منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

البنك الإفريقي للتنمية يمنح الصومال 18 مليون دولار لمواجهة الكوارث

0

أعلن البنك الإفريقي للتنمية، اليوم الثلاثاء، عن منحة بقيمة 18 مليون دولار للحكومة الفيدرالية الصومالية لمساعدتها في التصدي للكوارث الناجمة عن تغير المناخ، وتأتي هذه المنحة في الوقت الذي يعاني فيه الصومال من موجة جفاف حادة أدت إلى نزوح جماعي للسكان.

 

وقعت اتفاقية المنحة في العاصمة الكينية نيروبي على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية. كما وقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الصومالية وزير المالية بيحي إيمان، بينما وقعها نيابة عن البنك نائب الرئيس بيث دانفورد، وفقًا لـوكالة الأنباء السعودية.

أهمية الاتفاقية

وأكد وزير المالية أهمية هذه الاتفاقية المالية في دعم الصومال في مواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ.

وقال: “هذه المنحة ستساعدنا بشكل كبير في بناء قدراتنا على التأقلم مع تغير المناخ، والتخفيف من آثاره. بما في ذلك الجفاف الذي يهدد حياة وملايين الأشخاص في الصومال”.

 

من جانبه، أوضح دانفورد أن البنك الإفريقي للتنمية ملتزم بدعم الصومال في جهوده للتصدي لتغير المناخ. وقال: “نحن ندرك أن تغير المناخ يشكل تهديدًا خطيرًا للصومال، ونحن ملتزمون بتقديم الدعم اللازم للحكومة الصومالية والشعب الصومالي للتكيف مع هذا التهديد وبناء مستقبل أكثر استدامة”.

 

يذكر أن الصومال يعاني من موجة جفاف حادة على مدار السنوات الخمس الماضية؛ ما أدى إلى انخفاض حاد في الإنتاج الزراعي، ونقص حاد في المياه، كما تسببت هذه الأزمة في نزوح جماعي للسكان بحثًا عن المياه والكلأ؛ ما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

 

بينما تسهم منحة البنك الإفريقي للتنمية في تمويل مشاريع وبرامج تهدف إلى تعزيز قدرة الصومال على التأقلم مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره. بما في ذلك بناء أنظمة ري مستدامة، وتحسين ممارسات الزراعة، ودعم سبل العيش البديلة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.