منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أوكرانيا تثبت قدرتها على الصمود رغم الحرب .. 46.7 مليون طن من الحبوب تصدر خلال عام

0

أعلنت وزارة السياسة الزراعية والأغذية الأوكرانية عن إنجاز هام يظهر قدرة البلاد على الصمود والاستمرار في لعب دورها كأحد أهم موردي الحبوب في العالم، وذلك وسط تحديات الحرب المستمرة مع روسيا.

فقد تمكنت أوكرانيا من تصدير 46.72 مليون طن من الحبوب والمحاصيل البقولية خلال السنة التسويقية (2023-2024) التي بدأت من أول يوليو 2023 إلى 30 مايو 2024.

وتعد هذه الكميات المصدرة بمثابة انتصار للاقتصاد الأوكراني، خاصةً في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

تفاصيل الصادرات

شهدت السنة التسويقية (2023-2024) تصدير كميات هائلة من الحبوب الأوكرانية؛ حيث صدرت البلاد 17.33 مليون طن من القمح، و 2.38 مليون طن من الشعير، و 1.6 ألف طن من الجاودار، و 26.48 مليون طن من الذرة.

وتشير هذه الأرقام إلى تنوع الصادرات الأوكرانية من الحبوب؛ ما يؤكد قدرة البلاد على تلبية احتياجات مختلف دول العالم من هذه السلع الأساسية.

مقارنة بالعام الماضي

على الرغم من التحديات التي فرضتها الحرب فإن أوكرانيا تمكنت من تحقيق نتائج مقبولة مقارنة بالعام الماضي. ففي السنة التسويقية (2022-2023)، بلغت كميات الصادرات 49 مليون طن.

ويذكر أن انخفاض الصادرات هذا العام يعود بشكل أساسي إلى التأثيرات السلبية للحرب على سلاسل التوريد والبنية التحتية للموانئ.

صادرات شهر مايو

كما واصلت أوكرانيا جهودها لتصدير الحبوب خلال شهر مايو 2024؛ حيث تمكنت من شحن 5.32 مليون طن من الحبوب والمحاصيل البقولية إلى مختلف دول العالم.

بينما تنوعت هذه الكميات بين 1.54 مليون طن من القمح، و 177 ألف طن من الشعير. و 3.58 مليون طن من الذرة، و 0.4 ألف طن من الجاودار.

صادرات الدقيق

إلى جانب الحبوب، شهدت صادرات الدقيق الأوكرانية ارتفاعًا ملحوظًا خلال السنة التسويقية (2023-2024). فقد تمكنت البلاد من تصدير 91.6 ألف طن من الدقيق حتى 31 مايو 2024، مقارنة بـ 141.5 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أهمية هذا الإنجاز

يعد إنجاز أوكرانيا في تصدير الحبوب خلال هذه الظروف الصعبة شهادة على قدرة الشعب الأوكراني على الصمود والاستمرار في العمل والإنتاج، كما يؤكد هذا الإنجاز أهمية دور أوكرانيا في الحفاظ على الأمن الغذائي العالمي. خاصةً في ظل الأزمات المتتالية التي يشهدها العالم.

في حين يظهر إنجاز أوكرانيا في تصدير الحبوب خلال السنة التسويقية (2023-2024) قدرة البلاد على الصمود والاستمرار في لعب دورها كأحد أهم موردي الحبوب في العالم.

كما تؤكد هذه النتائج أهمية التعاون الدولي لفتح ممر آمن لتصدير الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية. ولضمان استقرار الأمن الغذائي العالمي.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.