11.1%.

في حين، سجل قسم “التعليم”، انخفاضًا بنسبة 8.6% متأثرًا بانخفاض أسعار التعليم قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي بنسبة 12.4 % وهبوط التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 11.1%، بالإضافة إلى انخفاض أسعار قسم “السكن والمياه والكهرباء والغاز وأسعار الوقود الأخرى” بنسبة 0.8 % بسبب هبوط أسعار إيجارات السكن بنسبة 1.6 %.

وأظهر مؤشر أسعار المستهلك (CPI) التغيرات في الأسعار، التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات، والتي تتكون من 490 بندًا، جرى اختيارها بناء على نتائج مسح الإنفاق والدخل الذي أُجري عام 2018، ويتم جمع الأسعار المعنية من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع.

 

اقرأ أيضًا:

“التعبئة والإحصاء”: ارتفاع معدل التضخم في مصر 1.1% نوفمبر الماضي

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.