الاستثمارات الأجنبية تدعم اقتصاد الإمارات بمواجهة كورونا

0 141

حققت الاستثمارات الأجنبية بالإمارات نموًا بنسبة كبيرة خلال الفترة الماضية، وشهد العام الجاري تطوراتٍ إيجابية رُغم جائحة كورونا.

تعزيز مرونة الاقتصاد

وأوضحت دراسة حديثة أن مستويات الاستثمار الأجنبي المباشر لدى الإمارات تُعزز مرونة الاقتصاد لمواجهة كورونا، بالنظر إلى نجاح مبادرات ترويج الاستثمار في الدولة في السنوات الأخيرة.

وأشار تقرير الاستثمار العالمي لعام 2020 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة إلى أن الإمارات هي أكبر متلق لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة غرب آسيا في 2019، بإجمالي 13.79 مليار دولار.

وأكد التقرير على أن الاستحواذ على حصص في أصول النفط والغاز المملوكة للدولة في أبوظبي كان من العوامل الرئيسية للاستثمار.

واستحوذت شركتا «بلاك روك» و«كي كي آر» الأمريكيتان على 40 % من أصول خطوط الأنابيب التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية مقابل 4 مليارات دولار.

صفقة ايني

فيما شهدت صفقة بقيمة 3 مليارات دولار استحواذ «إيني» الإيطالية على حصة 20 % في شركة أبوظبي لتكرير النفط.

استثمار الـ1.5 دولار

وأوضح التقرير أن 2020 في فترة ما قبل الوباء بدأ بقوة أيضًا، حيث أعلنت شركة «ماروبيني» اليابانية عن استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار؛ لتطوير محطة طاقة توربينات الغاز ذات الدورة المركبة بقدرة 2.4 جيجاوات في الفجيرة، وهو مشروع الطاقة السادس للشركة في الإمارات.

وشدد التقرير على أن اقتصاد دبي يعتبر الأكثر تنوعًا في الإمارات بـ 19.2 مليار دولار من إجمالي 40.3 مليار دولار من إجمالي الاستثمارات بين عامي 2015 و2019 في خدمات الأعمال.

قطاع البناء بالمرتبة الثانية

وحّل قطاع البناء بالمرتبة الثانية كأكبر قطاع بحجم استثمارات 8.96 مليارات دولار، يليه خدمات المعلومات 4.78 مليارات دولار.

دبي نصيب الأسد

وكان نصيب دبي من المشاريع الجديدة 1387 مشروعاً بين عامي 2015 و2019، وكانت الولايات المتحدة أكبر مصدر بكل من إجمالي المشاريع بعدد 455 مشروعاً.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.