منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الأسهم السعودية.. عمومية مصرف الإنماء تناقش زيادة رأس المال بنسبة 25% خلال أيام

0

تناقش الجمعية العامة غير العادية لمصرف الإنماء زيادة رأس مال المصرف بنسبة 25%، عن طريق توزيع أسهم منحة بواقع سهم لكل 4 أسهم عن طريق رسملة جزء من الأرباح المبقاة.

 

قد يعجبك.. مصرف الإنماء يبدأ طرح صكوك مقومة بالدولار

 

أوضح الإنماء، في بيان له اليوم الثلاثاء على تداول السعودية، أن اجتماع الجمعية العامة من المقرر أن ينعقد في 23 إبريل الجاري.

 

أضاف أن الزيادة في رأس المال ستكون عن طريق رسملة جزء من رصيد الأرباح المبقاة بقيمة 5 مليارات ريال، وإصدار أسهم منحة بواقع سهم لكل أربعة أسهم.

 

أشار إلى أن رأس المال الحالي 20 مليار ريال ويصبح بعد الزيادة 25 مليار ريال. بينما يبلغ عدد الأسهم الحالي 2 مليار سهم، ويصل إلى 2.5 مليار سهم بعد الزيادة.

 

سوق الأسهم - البورصات
سوق الأسهم – البورصات

 

الهدف من زيادة رأس المال

كشف الإنماء أن الهدف من زيادة رأس المال هو تعزيز مكانة المصرف المالية بما يسهم في تحقيق أهدافه الاستراتيجية.

 

كما أشار إلى أن أحقية توزيعات المنحة ستكون لمساهمي المصرف المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية المقيدين في سجل مساهمي المصرف لدى شركة مركز إيداع للأوراق المالية في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق. لكن في حال وجود كسور أسهم فإنه يتم تجميع الكسور في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم وتباع بسعر السوق، ثم توزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل بحسب حصته خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ تحديد الأسهم الجديدة المستحقة لكل مساهم.

 

علاوة على ذلك يصوت مساهمو مصرف الإنماء أيضًا على تعديل المادة السابعة من النظام الأساس للمصرف، والمتعلقة برأس المال. كما يصوت المساهمون على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية على المساهمين بشكل نصف سنوي أو ربع سنوي عن العام المالي 2024.

 

وكشفت النتائج المالية السنوية لمصرف الإنماء، عن ارتفاع صافي الربح بنسبة 35%، إلى 4.8 مليار ريال بنهاية عام 2023. بينما بلغت نحو 3.6 مليار ريال خلال عام 2022.

 

أوضح أن سبب ارتفاع صافي الدخل يعود إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 22.1%. يعود ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في صافي الدخل من التمويل والاستثمار ودخل رسوم الخدمات المصرفية. كذلك دخل تحويل العملات. لكن قابل ذلك انخفاض في دخل تقييم الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل وإيرادات العمليات الأخرى.

 

مقالات ذات صلة:

تداول تطلق عقود الخيارات للأسهم المفردة لشركة مصرف الإنماء الأحد المقبل

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.