منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

استمطار السحب في السعودية.. تقنية جديدة لحل مشكلات نقص المياه

يجدر بنا قبل الحديث عن استمطار السحب في السعودية، بيان ما هية آلية الاستمطار الصناعي أولًا؛ وهي عبارة عن تقنية لزيادة كمية ونوعية الأمطار لأنواع من السحب؛ لاستغلال خصائصها، وتحفيز وتسريع عملية هطول الأمطار على مناطق معينة ومحددة مسبقًا.

وتتم عملية الاستمطار الصناعي من خلال طائرات مخصصة لبذر مواد دقيقة ليس لها ضرر على البيئة في أماكن محددة من السحب؛ مما يغير العمليات الفيزيائية الدقيقة داخل السحابة نفسها.

استمطار السحب في السعودية

أعلن عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي؛ وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد، مؤخرًا، بدء تدشين العمليات التشغيلية لبرنامج استمطار السحب في السعودية، وانطلاق أولى الطلعات الجوية للاستمطار على أجواء مناطق الرياض والقصيم وحائل، وذلك ضمن المرحلة الأولى للبرنامج.

أهداف البرنامج

ويستهدف تطبيق برنامج استمطار السحب في السعودية (الاستمطار الصناعي) الذي وافق عليه مجلس الوزراء- الموقر- مؤخرًا، زيادة معدل الهطول المطري بالمملكة عن المعدل الحالي الذي لا يتجاوز 100 ملم سنويًا؛ لكون المملكة تعدّ من أكثر بلدان العالم جفافًا، ولا تحتوي على مسطحات مائية دائمة من أنهار وبحيرات.

بدوره، قال أيمن غلام؛ الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد والمشرف على برنامج استمطار السحب في السعودية: تم تدشين غرفة العمليات المعنية للبرنامج بمقر المركز الوطني للأرصاد بالرياض المعنية بمراقبة السحب المتوقع استمطارها، وبدء تنفيذ أولى الرحلات الجوية على منطقة الرياض.

وأضاف أن الرحلة حققت أهدافها المرجوة؛ من حيث نجاح عملية استمطار السحب في السعودية، والعامل الزمني لها، وكذلك النتائج المرجوة، مبينًا أن الخبراء يعملون حاليًا على دراسة الإطار البحثي والعلمي؛ للاستفادة من مخرجاتها في عمليات الاستمطار المجدولة، وسيقوم المركز بإصدار التقارير الدورية لسير البرنامج.

استمطار السحب في السعودية

وأشار إلى أن العمليات الحالية لـ استمطار السحب في السعودية، تعمل وفق الخطة الزمنية المعدة لها، في إطار العمل التشغيلي، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية؛ حيث تم إنشاء غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة ومجهزة بأدق التقنيات الأرصادية والرادارات الدقيقة، إضافة إلى العلماء والخبراء الدوليين في مجال الاستمطار والدعم الفني واللوجستي؛ بهدف مراقبة السحب وتحديد مواقع الاستمطار، لتقوم الطائرات المخصصة ببذر المواد المحفزة “صديقة للبيئة” في أماكن محددة من السحب، لتحفيز عملية هطول الأمطار على المناطق المستهدفة وزيادة كمية الأمطار.

وأوضح أن برنامج استمطار السحب في السعودية، يعد أحد الطرق الواعدة التي يؤمل، بأن تكون إحدى مكونات الحفاظ على التوازن المائي، كونه تقنية آمنة ومرنة وذات كلفة ليست عالية.

وأفاد أن المرحلة الأولى للبرنامج تشمل مناطق الرياض والقصيم وحائل، في حين تتضمن المرحلة الثانية مناطق عسير والباحة والطائف، منوهًا في الوقت ذاته بأن البرنامج يشمل دراسات بحثية وتقييم للتجارب والتوطين ونقل المعرفة للاستمطار في المملكة.

اقرأ أيضًا: ذكرى بيعة ولي العهد| ملامح النهضة السعودية

البرنامج وقمة الشرق الأوسط الأخضر

في السياق ذاته، قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد: إن أهمية برنامج استمطار السحب في السعودية تأتي من كونه أحد مخرجات قمة الشرق الأوسط الأخضر، التي أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان؛ سمو ولي العهد حفظه الله، ضمن سلسلة من المبادرات الوطنية المتكاملة التي تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة، والحفاظ على البيئة والبحث عن طرق إضافية لتأمين مصادر مياه جديدة، والمحافظة على ثروات ومقدرات الوطن الطبيعية؛ لكونه برنامجًا وطنيًا مع مهام إقليمية، يلبي رغبات دول الإقليم في تحسين قدراتها التنموية، من خلال التنسيق والاستفادة من البرنامج ومخرجاته، وزيادة مقدرات المملكة الطبيعية، كما يساهم في الحد من التصحر وزيادة المساحات الخضراء وفق رؤية 2030.

ويعد البرنامج الإقليمي للاستمطار الصناعي من أهم المبادرات التي أطلقت في مبادرة الشرق الأوسط الأخضر لتحقيق الاستدامة البيئية، لتخفيف آثار العواصف الترابية وزيادة رقعة المساحات الخضراء، والبحث عن مصادر مائية جديدة وتخفيف الجفاف ودعم تحسين الصحة العامة، والإسهام في تخفيف مخاطر التغير المناخي، إضافة إلى تهيئة الموارد الطبيعية والبيئية للتكيف مع التغير المناخي وتقليل تدهورها.

كما يسهم البرنامج في تعزيز الأداء البيئي للمملكة، والحصول على ‏مصدر إضافي للمياه، في ضوء ازدياد الطلب العالمي وما تعانيه كثير من الدول من نقص الأمطار ‏وشح المياه.

اقرأ أيضًا:

ذكرى بيعة ولي العهد.. فرصة لتذكر الإنجازات

ذكرى البيعة الخامسة لولي العهد| مستهدفات رؤية 2030 إنجازات أبهرت العالم

تعرف على تفاصيل الصفقة| السعودية و”لوسيد” يُبرمان اتفاقية شراء 100 ألف سيارة كهربائية

600 مليون دولار| البنك الدولي يمنح سريلانكا مساعدة مالية

الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030| مشروعات سياحية عملاقة ترسم مستقبل المملكة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.