منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

هوامير البورصة.. إس تي سي والاستثمارات العامة يعتزمان تأسيس شركة للأبراج

أعلنت شركة الاتصالات السعودية – إس تي سي، عن توقيع اتفاقية البيع والشراء (SPA)، مع صندوق الاستثمارات العامة وذلك لبيع 51% من أسهم شركة توال بمقابل نقدي.

 

 قد يعجبك..أكبرها على إس تي سي.. 8 صفقات خاصة في السوق السعودية اليوم

وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم الاثنين، على تداول السعودية، أنها وقعت الاتفاقية أمس الأحد 21 إبريل 2024.

 

أضافت أن الاتفاقية التي تم توقيعها تنص على نقل ملكية شركة توال وملكية شركة لتيس الذهبية للاستثمار (والتي تمتلك وتشغل 8,069 برج اتصالات في المملكة العربية السعودية، ومملوكة لكل من الصندوق والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وشركة سلطان القابضة) تحت ملكية كيان جديد.

 

أشارت إلى أن حصة صندوق الاستثمارات العامة تصبح 53.99%، بينما تصبح حصة إس تي سي 43.06%.

في حين أصبحت حصة الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، [1.48%]،كما أن حصة  شركة سلطان القابضة تكون 1.48%.

 

كما قالت إن محفظة الأبراج التي يمتلكها ويديرها الكيان الجديد ستصل  إلى 30 ألف برج تقريبًا في 5 دول.

 

كذلك كشفت أنه تم تحديد القيمة الإجمالية لشركة توال (Enterprise Value%100) بمبلغ 21.94 مليار ريال، (5.85 مليار دولار أمريكي) على أساس استبعاد أرصدة النقد والديون.

 

بينما تم تحديد القيمة الإجمالية لشركة لتيس الذهبية للاستثمار (Enterprise Value%100) بمبلغ 3.03 مليار ريال (807 مليون دولار أمريكي) على أساس استبعاد أرصدة النقد والديون.

 

كما يقدر المقابل النقدي الذي ستحصل عليه اس تي سي بمبلغ 8.7 مليار ريال، علمًا بأن المقابل النقدي النهائي يخضع للحسابات النهائية المتعلقة بالديون والنقد ورأس المال العامل عند إتمام الصفقة.

 

شروط الصفقة

كما قالت شركة إس تي سي إنه تم الاتفاق على أن يكون المقابل النقدي الذي تحصل عليه خاضع للحسابات النهائية المتعلقة بالديون والنقد ورأس المال العامل عند إتمام الصفقة.

 

كذلك لفتت إلى أن اتفاقيات الصفقة تتضمن عددًا من الشروط والتي يجب استيفاؤها قبل إتمام الصفقة، والتي تشتمل على سبيل المثال لا الحصر، الحصول على موافقة الجمعية العامة لـ إس تي سي وموافقة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، بالإضافة إلى أي شروط أخرى ذات طبيعة تنظيمية وتجارية.

 

سوق الأسهم - البورصات
سوق الأسهم – البورصات

 

تمويل الصفقة

وكشفت شركة إس تي سي أنه سيتم تمويل صفقة شراء شركة لتيس الذهبية للاستثمار عن طريق مبادلة أسهم بين الكيان الجديد وملاك شركة لتيس الذهبية للاستثمار. كما أن نقل ملكية شركة توال تحت ملكية الكيان الجديد ستتم عن طريق مبادلة أسهم.

 

بينما تقوم إس تي سي بضخ مبلغ 533 مليون ريال سعودي تقريباً في رأس مال الكيان الجديد، للمحافظة على ملكيتها بنسبة 43.06%.

 

وتوقعت شركة إس تي سي أن يكون الأثر المالي إيجابياً وجوهرياً، وسيتم عكس أية مكاسب من هذه العملية في قائمة الربح أو الخسارة الموحدة لـ “إس تي سي”.

كما يتم استخدام طريقة حقوق الملكية للمحاسبة عن استثمار اس تي سي في الكيان الجديد.

 

وأشارت إلى أنه لن يتم تسجيل الأثر المالي أو تغيير طريقة المحاسبة لاستثمار اس تي سي في الكيان الجديد، إلا بعد الحصول على الموافقات اللازمة واكتمال كافة إجراءات الصفقة.

 

وكشفت أنه يتم استخدام المبلغ المحصل من بيع 51% من توال في دعم استراتيجية التوسع والنمو لـ اس تي سي، وتعظيم العائد الإجمالي للمساهمين، من خلال زيادة وتنويع الاستثمارات واغتنام فرص النمو المتوقعة في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة ودوليًا.

 

وأوضحت أن الصندوق يعد طرفًا ذا علاقة حيث أنه من كبار مساهمي إس تي سي (بنسبة ملكية 64%) ولأعضاء مجلس الإدارة التالية أسماؤهم مصلحة غير مباشرة فيها كونهم ممثلين عن الصندوق وهم: الدكتور خالد بن حسين بياري، ويزيد بن عبد الرحمن الحميد، ورانيا بنت محمود نشار، و أردنت راوتينبيرق، و سانجاي كابور.

وعليه يتم رفع توصية للجمعية العامة لـ اس تي سي (والتي سيتم تحديد تاريخ انعقادها في وقت لاحق) للتصويت على ترخيص هذه الاتفاقيات وفقاً للوائح والأنظمة ذات الصلة.

 

مقالات ذات صلة:

9 % نمواً بصافي ربح “إس تي سي” إلى 13.3 مليار ريال بنهاية 2023

 

المصدر: تداول السعودية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.