الرقابة المالية: 18 ألف مواطن استفادوا من التمويل الأصغر للمشروعات

0

نجحت هيئة الرقابة المالية المصرية، في تحقيق نمو تصاعدى فى أعداد  المستفيدين من منتج التمويل الأصغر، فى إطار حرصها على تفعيل مختلف الآليات التى تساعد فى نشر الخدمات المالية غير المصرفية بين مختلف فئات المجتمع.

وأعلنت، خلال تقرير الأداء الشهرى للأنشطة المالية غير المصرفية عن شهر إبريل 2022، ارتفاع  المستفيدين من منتج التمويل الأصغر للمشروعات بمقدار ثلاثة أمثال و10 أضعاف إجمالى قيم التمويل، مقارنة بما تحقق عن نفس الشهر من عام 2021.

 

اقرأ المزيد:
الرقابة المالية: 30 دارسًا في أول دفعة لماجستير «حوكمة قطاع الرعاية الصحة»

 

(النانو فاينانس)

وبدوره، أوضح الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن منتج التمويل الأصغر (النانو فاينانس) والذى يتيح تمويلا بحد أقصى 3 آلاف جنيه، مع فترة سداد لا تتجاوز 90 يومًا يستخدم بشكل رئيسى لتغطية احتياجات الفئات المهمشة والفئات الأكثر احتياجاً للخدمات المالية وتعانى من صعوبة الوصول للتمويل.

 
متطلبات رأس المال

وأشار إلى أن منتج التمويل الأصغر، يسعى نحو توفير احتياجات ومتطلبات رأس المال العامل لصغار المزارعين، والأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص، والمشروعات المنزلية، والباعة باليومية، والباعة الجائلين من الجنسين (ذكور وإناث).

 
ثقافة العمل الحر

وأضاف: إلى جانب تشجيع الشباب على تطبيق فكر وثقافة العمل الحر، فهو يعد بمثابة تمكين لأسلوب حياة أفضل للمواطنين.

وتوقع أن يكون له تأثير كبير وإيجابي، في زيادة الشمول المالى فى مصر، خاصة فى ظل ترخيص الهيئة مؤخراً لشركتين جديدتين متخصصتين فى تقديم هذا المنتج، ليرتفع بذلك عدد التطبيقات الرقمية المُرخصة فى تقديم منتج النانو فاينانس إلى عدد 4 تطبيقات تقدم خدمات تمويل النانو بصورة متكاملة من المنح حتى تمام السداد.

اقرأ أيضًا:
الرقابة المالية تتبنى مقترحات لتيسير شراء الوحدات السكنية

 

18.25 ألف مستفيد

وأكد عمران، أن تقرير الأداء الشهري، رصد وصول عدد المستفيدين بمنتج التمويل الأصغر إلى 18.25 ألف مستفيد فى نهاية إبريل 2022، وبأرصدة تمويل بلغت ما يقرب من 10 مليون جنيه.

وأشار إلى أن عددهم كان 6.68 ألف مستفيد عن نفس الشهر من العام الماضي، بإجمالى أرصدة تمويل بلغت 1,24 مليون جنيه.

 
أبرز الأنشطة

وأظهر التقرير الشهرى، أن أعداد المستفيدين من منتج التمويل الأصغر فى أبريل 2022، تركز فى النشاط الخدمى بنسبة 50.39%، وجاء فى المرتبة الثانية النشاط الإنتاجى بنسبة تصل إلى 24.29% وفى المرتبة الثالثة النشاط التجارى بنسبة 23.82%، ثم جاء النشاط الزراعى فى المرتبة الأخيرة بنسبة قدرها 1,5%.

اقرأ المزيد:
«الرقابة المالية» ترحب بمبادرة «وكالة تنمية أفريقيا» لحث الشركات المختصة على تبني التأمين المستدام
31.1 مليار جنيه

يُشار إلى أن قيمة أرصدة تمويل المشروعات متناهية الصغر، بلغت 31.1 مليار جنيه فى نهاية إبريل 2022، مقارنة بـ 21.6 مليار جنيه فى نهاية إبريل عام 2021، وبمعدل نمو بلغ نحو 44%.

وبلغ عدد المستفيدين 3.7 مليون مستفيد بنهاية إبريل 2022، مقارنة بـ 3.3 مليون مستفيد بنهاية إبريل 2021، بمعدل نمو بلغ 12%.

 

بساطة المستندات المطلوبة

يُذكر أن منتج التمويل الأصغر (النانو فاينانس)، يتميز ببساطة المستندات المطلوبة من العميل وأهمها مستند تحقيق الشخصية وصورة شخصية للعميل.

وترتكز آلية عمل المنتج على استخدم تكنولوجيا الخدمات المالية بشكل متكامل، وصاحبة القدرة على تهيئة بنية ائتمانية رقمية تساعد فى اتخاذ القرار الائتمانى في فترة وجيزة، وبأسلوب منهجي واضح لإدارة مخاطر مثل ذلك النوع من المنتجات.

 

اقرأ أيضًا:
الرقابة المالية: ننتظر من مؤتمر Cop27 مواجهة عقبات التحول للاقتصاد الأخضر
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.