أنس جابر.. من الهواية إلى الاحتراف

0

دخلت أنس جابر الرياضة من باب الهواية؛ إذ أن والدتها، التي قادتها إلى عالم الرياضة كانت الخطوة الأولى على طريق الاحتراف، كانت هاوية في المقام الأول.

أنس جابر
أنس جابر

لكن «جابر» ما فتأت تتحول من الهواية إلى الاحتراف، حتى أمست واحدة من أشهر الرياضيات في العالم.

مسيرة أنس جابر

وسيحاول «الاقتصاد اليوم» إلقاء بعض الضوء على مسيرة أنس جابر الرياضية، وذلك على النحو التالي..

الطفولة والبدايات

ولدت أنس جابر في 28 أغسطس 1994 في قصر هلال، مدينة تابعة ولاية المنستير، لديها شقيقان كبيران حاتم ومروان وأخت كبرى ياسمين.

لعبت والدتها التنس بشكل هاوٍ، وعرفتها على الرياضة في سن الثالثة. تدربت أنس جابر تحت قيادة المدرب نبيل مليكة لمدة عشر سنوات من سن الرابعة إلى الثالثة عشرة، وبدأت في العمل معه في مركز ترويج التنس في مدرستها.

عندما كانت، أنس جابر، في العاشرة من عمرها، لم يكن في ناديها ملاعب تنس وكان بإمكانها التدرُّب فقط في ملاعب الفنادق القريبة.

انتقلت وه في سن الثانية عشرة، إلى العاصمة تونس؛ للتدرب في المعهد الرياضي بالمنزه، وهي مدرسة ثانوية رياضية وطنية للرياضيين الصاعدين في البلاد؛ حيث مكثت لعدة سنوات. كما تدربت لاحقًا في بلجيكا وفرنسا بدءًا من سن 16 عامًا.

اقرأ أيضًا: داوود معرفي.. من «جرسون» إلى رائد أعمال

الممارسات الاحترافية

بدأت أنس جابر اللعب في رابطة التنس للشباب في أغسطس 2007 في أسبوع عيد ميلادها الثالث عشر مع مواطنتها نور عباس، وفازت بلقبها الزوجي في مشاركتها الأولى في بطولة لبنان المفتوحة للتنس.

هزمت نور عباس لتفوز بأول لقب فردي لها من الدرجة الخامسة في يناير 2009 في بطولة الفجيرة للتنس للناشئين في الإمارات العربية المتحدة؛ حيث فازت أيضًا بلقب زوجي آخر مع نور عباس.

في وقت لاحق من العام 2009، بدأت أنس جابر في تحقيق المزيد من النجاح في بطولات عالية المستوى؛ حيث احتلت المركز الثاني في بطولة المغرب الدولية للناشئين من الدرجة الثانية.

وفازت ببطولة سماش الدولية للناشئين من الدرجة الثانية في مصر، كلاهما فردي. كما ظهرت لأول مرة في البطولات الكبرى لكرة المضرب (الجراند سلام) للناشئين في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لعام 2009.

بدأت أنس جابر في تحقيق نتائج قوية في البطولات الكبرى لكرة المضرب وأحداث أخرى من الدرجة الأولى في مايو 2010. وفي حدث زوجي في كأس بونفيجليو، دخلت في شراكة مع شارلين سيتيون للوصول إلى الدور نصف النهائي بعد أسبوعين لعبت في بطولة فرنسا المفتوحة.

وفازت على المصنفة الثالثة إيرينا خروماتشيفا في الدور نصف النهائي قبل أن تنهي مشاركتها في المركز الثاني أمام يلينا سفيتولينا. كما أدت أداءً جيدًا في بطولة ويمبلدون 2010؛ حيث وصلت إلى ربع النهائي الفردي والدور نصف النهائي في الزوجي.

خسرت أمام يوليا بوتنتسيفا في الفردي، وخروماتشيفا وسفيتولينا في الزوجي إلى جانب مونيكا بويغ.

هزمت بوتينتسيفا جابر مرة أخرى في بطولة أمريكا المفتوحة 2010. دخلت أنس جابر في حدث الزوجي مع بوتينتسيفا وخسرت في ربع النهائي أمام خروماتشيفا مرة أخرى والتي شاركت مع داريا غافريلوفا.

كان آخر حدثين فرديين في مسيرة أنس جابر للناشئين هما دورة فرنسا المفتوحة 2011 وبطولة ويمبلدون 2011. في دورة رولان غاروس فازت بلقبها الوحيد للناشئين في البطولات الأربع الكبرى لتصبح أول امرأة من العالم العربي وأفريقيا تفوز ببطولة جراند سلام للناشئين. بصفتها المصنفة التاسعة، هزمت أنس جابر بشكل غير متوقع المصنفة الأولى داريا غافريلوفا في ربع النهائي، والمصنفة الثالثة كارولين غارسيا في الدور نصف النهائي، ثم المصنفة الخامسة مونيكا بويغ في النهائي.

