احذر.. «تطبيق خطير» قادر على سرقة البيانات والصور

0 60

يواجه مستخدمو هواتف أندرويد، مشكلة كبيرة بسبب تطبيق “خطير للغاية” جرى تحميله أكثر من 100 مليون مرة حتى الآن؛ لإخفائه برامج تجسس خبيثة، وتورطه في خرق بيانات ملايين المستخدمين.

تطبيقات VPN

في البداية، حذرت مجلة “فوربس” الأميركية، عبر تقرير من تطبيقات “في بي إن”VPN، خاصًة المجانية منها، وتطبيق “سوبر في بي إن”Super VPN على وجه التحديد.

سرقة البيانات

من جهته، أعلنت الشركة المسؤولة عن تطبيق “في بي إن برو”VPN Pro، أن “أكثر من 105 ملايين شخص، قد تُسرق تفاصيل بطاقات الائتمان الخاصة بهم، ويتم بيع صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم عبر الإنترنت وتسجيل محادثاتهم الخاصة” بسبب تلك التطبيقات.

قراصنة متسللة

وأكدت أن التطبيقات تسمح للقراصنة باعتراض الاتصالات بين المستخدم والمزود، وحتى إعادة توجيه المستخدمين إلى خادم متسلل ضار.

تطبيق
تطبيق

اقرأ المزيد:

«بلاي ستيشن» بـ500 ألف دولار.. مغطى بالذهب وأذرعه بجلد التمساح

بيع البيانات

وفي ذات السياق، نشر فريق موقع “سايبر نيوز”، تحذيرًا من أن مستخدمًا في منتدى قراصنة شهير، يبيع 3 قواعد بيانات يُزعم أنها تحتوي على بيانات اعتماد المستخدم وبيانات أجهزتهم، من ثلاث خدمات VPN مختلفة.

21 مليون مستخدم

وبيّن “سايبر نيوز”، أن الانتهاك تضمن تفاصيل حوالي 21 مليون مستخدم، مع بيانات تتضمن الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني وبيانات الدفع، وحتى تفاصيل الجهاز.

ممنوع في عدة دول

يُذكر أن تطبيقات “VPN”، الممنوعة في دول عدة، تهدف إلى إنشاء “ممر” بين جهاز المحمول والإنترنت، وتوجيه حركة المرور الخاصة بالمستخدم، عبر خادم لإخفاء موقعه ونشاطه على الإنترنت، وأصبحت هذه التطبيقات أكثر انتشارًا في السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضًا:

“تليجرام” يُحدث خدماته.. بينها إخفاء الرسائل الخاصة وإنهاء صلاحية الدعوات

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.