منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الاتحاد الأوروبي يتجاوز الإجراءات البرلمانية لتسريع دعم مصر

0

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تسريع إجراءات تقديم الدعم المالي لمصر، متخطيًا الإجراءات البرلمانية العادية في ظل الظروف الاستثنائية، تأتي هذه الخطوة في إطار حزمة دعم شاملة تصل قيمتها إلى 7.4 مليار يورو، تشمل منح وقروض بشروط ميسرة لمدة ثلاث سنوات، لتعزيز الاقتصاد المصري الذي يواجه تحديات كبيرة.

 

قد يعجبك..مصر تتوقع انخفاض ‎أسعار السلع بنسبة 30%

أكدت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، على الحاجة الملحة لتقديم مليار يورو من المساعدات بشكل عاجل، نظرًا للتدهور السريع في الوضع الاقتصادي والمالي لمصر، والذي تفاقم بسبب الأزمات الإقليمية والضغوط الاقتصادية الناتجة عن الحرب في أوكرانيا والتوترات في منطقة الشرق الأوسط.

خطوة استثنائية

في حين تعتبر هذه الخطوة استثنائية، حيث لا يتم تجاوز الضمانات البرلمانية في الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك، تقتضي الظروف الحالية والانتخابات البرلمانية المقبلة في يونيو استخدام المادة 213 من معاهدات الاتحاد الأوروبي، التي تسمح بتسريع عملية المصادقة على الأموال من قبل الدول الأعضاء دون الحاجة لموافقة البرلمان.

بينما تسعى المفوضية الأوروبية لضمان وصول الدفعة الأولى من المساعدات بقيمة 5 مليارات يورو مباشرة إلى البنك المركزي المصري، بنهاية العام الجاري 2024، مع التزام بمشاركة البرلمان الجديد بشكل كامل في الاتفاقات التمويلية الأصغر المتبقية. والتي تعتمد بشكل أساسي على تنفيذ إصلاحات شاملة من قبل الحكومة المصرية.

 

مقالات ذات صلة:

المركزي المصري: 212 مليار جنيه صافي أرباح أكبر 10 بنوك بنهاية 2023

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.