منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الاتحاد الأوروبي يمنح مصر تمويل طارئ بقيمة مليار يورو

0

أعلن الاتحاد الأوروبي، عن نيته تقديم تمويل طارئ بقيمة مليار يورو لمصر قبل حلول الصيف المقبل، كجزء من حزمة تمويل ضخمة تبلغ 7.4 مليار يورو، وتأتي هذه الخطوة في إطار دعم الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري وتعزيز جهود التنمية في البلاد.

 

قد يعجبك.. صندوق النقد يوافق على برنامج قرض ممدد إلى مصر بقيمة 8 مليارات دولار

وصرّح كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، أن مصر تحصل على الجزء الأول من القرض الميسر الطارئ هذا العام، بينما يتم توزيع المبلغ المتبقي (4 مليارات يورو) على مراحل حتى عام 2027.

حزمة تمويلية طارئة

وأوضح برجر أن الإجراءات القانونية لمثل هذه القروض تتطلب موافقة مجلس الاتحاد الأوروبي على التمويل الطارئ. بينما يتطلب المبلغ المتبقي موافقة أعضاء الاتحاد بعد مناقشته في البرلمان الأوروبي بعد الانتخابات البرلمانية المقررة في يونيو المقبل.

وبلغ إجمالي التمويلات الأوروبية التي تلقتها مصر في آخر 4 سنوات نحو 12.8 مليار دولار، بحسب وزارة التعاون الدولي المصرية.

وأشار برجر إلى أن سعر فائدة القرض تكون منخفضة. لكن يجري تحديدها وقت الموافقة عليه، وبحسب السوق حينها. وتوقع السفير الأوروبي أن يشارك نحو 450 شركة أوروبية بمؤتمر الاستثمار. الذي يعقد في القاهرة خلال يونيو المقبل، بالتعاون مع الاتحاد.

ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه الذي يتم تنظيمه في مصر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي منذ 11 عامًا.

ويأتي دعم الاتحاد الأوروبي لمصر في إطار حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين. ودعم جهود التنمية في مصر، وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد. بينما تعد هذه الخطوة إيجابية ومن شأنها أن تساهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية في مصر وتعزيز استقرارها.

 

مقالات ذات صلة:

الاتحاد الأوروبي يوافق على انضمام بلغاريا ورومانيا إلى منطقة شنغن

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.