منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

البنك العربي يسعى لزيادة رأس ماله إلى 20 مليار ريال

0

أعلن البنك العربي الوطني -العربي، عن صدور قرار مجلس الإدارة بالتمرير بالتوصية للجمعية العامة غير العادية للبنك بزيادة رأس المال إلى 20 مليار ريال، وبنسبة 33.33%.

 

قد يعجبك..5 صفقات خاصة على الإنماء ريت الفندقي والعربي

أوضح البنك في بيان له اليوم الأربعاء، على تداول السعودية، أن زيادة رأس المال ستتم عن طريق منح أسهم مجانية للمساهمين بواقع سهم مجاني واحد لكل ثلاثة أسهم.

أضاف أن رأس المال قبل الزيادة 15 مليار ريال، وسيرتفع بعد الزيادة إلى 20 مليار ريال وتصل نسبة الزيادة 33.33%. كما أن عدد الأسهم قبل الزيادة 1.5 مليار سهم، وحال زيادة رأس المال سيصل العدد إلى ملياري سهم.

أشار إلى أن الهدف من زيادة رأس المال هو تعزيز ملاءة البنك المالية، وستتم الزيادة من خلال رسملة مبلغ 5 مليارات ريال من حساب الأرباح المبقاة والاحتياطي النظامي.

وذكر البنك العربي الوطني -العربي، أن تاريخ الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غير العادية للبنك والمقيدين في سجل مساهمي البنك لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز الإيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية (والذي سيتم تحديده لاحقًا).

 

لكن في حال وجود كسور أسهم فإنه سيتم تجميعها في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم. كما تباع بسعر السوق ثم توزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل بحسب حصته. خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم الجديدة المستحقة لكل مساهم.

 

كما كشف البنك أن المنحة تعتبر مشروطة بأخذ موافقة الجهات الرسمية. والجمعية العامة غير العادية على الزيادة في رأس المال و عدد الأسهم الممنوحة. كذلك قال إنه قد تم الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي على زيادة رأس المال.

 

مجموعة تداول السعودية
مجموعة تداول السعودية

 

4.07 مليار ريال صافي ربح 2023

 

أظهرت النتائج المالية السنوية ارتفاع صافي ربح البنك العربي الوطني – العربي، بنسبة 32.6%. إلى 4.07 مليار ريال بعد الزكاة والضريبة خلال عام 2023. بينما حقق 3.07 مليار ريال خلال عام 2022.

 

أوضح البنك العربي أن سبب ارتفاع صافي الربح خلال 2023، مقارنة بعام 2022. يرجع إلى ارتفاع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 30.7% مقارنة بالسنة الماضية.

 

مقالات ذات صلة:

المركز الكندي الطبي توقع عقدًا بقيمة 5 ملايين ريال مع الحفر العربية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.