الاقتصاد السعودي ينتعش سريعًا بدعم ثقة المستهلك

0 5٬267

توقّعت مجموعة أوكسفورد للأعمال (OBG)، بالتعاون مع شركة نجم لخدمات التأمين، اليوم السبت، انتعاشًا سريعًا للاقتصاد السعودي في العام المقبل بدعم ثقة المستهلك.

تأثير جائحة كورونا

وأعلنتا عبر تقرير الاستجابة الجديد، الذي كشف تأثير جائحة كورونا على قطاع التأمين في المملكة، وسبل الحفاظ على معدلات الدَيْن العامّ منخفضة، واحتياطات العملات الأجنبية المرتفعة، والتصنيف الائتماني القوي؛ الأمر الذي منحها القدرة على امتصاص الصدمة الأولية للوباء.

إجراءات حاسمة

كما تطرق التقرير، إلى الأثر الإيجابي لإجراءات الاحتواء التي تم تنفيذها بسرعة، للحد من انتشار الجائحة، مؤكدًا أن السبب الرئيسي في ذلك يرجع إلى الإجراءات الحاسمة التي فرضتها وزارة المالية، ومؤسسة النقد.

برنامج الكفالة

وتضمنت الإجراءات مبادرات التحفيز بإجمالي 120 مليار ريال، وبرنامج ضمان القروض الذي أتاح للبنوك وشركات التأمين إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسّطة من التكاليف المرتبطة ببرنامج الكفالة.

اقرأ المزيد:

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد السعودي قادر على مواجهة آثار كورونا

التكنولوجيا المالية

وأشار التقرير، إلى الخطوات التي اتخذتها شركة نجم لخدمات التأمين؛ لتسريع خدماتها الرقمية كوسيلة للتخفيف من تأثير الجائحة والدور الفعّال الذي تلعبه التكنولوجيا المالية وتأثيرها على القطاع بالمستقبل.

2021 عام الانتعاش

في البداية، قال أندرو جيفريز؛ الرئيس التنفيذي لـOBG، على الرغم من التداعيات السلبية التي تعاملت معها السعودية في ظل جائحة كورونا، وانخفاض أسعار النفط العالمية في الأشهر الأخيرة؛ إلا أنها ستحظى بالانتعاش في عام 2021.

ثقة المستهلك

ولفت جيفريز؛ إلى تقرير شركته الذي أكد أن النشاط يتزايد في العديد من قطاعات الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى ثبات ثقة المستهلك على إيجابيتها إلى حد كبير؛ الأمر الذي يُبشّر بانتعاش سريع.

قطاع السيارات

من جانبه، أكد الدكتور محمد السليمان؛ الرئيس التنفيذي لشركة نجم لخدمات التأمين، أن قطاع السيارات في وضع جيد ومدعوم بالمبيعات المرتفعة من العام الماضي، والتي استمرت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2020».

اقرأ أيضًا:

السعودية تحتّل المركز الأول عالميًا بمؤشر ثقة المستهلك

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.