منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الرياض تسجل أعلى قيمة استهلاك للمياه خلال 2023

كشفت بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، إن منطقة “الرياض” سجلت أعلى قيمة استهلاك للمياه من بين مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك خلال العام الماضي 2023.

 

قد يعجبك..محافظ ساما ونظيره القطري يبحثان التعاون المالي والمصرفي

 

وأظهرت بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، أن منطقة “الرياض” تجاوزت كمية استهلاكها من المياه 1.14 مليار متر مكعب خلال العام الماضي 2023، بما يعادل ثلث استهلاك المياه بالمملكة كأعلى منطقة في نسبة الاستهلاك، الذي بلغ 32% من مجموع 3.56 مليارات متر مكعب في عموم المملكة.

وجاءت منطقة “مكة المكرمة” في المركز الثاني بقائمة أكثر مناطق المملكة إستهلاكاً للمياه خلال عام 2023 بعدما بلغت قيمة الاستهلاك نحو 832 مليون متر مكعب بنسبة 23%، بينما حلت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بنسبة 18.5%، وباستهلاك 657 مليون متر مكعب. فيما تشهد متطلبات المياه في المملكة، التي بلغت في 2015 بنحو 24.8 مليار متر مكعب، زيادة سنوية ثابتة بـ7%.

الرياض تستحوذ على ثلث استهلاك المياه

ومن الأسباب الرئيسية لزيادة استهلاك المياه في المملكة العربية السعودية في عام 2023. النمو الاقتصادي حيث شهد الاقتصاد السعودي نموًا قويًا خلال العام الماضي مما أدى إلى زيادة الطلب على المياه في القطاع الصناعي والتجاري. كما ارتفعت درجات الحرارة في المملكة في عام 2023، مما أدى إلى زيادة الطلب على المياه في القطاع الزراعي.

بوليفارد الرياض

 

في حين ارتفع عدد السكان في المملكة العربية السعودية في عام 2023. مما أدى إلى زيادة الطلب على المياه في القطاع السكني. بينما تسعى المملكة إلى خفض استهلاك المياه بنسبة 25٪ بحلول عام 2030. وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات منها ترشيد استهلاك المياه في القطاع الزراعي. من خلال استخدام تقنيات الري الحديثة وتحسين كفاءة استخدام المياه.

التوسع في استخدام المياه المعالجة في القطاع الصناعي بالمملكة العربية السعودية. وذلك من خلال إنشاء محطات جديدة لمعالجة المياه العادمة واستخدام المياه المعالجة في الصناعات التي لا تتطلب مياه عالية الجودة. بالإضافة إلى الترشيد استهلاك المياه في القطاع السكني. من خلال توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه وتقديم الحوافز لترشيد الاستهلاك.

 

مقالات ذات صلة:

ترشيد تستكمل مشروع إعادة تأهيل إنارة شوارع الرياض

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.