ساعدها هذا اللقب على الصعود إلى المرتبة الرابعة في التصنيف العالمي للناشئين. كما أصبحت أول فتاة عربية وأفريقية تفوز بلقب فردي للناشئين في البطولات الكبرى لكرة المضرب (الجراند سلام) في التاريخ، وأول فتاة ناشئة بشكل عام منذ أن فاز إسماعيل الشافعي بلقب ويمبلدون للشباب عام 1964.

شاركت أنس جابر أيضًا في حدث الزوجي في روهامبتون الدولي للصف الأول من الدرجة الأولى، وفازت به أثناء مشاركتها مع أشلي بارتي.

اقرأ أيضًا: حسناء الداوودية.. رائدة الأعمال التي تحدت الصعاب

الألعاب الأولمبية

مثلت أنس جابر تونس في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب 2010 في سنغافورة، وفازت بمباراتين فرديتين ومباراة زوجي، والأخيرة مع الرومانية كريستينا دينو. تم إقصائها في ربع النهائي من قبل اللاعبة الصينية تشينغ سيساي في كلتا المسابقتين.

مثّلت جابر تونس في الفردي في دورة الألعاب الأولمبية بلندن عام 2012، وألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية في عام 2016، ودورة الألعاب الأولمبية بطوكيو في عام 2021.

وخسرت مباراتها الافتتاحية عام 2012 أمام سابين ليزيكي في ثلاث مجموعات. كما خسرت مباراتها الافتتاحية في الجولة الافتتاحية لعام 2016 في ثلاث مجموعات، وهذه المرة أمامداريا كاساتكينا.

أتيحت لها فرصة الإرسال للمباراة في المجموعة الثانية ضد كساتكينا، لكنها تعرضت لإصابة حرمتها من المواصلة. كما خسرت في مباراتها الافتتاحية عام 2021 أمام كارلا سواريز نافارو في مجموعات متتالية.

إنجازات تاريخية

بدأت أنس جابر موسمها في بطولة سيدني للتنس 2022؛ حيث فازت مرة أخرى على أسترا شارما في الجولة الأولى، وهزمت بيترا كفيتوفا في الجولة الثانية، قبل أن تخسر أمام أنيت كونتافيت في الربع النهائي.

انسحبت بعد ذلك من بطولة أستراليا المفتوحة لعام 2022 بسبب إصابة في الظهر أصيبت بها في بطولة سيدني. في فبراير، لعبت أنس جابر بطولة دبي للتنس، وهزمت المصنفة الثانية على العالم سابقًا فيرا زفوناريفا وجيسيكا بيجلا قبل أن تقصيها المصنفة الأولى السابقة سيمونا هاليب في الدور الربع النهائي.

ثم دخلت بطولة قطر المفتوحة للسيدات، بعد الجولة الأولى هزمت أليكساندرا ساسنوفيتش وتيريزا مارتينكوفا قبل أن تقصيها كونتافيت مرة أخرى في الدور الربع النهائي.

دخلت لبطولة مدريد للماسترز 2022 بصفتها المصنفة العاشرة عالميًا، وصلت لأول نهائي لها في حدث 1000 نقطة؛ حيث هزمت الروسية إيكاترينا ألكسندروفا في النصف النهائي. في 7 مايو 2022 هزمت الأمريكية جيسيكا بيجلا في النهائي، لتصبح أول لاعبة تنس عربية وأفريقية تفوز بلقب نقطة 1000 والفائزة التاسعة في بطولة مدريد للماسترز والفائزة الثامن والثلاثين في بطولات 1000 نقطة (منذ عام 2009).

ويرتفع تصنيفها ثلاث درجات لتصبح الثالثة عالميًا بعد هذا الفوز. وفي بطولة روما للماسترز 2022، وصلت أنس جابر إلى نهائي نقطة 1000 للمرة الثانية على التوالي؛ حيث هزمت سورانا كريستيا، أجلا توملجانوفيتش، يوليا بوتنتسيفا، والمصنفة الرابعة ماريا سكاري، قبل أن تنقذ نقطة المباراة في الدور قبل النهائي ضد داريا كاساتكينا لتحقق فوزها الحادي عشر على التوالي. ومع ذلك خسرت ضد المصنفة الأولى عالميا إيغا شفيونتيك بنتيجة 6–2، 6–2، أدى ذلك لصعودها للمرتبة السادسة عالميًا.

اقرأ أيضًا:

جوتام أداني.. الملياردير الهندي
نزيهة سليم.. رائدة الفن التشكيلي العراقية
ألبير هيكل.. رائد أعمال بأقل التكاليف
عصام حداد.. الانتصار على الحرب بالشوكولاتة
محمد إبراهيم.. السوداني الذي غيّر صناعة الاتصالات في القارة
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.