منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الرياض أولًا| قائمة “المؤشر الإيجاري” للعقود السكنية والتجارية ترتفع في مارس 2022

سجّل المؤشر الإيجاري لعقود الإيجار السكني، ارتفاع مدينة الرياض في إبرام الصفقات الإيجارية؛ لتأتي كأعلى المدن تسجيلاً للعقود الموثقة في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار “إيجار” للشهر الثاني على التوالي.

مدينة الرياض

وأكد المؤشر، عبر التقرير الثاني للمؤشر لشهر مارس 2022، تصدر مدينة الرياض لعقود الإيجار السكني كأكثر المدن تسجيلاً للصفقات الإيجارية، بنسبة تجاوزت 31% من إجمالي الصفقات.

اقرأ المزيد:
سنغافورة: انخفاض مبيعات المنازل للشهر الثالث نتيجة قيود الإغلاق

 

ترتيب القائمة 

وأشار التقرير، إلى أن محافظة جدة جاءت في المرتبة الثانية بنسبة تجاوزت 19%، وفي المرتبة الثالثة بين المدن التي يشملها المؤشر الإيجاري جاءت مدينة الدمام بنسبة 6%، ثم مكة المكرمة بنسبة تجاوزت 4%، فيما جاءت المدينة المنورة والخبر متقاربتان بأكثر من 3% من عقود الإيجار السكنية.

الصفقات الإيجارية

وفي الصفقات الإيجارية للعقود التجارية كانت مدينة الرياض الأولى بين مدن المملكة بنسبة تقارب 32% من عقود الإيجار التجارية في مارس، تلتها محافظة جدة بنسبة تجاوزت 14%، فيما تقاربت المدن الدمام والمدينة المنورة ومكة المكرمة في عدد صفقات عقود الإيجار التجارية بنسبة تجاوزت 4%، وجاءت الخبر أخيرًا بنسبة تقارب 3%.

اقرأ أيضًا:
“إنفاذ”: تصفية 650 عقارًا بقيمة 1.2 مليار ريال

 

139 ألف عقد

وأبرمت هذه الصفقات بناء على عقود الإيجار السكنية والتجارية خلال شهر مارس، والموثقة في شبكة إيجار، موزعة بين المدن التي شملها المؤشر الإيجاري، إذ بلغ مجموع الصفقات الإيجارية السكنية أكثر من 139 ألف عقد، فيما تجاوز مجموع الصفقات الإيجارية التجارية أكثر من 46 ألف عقد.

مؤشرات إيجارية

ويسعى المؤشر الإيجاري لتحقيق الشفافية وتحفيز الاستثمار في قطاع العقار الإيجاري في المملكة، عبر وضع مؤشرات إيجارية محددة للمدن والأحياء وأنواع العقار المختلفة بشقيها السكني والتجاري.

اقرأ المزيد:
الهيئة السعودية للمقاولين بالمركز الحادي عشر كأفضل بيئة عمل على مستوى قارة آسيا

 

نتائج أدق

وتُتيح الخدمة للمستفيد إمكانية التعرف على المؤشر السكني لمتوسط أسعار الإيجارات بما فيها أنواع الوحدات السكنية (شقة، وفيلا، ودور)، أو (محل، معرض، ومكتب) في المؤشر التجاري لمتوسط أسعار الأمتار في الوحدات التجارية، للوصول إلى نتائج أدق في عمليات البحث والاختيار.

الخيارات المناسبة

وتُمكن هذه المؤشرات المستفيد من البحث عن الخيارات المناسبة التي تلائم احتياجاته وتيسير عمليات البحث داخل المدن والأحياء التي تشملها خدمة “المؤشر الإيجاري” خلال فترات يحددها المستفيد، وباستخدام الخرائط التفاعلية، ويمكن الوصول للخدمة عبر منصة “سكني” عبر الرابط التالي: (اضغط هنــــــا).

اقرأ أيضًا:
«ساما»: تراجع التمويل العقاري السكني الجديد للأفراد إلى 8.78 مليار ريال
الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.