منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الدولار يواصل التراجع في السوق السوداء

واصل سعر الدولار في السوق السوداء تراجعه لليوم الثالث على التوالي، حيث سجل صباح اليوم الأحد 10 مارس 2024، 48 جنيهًا للبيع و 47.5 جنيهًا للشراء، ويأتي هذا الانخفاض بعد قرارات البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة وتحرير سعر الصرف، مما أدى إلى وفرة في العملة الأجنبية في البنوك.

قد يعجبك.. السلطات المصرية تسقط أباطرة “الدولار” بالسوق السوداء

وعلى الرغم من انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء، إلا أنه لا يزال مرتفعًا بشكل ملحوظ مقارنة بسعره الرسمي في البنوك، والذي يبلغ 49 جنيهًا للبيع و 48.5 جنيهًا للشراء.

 

كما ارجع خبراء الاقتصاد هذا الارتفاع إلى استمرار المضاربات في السوق السوداء. بالإضافة إلى مخاوف المستثمرين من الأوضاع الاقتصادية العالمية.

 

مؤشر الدولار الأمريكي يتراجع عالميًا

في الوقت نفسه، هبط مؤشر الدولار الأمريكي عالميًا، مقابل سلة من العملات الرئيسية، تزامنًا مع صدور بيانات. بطلبيات السلع المعمرة والتضخم في الولايات المتحدة هذا الأسبوع. كما تشير البيانات إلى أن الاقتصاد الأمريكي قد يكون قد بدأ في التباطؤ. بما قد يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

 

على الرغم من انخفاض سعر الدولار، إلا أن خبراء الاقتصاد يتوقعون أن تستمر أسعار السلع في الارتفاع خلال الفترة المقبلة. وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج والنقل. في حين يؤكد الخبراء على أن استقرار سعر الصرف في البنوك والسوق السودا. على المدى الطويل يتطلب زيادة الإنتاج وتحسين بيئة الاستثمار في مصر.

الدولار
الدولار

نصائح للمواطنين

ينصح الخبراء المواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك وتجنب الشراء بالتقسيط، وذلك في ظل ارتفاع أسعار السلع. كما ينصحون المواطنين بضرورة متابعة أخبار السوق والتعامل مع البنوك الرسمية فقط لتجنب الوقوع ضحية للمضاربين في السوق السوداء.

 

يذكر أن، السلطات المصرية واصلت استهداف تجار العملة بالسوق السوداء، الذين يضرون بالاقتصاد الوطني. حيث ضبطت عددًا من القضايا، واعترف المتهمون بالاتجار بالدولار بالسوق المصرفية الموازية للحصول على فارق سعر الصرف.

كما قالت وزارة الداخلية في بيان لها، إن جهود قطاع الأمن العام بالإشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة. ومديريات الأمن خلال 24 ساعة نجحت في ضبط عدد من القضايا الخاصة بالاتجار بالعملة في السوق السودا. فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة 26 مليون جنيه.

 

مقالات ذات صلة:

انهيار السوق السوداء في مصر بعد قرارات البنك المركزي

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.