التمويل العقاري السكني بالمملكة يتراجع 18% في 6 أشهر

0

كشفت بيانات النشرة الإحصائية الصادرة عن البنك المركزي السعودي (ساما)، تراجع التمويل العقاري السكني الجديد للأفراد المُقدّم من المصارف ومؤسسات التمويل بنسبة 18% بمعدّلٍ سنوي، خلال النصف الأول من العام الجاري.

البنك المركزي السعودي يرخّص لشركتين بمجال التقنية المالية

التمويل العقاري السكني بالمملكة يتراجع 18% في 6 أشهر

التمويل العقاري السكني

وأوضحت البيانات، أن التمويل تراجع إلى 68.8 مليار ريال، مقارنة بحجمه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، الذي وصل إلى نحو 84.0 مليار ريال.

نظام تملك غير السعوديين للعقارات في المملكة

ووفقًا لبيانات المركزي السعودي، تراجع المعدل السنوي لعدد العقود التمويلية بنسبة 21.2 %، متراجعًا مع نهاية النصف الأول من العام الجاري إلى أدنى من 87.4 ألف عقد تمويلي، مقارنة بنحو 110.9 ألف عقد تمويلي كان قد وصل إليه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتضمنت موجة التراجعات التمويل العقاري السكني “الأراضي، الفلل، والشقق”؛ حيث جاءت نسبة الانخفاض السنوي الأكبر على حساب التمويل العقاري لشراء الأراضي السكنية، مسجلًا انخفاضًا سنويًا وصلت نسبته إلى 66.3%؛ ليستقر إجمالي تمويل شراء الأراضي السكنية عند 6.9 مليار ريال، مقارنة بنحو 20.5 مليار ريال، الذي بلغه بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تراجع فيه التمويل العقاري الممنوح لشراء الفلل السكنية عن الفترة نفسها بنسبة انخفاض سنوي طفيفة بلغت 0.23%؛ ليستقر إجمالي تمويل شراء الفلل السكنية عند 48.4 مليار ريال، مقارنة بحجمه البالغ 48.5 مليار ريال بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

 

في السياق ذاته، تراجع التمويل العقاري الممنوح لشراء الشقق السكنية بمعدل سنوي 9.2%؛ إلا أن المعدل استقر من الانخفاض السنوي عند مستوى 13.6 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 15.0 مليار ريال وصل إليها بنهاية الفترة نفسها من 2021

 

وجاءت التراجعات في المؤشرات، على أساس نصف سنوي لكل من إجمالي التمويل العقاري السكني وأعداد العقود التمويلية للنصف الثاني، وتعود موجة التراجعات؛ لتباطؤ نمو الإقراض العقاري منذ مطلع النصف الثاني من العام الماضي، إذ سجلت انخفاضًا سنويًا خلال تلك الفترة من العام الماضي بمعدل وصل إلى 16.6%، لإجمالي التمويل العقاري السكني “72.3 مليار ريال”، وسجّلت تراجعًا سنويًا بمعدل وصل إلى 23.9%، لإجمالي أعداد العقود التمويلية “95.2 ألف عقد تمويلي”.

 

وأثّر استمرار التراجع بحجم التمويل العقاري على نشاط السوق العقارية في القطاع السكني، الذي سجل خلال النصف الأول تباطؤًا في النمو السنوي لإجمالي قيمة صفقاته من 10.6%، إلى 7.8%، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وسجل تراجعًا سنويًا خلال الفترة في كل من عدد صفقات القطاع السكني 22.0%، وفي حجم المبيعات السكنية بنسبة انخفاض 22.8%.

اقرأ المزيد من أخبار قسم بنوك وتأمين من هنــا
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.