منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

التضخم في الكويت يسجل 3.37% خلال ديسمبر 2023

أعلنت الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية اليوم الأحد، إن معدل التضخم السنوي في الكويت سجل 3.37% في ديسمبر الماضي على أساس سنوي، و0.3% على أساس شهري.

 

قد يعجبك..تراجع حاد في صادرات الكويت النفطية بسبب أزمة البحر الأحمر

سجلت أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات في دولة الكويت ارتفاعا بنسبة 4.47% على أساس سنوي، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز ومجموعة اللحوم والدواجن. كما أظهرت البيانات زيادة في أسعار الملابس بنسبة 6.7%، والنقل بنسبة 2.4%.

الكويت تسجل ارتفاع ملحوظ في معدل التضخم

يأتي هذا في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار مجموعة خدمات المسكن بنسبة 3.40%، وسجلت أسعار مجموعة الصحة صعوداً بنسبة 2.65%. بينما انخفضت أسعار مجموعة الفواكه الطازجة والمجمدة والمجففة، بالإضافة إلى مجموعة الخضراوات الطازجة والمجمدة والمجففة.

 

شهد معدل التضخم في الكويت ارتفاعًا ملحوظًا في عام 2023، بينما بلغ متوسط معدل التضخم في الكويت خلال عام 2023 حوالي 3.5%، محققًا زيادة بنسبة 2.5% عن عام 2022. فيما بلغ معدل التضخم في الكويت في شهر ديسمبر 2023 حوالي 3.37%. محققًا زيادة بنسبة 0.3 % عن شهر نوفمبر 2023.

ويرجع ارتفاع معدل التضخم في البلاد إلى عدد من العوامل، منها ارتفاع أسعار النفط الخام. مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات المرتبطة بالنفط. بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية. نتيجة لاضطرابات سلاسل التوريد العالمية. بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النقل، نتيجة لارتفاع أسعار الوقود. كما يتوقع أن يستمر معدل التضخم في الكويت في الارتفاع في عام 2024. وذلك نتيجة استمرار ارتفاع أسعار النفط الخام. واضطرابات سلاسل التوريد العالمية.

على صعيد متصل، شهد الاقتصاد الكويتي انتعاشًا قويًا في عام 2023، مدفوعًا بارتفاع أسعار النفط الخام، وزيادة الطلب على النفط الكويتي. بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي للكويت في عام 2023 حوالي 260 مليار دولار، بزيادة بنسبة 7.9% عن عام 2022.

وساهم قطاع النفط بأكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي الكويتي في عام 2023. فيما بلغ إجمالي صادرات الكويت النفطية حوالي 150 مليار دولار. بينما بلغت الإيرادات النفطية حوالي 100 مليار دولار في عام 2023. مما أدى إلى تحقيق فوائض مالية كبيرة. فيما يتوقع أن يستمر الاقتصاد الكويتي في النمو في عام 2024. وذلك نتيجة استمرار ارتفاع أسعار النفط الخام.

 

مقالات ذات صلة:

انخفاض ودائع الادخار للقطاع الخاص في الكويت 946 مليون دينار

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.