منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

البنك المركزي العماني يطرح أذون خزانة بقيمة 182 مليون دولار

أعلن البنك المركزي العماني عن طرح أذون خزانة حكومية بقيمة 70 مليون ريال عماني بما يعادل 181.82 مليون دولارلأجلين مختلفين هذا الأسبوع.

 

قد يعجبك.. 24.7 مليون ريال حصيلة إيرادات الفنادق في سلطنة عمان بنهاية يناير

أهمية أذون الخزانة الحكومية التي أصدرها البنك المركزي العماني تكمن في أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل. توفر منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة. بينما تسهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي. كما تمنح الحكومة الفرصة لتمويل بعض من المصروفات بنحو سلس ومرن.

70 مليون ريال قيمة أذون الخزانة الحكومية في سلطنة عمان

وتمتلك أذون الخزانة الحكومية مميزات عديدة تأتي في مقدمتها  خاصية تسييل سريع عبر خصمها مع البنك المركزي العماني. إجراء صفقات إعادة الشراء “الريبو” مع البنك المركزي. بالإضافة إلى إمكانية قيام البنوك التجارية المرخصة بإجراء عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك.

 

وقال البنك المركزي العماني في بيان له أن قيمة الأذون المخصصة لمدة استحقاق 28 يومًا بلغت 25 مليون ريال عماني، وذلك بمتوسط سعر مقبول بلغ 99.613 ريالًا عمانيًا، بينما وصل أقل سعر مقبول 99.610 لكل 100 ريال عماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 5.04482%، ومتوسط العائد 5.06442%.

كما أوضح البنك المركزي في سلطنة عمان خلال تقريره أن قيمة الأذون المخصصة لمدة استحقاق تبلغ 91 يوماً، بلغ حوالي 45 مليون ريال عماني، وذلك بمتوسط سعر مقبول بلغ 98.692 ريالًا عمانيًا، بينما وصل أقل سعر مقبول 98.690 لكل 100 ريال عماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 5.24816%، ومتوسط العائد 5.31774%.

وتشمل مهام البنك المركزي في سلطنة عمان، إصدار العملة الوطنية “الريال العماني”. الحفاظ على استقرار سعر العملة. الإشراف والرقابة على القطاع المصرفي. بالإضافة إلى إدارة احتياطيات النقد الأجنبي. تطوير وتنظيم أنظمة الدفع. كما تشمل قائمة المهام تعزيز الاستقرار المالي.

في حين يقوم البنك المركزي العماني بإصدار أذون الخزانة. تنظيم سوق الصرف الأجنبي. إدارة الدين العام. بالإضافة إلى تقديم خدمات الخزينة للحكومة. نشر البيانات والإحصاءات الاقتصادية. التعاون مع المؤسسات المالية الدولية.

وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أصدرت في وقت سابق تصنيفها الائتماني عن سلطنة عمان الذي رفعت فيه مستوى التصنيف الائتماني للسلطنة وذلك للمرة الثانية على التوالي من “Ba2” إلى “Ba1”. بينما قامت بتغيير النظرة المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة.

 

مقالات ذات صلة:

ارتفاع ملحوظ في عدد المسافرين عبر مطارات سلطنة عمان خلال يناير 2024

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.