منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

التكنولوجيا تسهم في تقديم تجربة حج مميزة

0

في عالم تتسارع فيه وتيرة التكنولوجيا، باتت التساؤلات حول دور هذه التطورات في مختلف جوانب حياتنا، بما في ذلك ممارساتنا الدينية، حاضرة بقوة.

وأثبتت التكنولوجيا المتقدمة، وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي، قدرتها على إثراء الممارسات الدينية بطرق عديدة، بما في ذلك شعيرة الحج، أحد أهم أركان الإسلام.

 

قد يعجبك..طرق مكة المكرمة جاهزة لاستقبال ضيوف الرحمن في موسم الحج

الذكاء الاصطناعي يمنحنا فسحة للتركيز على الجوهر

يتيح لنا الذكاء الاصطناعي فرصة هائلة لتخفيف العبء عن كاهلنا، والتخلص من المهام اليومية الروتينية التي تستهلك وقتنا وجهودنا، وبالتالي، يمنحنا فسحة للتركيز على الأمور الأهم، كالتأمل والتفكير العميق؛ ما يعزز إيماننا، ويثري رحلتنا الروحية.

يجسد موسم الحج السنوي، الذي يجمع ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم، مثالًا ساطعًا على الترابط بين الإيمان والابتكار، ولعبت التكنولوجيا على مرِّ السنين دورًا مهمًّا ومتزايدًا في تعزيز رحلة الحج وتبسيطها، مع الحفاظ على جوهر المناسك وقيمها الدينية.

خدمات لوجستية محسنة

يقدم الذكاء الاصطناعي حلولاً فعالة لتعزيز الخدمات اللوجستية خلال موسم الحج؛ حيث تسهم الخوارزميات والبرامج الذكية في إدارة عمليات تنظيم الحشود بكفاءة عالية؛ ما يضمن سلامة ملايين الحجاج الذين يتوافدون إلى المشاعر المقدسة، كما يتيح تحليل البيانات اللحظي الاستجابة الفورية لأي تحديات طارئة؛ ما يسهم في ضمان تجربة حج آمنة وسلسة للجميع.

تخطي الحواجز وتواصل بلا حدود

تتيح منصات الذكاء الاصطناعي والمنصات الرقمية، مثل ChatGPT و Google Bard و منصات التواصل الاجتماعي، إمكانية التواصل والتفاعل بين الأفراد من مختلف أنحاء العالم، بغض النظر عن الحواجز اللغوية والجغرافية.

المملكة رائدة في استخدام التكنولوجيا لخدمة الحج

تدرك المملكة العربية السعودية أهمية الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة لتسهيل رحلة الحج والعمرة على المسلمين من جميع أنحاء العالم. ومن الأمثلة على ذلك تطبيق “نسك” للتسجيل وتطبيق “توكيل” لتفويض أشخاص مؤهلين لأداء العمرة نيابة عن غير القادرين على الحضور.

الذكاء الاصطناعي يسهم في تسريع إجراءات الحج

قامت شركة “مسلم تور” المشغّل السياحي الرسمي للحج في روسيا، بدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملياتها. حيث طورت نظامًا آمنًا للتعرف على مستندات الهوية والمصادقة عليها؛ ما أسهم في تسريع معالجة أوراق الحجاج خلال فترات الذروة.

 

أمثلة ملموسة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في موسم الحج

الأدلة الروبوتية
إن “روبوت الإرشاد” هو إبداع مميز يمثل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. يعمل هذا الروبوت بتقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي ومهمته إصدار فتاوى واستشارات إسلامية موثوقة. مع شاشة تعمل باللمس مقاس 21 بوصة والقدرة على التواصل بـ11 لغة تشمل العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية والفارسية والتركية والماليزية والأردية والصينية والبنغالية والهوسا.

تم تصميم هذا الروبوت مع مراعاة إمكانية الحاجة إلى التنقل، فهو قادر على التحرك بسلاسة تامة على أربع عجلات، كما أنه مزود بنظام توقف ذكي يضمن مرونة وسلاسة الحركة.

موصل زمزم

من أجل تحسين جودة الخدمات في المسجد الحرام في مكة المكرمة، استخدمت الحكومة السعودية ببراعة تقنيات الذكاء الاصطناعي لتزويد الحجاج بزجاجات مياه زمزم بواسطة عامل توصيل روبوتي. يتمتع هذا الروبوت بالقدرة على العمل بشكل مستقل لمدة 5-8 ساعات، وهو قادر على التفاعل مع الأفراد بأسلوب سلس ومريح. ما يمثل قفزة كبيرة إلى الأمام في مجال عمليات الإمداد بمياه زمزم خلال موسم الحج.

الروبوت يحمل ماء زمزم
الروبوت يحمل ماء زمزم

المعقم الروبوتي

كما قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي باستحداث روبوت مخصص لتعقيم المسجد الحرام. يغطي هذا الابتكار الروبوتي الفريد من نوعه مساحات شاسعة داخل المسجد ومختلف مرافقه. ما يوفر عملية تعقيم فعالة وشاملة دون الحاجة إلى أي تدخل بشري. بفضل السعة الهائلة التي تزيد عن 68 لترًا من الماء والقدرة على تغطية أكثر من 1000 متر مربع في الساعة. بينما يعمل روبوت التعقيم بسلاسة لضمان البيئة النقية لزوار الرحمن.

 

الخدمات الرقمية

وسعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مبادراتها الرقمية لتوفير تجربة سلسة ومتقدمة تقنيًا للحجاج وزوار الحرمين الشريفين. مع وضع الخطة الاستراتيجية الكاملة الخاصة بالعام 2024، تم إدخال 50 خدمة إلكترونية متنوعة و10 تطبيقات وأربعة مواقع إلكترونية. كما تسهم هذه المنصات الرقمية في صيانة وتشغيل وتطوير الأنظمة والخدمات الإلكترونية. بما في ذلك تكوين الخوادم الإلكترونية المخصصة لإعداد ضوابط الشبكة وسلاسة تدفقها. كذلك التوزيع السلكي واللاسلكي، وإنشاء الغرف الحديثة لمراكز البيانات والمعلومات.

توضح هذه الأمثلة كيف أصبحت التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من حياتنا. ومن الضروري أن نعترف بالإمكانيات التي تتمتع بها والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز علاقتنا بالله تبارك وتعالى. علاوة على ذلك، ونظرًا إلى أن الاعتماد على وظائف الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى تحول إيجابي عميق في أداء فريضة الحج. فإنه بالتالي يثري الرحلة الإيمانية مع الحرص على الحفاظ على جوهر القيم الإسلامية الخالدة.

 

مقالات ذات صلة:

الخطوط السعودية تخصص أكثر من 150 طائرة بـ 1.2 مليون مقعد لموسم الحج

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.