استثماراته 6 مليارات ريال| وزير الطاقة ورئيس أرامكو يفتتحان أعمال تطوير حقل الجافورة

حقل الجافورة يجعل السعودية أكبر مُنتج للغاز الطبيعي في العالم

0

افتتح المهندس أمين الناصر؛ الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أعمال تطوير حقل الجافورة للغاز غير التقليدي، بحضور سمو وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

المهندس أمين الناصر رئيس شركة أرامكو
المهندس أمين الناصر رئيس شركة أرامكو
سهم أرامكو يُسجّل أعلى ارتفاعًا له منذ 2019
تطوير حقل الجافورة

وخلال تدشين أعمال تطوير حقل الجافورة توقّع المهندس أمين الناصر أن يُنتج الحقل مايقرب من ملياري قدم مكعب من الغاز يوميًا بحلول العام 2030.

اقرأ أيضًا..114 مليار ريال أرباح.. أرامكو تُعلن نتائجها المالية للربع الثالث من 2021
السعودية أكبر مُنتج للغاز الطبيعي في العالم

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أن حجم إنتاج الحقل من الغاز الطبيعي سيقترب من ملياري قدم مكعب؛ ماسيدفع المملكة لتكون بقائمة أكبر مُنتجي الغاز الطبيعي في العالم بنهاية العقد الجاري.

اقرأ المزيد..8.6 مليار دولار عوائد سنوية متوقعة لحقل غاز الجافورة بالمملكة
6 مليارات ريال ميزانية تطوير الحقل

في سياق مُتصل أكد سمو وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن حأن حجم استثمارات أعمال تطوير الحقل ستُكلّف الدولة مايقرب من 6 مليارات ريال.

وزير الطاقة السعودي

واكتُشف حقل الجافورة خلال العام 2014، وخلال العام 2020 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، اجتماع اللجنة العليا لشؤون المواد الهيدروكربونية، واطلع على العرض الذي قدمته وزارة الطاقة حول خطط تطوير مشروع الغاز غير التقليدي في الحقل، ضمن برنامج التوسّع في إنتاج الغاز في المملكة.

ووجه سمو ولي العهد ببدء أعمال تطوير الحقل، على أن تكون أولوية تخصيص إنتاجه من الغاز والإيثان والسوائل للقطاعات الوطنية في الصناعة والكهرباء وتحلية المياه والتعدين، وبقية القطاعات الصناعية.

ويعد الحقل هو الأكبر في السعودية لإنتاج الغاز غير التقليدي، ويبلغ طوله 170 كيلومترًا، وعرضه 100 كيلومتر، ويبلغ مخزون الغاز في الحقل أكثر من 200 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام الرطِب، الذي يحتوي على الإيثان، وسوائل الغاز، والمكثفات.

ومن المنتظر أن تبدأ أعمال إنتاج الغاز في الحقل مع نهاية العام 2024، ويصل حجم الإنتاج إلى ملياري قدم مكعب يوميًا، عقب انتهاء أعمال تطوير الحقل، وبدء العمل به.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.