منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

اختتام منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص

0

اختتمت مساء اليوم الأربعاء، أعمال النسخة الثانية من منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص، الذي نظمه الصندوق على مدى يومي 6 و 7 فبراير 2024 في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة الرياض، بحضور عدد من الوزراء، ونخبة من صنّاع القرار والرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص، ومشاركة أكثر من 8000 شخص.

 

قد يعجبك..نتائج إيجابية بختام منتدى الاستثمار السعودي التونسي

 

 

جلسات حوارية وورش عمل تناولت مختلف جوانب التعاون

 

تضمنت فعاليات المنتدى جلسات حوارية تناولت العديد من المحاور الاستراتيجية المرتبطة بالصندوق، ودوره في تمكين القطاع الخاص المحلي على مختلف المستويات، وتعزيز دوره كمورد ومستثمر وشريك في المشاريع والقطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية محلياً.

 

وشهد المنتدى كذلك ورش عمل تم خلالها عرض الطلب الحالي والمستقبلي من شركات محفظة الصندوق في عدة قطاعات.

 

تعزيز المحتوى المحلي

 

افتتحت فعاليات اليوم الثاني من المنتدى بجلسة ركّزت على الجهود الرامية لتعزيز المحتوى المحلي في اقتصاد المملكة.

 

وتحدث خلالها جيري تود، رئيس إدارة التنمية الوطنية في صندوق الاستثمارات العامة، مستعرضاً جهود الصندوق وشركات محفظته في هذا الإطار، حيث ارتفع إنفاق الصندوق وشركات محفظته على المحتوى المحلي بشكل كبير منذ عام 2021، كما عمل الصندوق على صياغة سياسات وبرامج واستراتيجيات تشمل مختلف شركات محفظته لتعزيز مساهمتها بالمحتوى المحلي وتنميته.

 

وتحدث خلال الجلسة عبدالرحمن السمّاري، الرئيس التنفيذي لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية في المملكة، مشيراً إلى دور المحتوى المحلي في تعزيز الاقتصاد وتوليد الفرص ورفع كفاءة سلاسل الإمداد، كما ركّز على أهمية الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق مستهدف الصندوق في زيادة مساهمته وشركات محفظته في المحتوى المحلي إلى 60% بنهاية عام 2025.

 

التركيز على جودة الحياة وخدمة المجتمع المحلي

 

تحدث جيري انزيريلو، الرئيس التنفيذي “بوابة الدرعية”، أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، متطرقاً إلى أهمية الدرعية بما تحمله من قيمة تاريخية وإنسانية، لافتا إلى الاهتمام الذي يوليه المشروع لجودة الحياة وخدمة المجتمع المحلي، مضيفاً أن وجود “بوابة الدرعية” تحت مظلة صندوق الاستثمارات العامة كان فرصة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص الذي ازداد اهتمامه بالمشاركة في المشروع والاستثمار فيه.

 

دور القطاع الخاص في تحقيق رؤية المملكة 2030

 

كما شهد المنتدى انعقاد مجموعة من الجلسات الحوارية التي استضافت شخصيات بارزة وخبراء وكبار المسؤولين التنفيذيين في شركات القطاع الخاص. كان من أبرزها الجلسة الوزارية التي انعقدت في اليوم الأول من المنتدى. كما تناولت أهمية القطاع الخاص في تحقيق رؤية المملكة 2030.

 

وشارك بها وزير الاستثمار، خالد بن عبدالعزيز الفالح، الذي أكّد أن تمكين القطاع الخاص محور رئيسي ضمن رؤية 2030، التي تهدف إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي إلى 65% بحلول 2030. كما لفت إلى أنّ القطاع الخاص يثق في دور الحكومة في تعزيز بيئة الأعمال، وتوفير التشريعات اللازمة. بينما شبه دور صندوق الاستثمارات العامة بالمحرّك الذي يقود الاقتصاد المحلي في مختلف القطاعات.

 

تأسيس جمعية مصنّعي السيارات

 

خلال الجلسة، أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، عن تأسيس جمعية مصنعي السيارات. بهدف تقديم الحلول لتطوير وتنمية القطاع وحماية مصالح المصنعين والعاملين فيه. علاوة على تطوير قنوات التواصل مع القطاع الحكومي، إلى جانب بناء القدرات البشرية في مجالات تصنيع وصيانة السيارات.

 

 

مقالات ذات صلة:

منتدى صندوق الاستثمارات.. الخطيب: استقطاب 150 مليون سائح لجعل المملكة من أكبر 10 دول سياحية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.